في طريقه إلى فلوريدا.. الإعصار “إيان” يقطع الكهرباء عن كوبا بالكامل وإجلاء عشرات الآلاف

تم نشره الأربعاء 28 أيلول / سبتمبر 2022 05:51 مساءً
في طريقه إلى فلوريدا.. الإعصار “إيان” يقطع الكهرباء عن كوبا بالكامل وإجلاء عشرات الآلاف
أدى الإعصار إلى انهيار شبكة الكهرباء في كوبا بالكامل

المدينة نيوز :- قطع الإعصار إيان الكهرباء عن أنحاء كوبا بأكملها ودمر بعضًا من أهم مزارع التبغ في البلاد عندما ضرب الطرف الغربي للجزيرة كإعصار كبير أمس الثلاثاء.

وقال اتحاد الكهرباء الكوبي في بيان إن العمل جارٍ لإعادة الخدمة تدريجيًّا إلى سكان البلاد البالغ عددهم 11 مليون نسمة خلال الليل.

وانقطعت الكهرباء في البداية عن نحو مليون شخص في المقاطعات الغربية من كوبا، ولكن في وقت لاحق انهارت الشبكة بأكملها.

 

العاصفة الأسوأ

ووصل الإعصار إيان إلى اليابسة فوق غربي كوبا كإعصار من الفئة الثالثة، في الوقت الذي يتجه فيه نحو ولاية فلوريدا في ما يمكن أن يكون العاصفة الأسوأ التي تضرب مدينة تامبا منذ أكثر من قرن.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، الثلاثاء، أن سرعة هبوب الرياح في الإعصار إيان قفزت إلى 205 كيلومترات في الساعة مع اقترابه من مدينة بينار ديل ريو، بكوبا، وفقًا لمذكرة صادرة عن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير في الساعة الخامسة صباحًا بتوقيت نيويورك.

وتصل الأعاصير إلى فئة الأعاصير الكبرى أو الفئة الثالثة على مقياس “سافير- سيمبسون” عندما تبلغ أقصى رياح مستمرة إلى 182 كيلومترًا في الساعة.

وكان الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل قد حذر بلاده، يوم الاثنين، من أنها ستواجه “أسبوعًا من التحديات”.

وعلى طريق سام خوان إي مارتينيس، على بُعد 190 كيلومترًا من هافانا، ضرب الإعصار بقوة بينار ديل ريو حيث تتركز غالبية مزارع التبغ في البلاد، وقد غمرت المياه المزروعات واقتلعت أشجارًا في حين انتشرت كابلات كهربائية على الأرض.

وأُجلي نحو 40 ألف شخص من ديارهم في مقاطعة بينار ديل ريو حيث كانت الأضرار جسيمة، وفي العاصمة -البالغ عدد سكانها 2.1 مليون شخص- انهار منزلان بشكل جزئي.

 

أمواج قاتلة ورياح كارثية

وأوضح المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن “عين الإعصار إيان ستنتقل إلى جنوب شرق خليج المكسيك بعد ساعات قليلة ليمر غرب أرخبيل كيز في جنوب فلوريدا، والاقتراب من ساحل فلوريدا الغربي اليوم الأربعاء”.

وكان المركز قد توقع، في وقت سابق، أن يكتسب إيان مزيدًا من القوة قبل أن يضرب ساحل فلوريدا الغربي، وحينها سيكون مصنَّفًا إعصارًا كبيرًا وخطرًا للغاية، محذرًا من أمواج قد تكون قاتلة ورياح كارثية وفيضانات في شبه جزيرة فلوريدا.

وأُعلنت حالة الطوارئ في كل أرجاء فلوريدا حيث تكثف السلطات الاستعدادات، وقال حاكم الولاية رون ديسانتيس إن “عمليات محاكاة تُظهر أن الإعصار سيضرب أولًا جنوب خليج تامبا، وستُسجَّل فيضانات كارثية في بعض المناطق بجانب أمواج قاتلة”.

وطلب من السكان شراء المؤن، وتوقّع انقطاعًا للتيار الكهربائي، وقد تمت تعبئة 7 آلاف من أفراد الحرس الوطني.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أقر مساعدة فدرالية طارئة لـ24 من مقاطعات فلوريدا الـ67 “إيان قد يكون إعصارًا عنيفًا جدًّا. ستكون له آثار مدمرة، ويعرّض أرواحًا للخطر”.

وأوضح الجنرال بات رايدر -متحدث باسم وزارة الدفاع- أن وسائل جوية مثل مروحيات على أهبة الاستعداد للتدخل.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار أن بايدن أجرى محادثات، مساء الثلاثاء، مع ديسانتيس للبحث في التحضيرات.

 

وفي تامبا، عمد موظفون في البلدية إلى ملء أكياس رمل لتوزيعها مجانًا في أرجاء المدينة. وأمرت السلطات بعمليات إجلاء في أكثر المناطق عرضة للخطر، الواقعة بجوار المحيط.

وتخلت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن إطلاق صاروخ فائق القوة باتجاه القمر من مركز كينيدي الفضائي الواقع في هذه الولاية في جنوب شرقي الولايات المتحدة.

وأتى إيان بعد الإعصار فيونا الذي اجتاح، السبت، ساحل كندا المطل على المحيط الأطلسي حاصدًا 3 قتلى بعدما ضرب منطقة الكاريبي حيث سقط 7 قتلى.

المصدر : وكالات


مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "