صحيفة عبرية.. بعد “اجتياح جنين”: إسرائيل أمام 3 خيارات وعباس في مرمى الانتقاد والضفة على صفيح ملتهب

تم نشره الجمعة 30 أيلول / سبتمبر 2022 12:32 صباحاً
صحيفة عبرية.. بعد “اجتياح جنين”: إسرائيل أمام 3 خيارات وعباس في مرمى الانتقاد والضفة على صفيح ملتهب
من اجتياح جنين

المدينة نيوز:- بذلت كل من الحكومة والجيش و “الشاباك” جهوداً واضحة للتأكيد على أن الذهاب إلى عملية الاعتقالات في مخيم جنين للاجئين، استند إلى تحذير مركز وفوري.قتل في العملية أربعة فلسطينيين، من بينهم المطلوبان المسلحان

اللذين أرسلت القوة لاعتقالهما. هي الحادثة الأصعب التي وقعت في الضفة الغربية مؤخراً. استمرار الاحتكاك العنيف يهدد بجر الجيش الإسرائيلي إلى عملية أوسع في جنين، حتى قبل انتخابات الكنيست في 1 تشرين الثاني، رغم عدم رغبة الحكومة بعملية كهذه.
حسب رأي “الشاباك”، كان هذان المطلوبان متورطين مؤخراً في عدة عمليات إطلاق نار، منها على جرافة تابعة لوزارة الدفاع قرب جدار الفصل في شمال جنين صباح 13 أيلول (في نفس الليلة قتل ضابط “الناحل”، الرائد بار بيلح، ومسلحان فلسطينيان في حادثة أخرى على حاجز الجلمة المجاور). كان معروفاً للاستخبارات الإسرائيلية بأنهما كانا مسلحين برشاشات وعبوات ناسفة، وأنهما يخططان لتنفيذ عملية في الأيام القريبة القادمة. كانت هذه خلفية لمحاولة اعتقالهما على الفور، حتى بصورة استثنائية في وضح النهار، منذ اللحظة التي تم فيها تلقي مؤشر عن مكان وجودهم. أحد المطلوبين كان شقيق المخرب الذي قتل ثلاثة شباب إسرائيليين في العملية التي حدثت في شارع ديزنغوف في تل أبيب في نيسان الماضي.
عندما اقترب مستعربو حرس الحدود من الشقة التي كانا فيها، تم تفجير عبوات ناسفة ضدهم. المسلحون الفلسطينيون قتلوا أثناء تبادل إطلاق النار، وقتل أيضاً فلسطينيان آخران أثناء مغادرة قوات حرس الحدود والجيش للمخيم. أحد القتلى، رجل المخابرات العسكرية الفلسطينية، أطلقت قناص من حرس الحدود النار على رأسه تهيأ لإطلاق النار على القوات. الإصابة موثقة في فيلم نشر أمس.
تحدث أحداث مشابهة كل أسبوع في جنين، منذ أن استأنف الجيش عمليات الاعتقال في المخيم في آذار الماضي. دخول القوات تم بمعرفة واضحة أنهم سيواجهون بالنيران من جانب المطلوبين الذين جاءوا لاعتقالهم ومن جانب مسلحين آخرين سيعملون في المحيط أو من كليهما معاً. في حالة وجود تحذير واضح عن تنفيذ عملية وشيكة، لا يكون هناك أي تردد بشأن العمل.
علامات التساؤل تتعلق بأحداث أخرى، مثل رسم خرائط لبيوت عائلات مخربين قبل هدمها أو هدم البيوت نفسها، الذي ليس واضحاً سبب الإلحاح بالقيام بذلك في هذه الظروف. الواضح أن الاحتكاكات في المدينة والمخيم انحرفت إلى الشوارع، حيث خلايا مسلحة من جنين تخرج منها للبحث عن سيارات عسكرية ومدنيين وإطلاق النار عليهم. عملية مشابهة تحدث في نابلس، حيث يعمل تنظيم محلي كبير هو “عرين الأسود”، الذي يتمرد أعضاؤه على السلطة الفلسطينية، لكنهم يرفضون أيضاً قبول سلطة حماس والجهاد الإسلامي.
في بداية الشهر، انتقد رئيس الأركان أفيف كوخافي ورئيس “الشاباك” رونين بار، الأجهزة الأمنية الفلسطينية في شمال الضفة بسبب عجزها. من الواضح لإسرائيل أن الأمر ليس فيه أمل في جنين؛ فمعارضة السلطة هناك عميقة، والقيادة في رام الله لا تتجرأ في هذه الأثناء على إعطاء أوامر للأجهزة بالعمل. أما في نابلس فقد جرت مؤخراً محاولة للأجهزة للقيام باعتقالات وتطبيق النظام العام، لكنها أدت إلى احتكاكات عنيفة مع التنظيمات المسلحة، ويبدو أن السلطة تراجعت خطوة إلى الوراء في هذه الأثناء.
حادثة أمس أتت بعد مكالمة هاتفية بين رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس، ووزير الدفاع بني غانتس، في بداية الأسبوع. اتصل عباس مع غانتس لتهنئته برأس السنة العبرية. يبدو أنه كانت هناك نية فلسطينية لإجراء مكالمة مشابهة مع رئيس الحكومة يئير لبيد، لكنها محادثة لم تحدث بصورة غريبة، أمس، هوجم عباس في الشبكات الاجتماعية في الضفة: يتسلى مع الإسرائيليين في الوقت الذي يقتلون فيه الشباب الفلسطينيين.
تقف أمام إسرائيل الآن ثلاث طرق عمل: القيام بضبط كبير لعمليات الاعتقال في جنين، كما تريد السلطة الفلسطينية، والتركيز على الحالات التي يدور فيها الحديث عن “قنبلة موقوتة” بشكل واضح؛ واستمرار النشاطات ضمن الإطار الحالي مع تجنب المكوث طويلاً للقوات؛ أو القيام بعملية أطول تتركز في جنين ومحيطها، ينضم إليها عدد كبير من الوحدات، وقد تستمر بدون موعد. تفضل الحكومة الخيار الثاني، لكن حتى عملية دموية واحدة في شوارع الضفة أو داخل حدود الخط الأخضر ربما تدفعها إلى الخيار الثالث.
يجب تذكر الحساسية الإسرائيلية المتزايدة للخسائر العسكرية في هذه العمليات. في الأسابيع الأخيرة تتم مهاجمة الحكومة والجيش بسبب تعريض حياة المقاتلين للخطر في عمليات داخل المناطق المأهولة بصورة كثيفة، وتسمع طلبات لاستخدام الطائرات المسيرة الهجومية بدلاً من ذلك. عقب الضغوط أصبحت المسيرات الآن مشغلة ضمن هذه العمليات في موازاة القوات، ولكنها لم تستخدم حتى الآن. في الخلفية، يجدر الانتباه إلى العلاقة بين جنين وغزة، التي أدت في بداية آب إلى عملية عسكرية قصيرة في القطاع، “يزوغ الفجر”، عقب اعتقال استثنائي قام به الجيش في جنين. المزيد من القتلى في جنين، خاصة إذا كانوا من نشطاء “الجهاد”، ربما يدفعه إلى إطلاق صلية تأييد من الصواريخ من القطاع. أمس، مرت 22 سنة على زيارة رئيس المعارضة اريئيل شارون للحرم. اليوم يتم إحياء – إذا كان هناك أحد يتذكر ذلك – الذكرى السنوية لاندلاع الانتفاضة الثانية. أمور كثيرة تغيرت منذ ذلك الحين بين إسرائيل والفلسطينيين؛ ويبدو أن أموراً كثيرة بقيت على حالها.
المصدر:القدس العربي



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "