الاتحاد الأوروبي: تقويض روسيا المتعمد للنظام الدولي يهدد الأمن العالمي

تم نشره الجمعة 30 أيلول / سبتمبر 2022 10:18 مساءً
الاتحاد الأوروبي: تقويض روسيا المتعمد للنظام الدولي يهدد الأمن العالمي
علما الاتحاد الاوروبي وروسيا

المدينة نيوز :- ندد الاتحاد الأوروبي (الجمعة 30-9-2022) بقوة بضم روسيا لمناطق أوكرانية محتلة، مضيفا أنه لن يعترف البتة باستفتاءات “غير قانونية” جرت هناك وأنه سيشدد العقوبات على موسكو بهدف زيادة الضغط عليها.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن تقويض روسيا المتعمد للنظام الدولي يهدد الأمن العالمي.

وأضاف “لن نعترف مطلقا باستفتاءات غير مشروعة أجرتها روسيا كذريعة لمزيد من الانتهاك لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها ولا بنتائجها المزيفة غير القانونية”.

وتابع “سنعزز إجراءاتنا العقابية لمواجهة تحركات روسيا غير القانونية. هذه الإجراءات ستكثف الضغوط على روسيا لإنهاء حربها العدوانية”.

من جهتها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن قيام روسيا بضم أربع مناطق أوكرانية هو أمر غير قانوني وإن الأراضي المحتلة ستبقى جزءا من أوكرانيا.

وكتبت فون دير لاين على تويتر بعد ضم روسيا لمناطق دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا إن “الضم غير القانوني الذي أعلنه (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لن يغير شيئا”.

وأضافت “جميع الأراضي التي احتلها الغزاة الروس بشكل غير قانوني هي أراض أوكرانية وستظل دوما جزءا من هذه الدولة ذات السيادة”.

مدفيديف: أوكرانيا تتوسّل الإسراع ببدء حرب عالمية ثالثة

رأى نائب رئيس مجلس الأمن الروسي “دميتري مدفيديف” أن سعي أوكرانيا للانضمام العاجل إلى “الناتو” هو طلب أوكرني “لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة”.

وكتب مدفيديف على قناته في “تليغرام”: “يريد زيلينسكي تسريع الانضمام إلى الناتو. فكرة رائعة. إنه ببساطة يتوسل حلف شمال الأطلسي للإسراع ببدء حرب عالمية ثالثة”.

وكان الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” قد أعلن تقديم طلب عاجل ومفاجئ للانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي، واستبعد إجراء محادثات مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بعدما أعلنت موسكو ضم أربع مناطق أوكرانية.

ووقّع زيلينسكي أوراق طلب الانضمام إلى الحلف العسكري الغربي في مقطع فيديو على الإنترنت، كان من الواضح أنه يقصد به الرد على الاحتفالات الروسية في موسكو بإعلان المناطق الأوكرانية المحتلة جزئيًا أراضي روسية جديدة.

وقال في مقطع الفيديو الذي نشره على تطبيق تيليغرام: “نحن نتخذ خطوة حاسمة من خلال التوقيع على طلب أوكراني للانضمام السريع إلى حلف شمال الأطلسي”.

واشنطن ترد بعقوبات جديدة على ضم روسيا «الاحتيالي» لمناطق أوكرانية

أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات «شديدة» ضد مسؤولين روس وقطاع الدفاع في البلاد رداً على ما وصفه الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه إعلان روسي قائم على «الاحتيال» بضم أربع مناطق أوكرانية.

وقال البيت الأبيض في بيان: «ستحمل الولايات المتحدة روسيا ثمناً سريعاً وشديداً». كما أعلن أن الحلفاء ضمن مجموعة السبع يدعمون أن يتحمل أي بلد يدعم ضم روسيا للمناطق الأوكرانية ثمن ذلك.

وأكد بايدن في بيان أن «الولايات المتحدة تدين محاولة روسيا القائمة على الاحتيال لضم أراضٍ أوكرانية ذات سيادة. روسيا تنتهك القانون الدولي وتعبث بميثاق الأمم المتحدة، وتبدي ازدراءها للدول المسالمة أينما كانت».

وقال: «ستحترم الولايات المتحدة على الدوام حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً. سنواصل دعم جهود أوكرانيا لاستعادة أراضيها عبر تعزيز قوتها العسكرية والدبلوماسية، بما في ذلك عبر المساعدة الأمنية الإضافية البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار التي أعلنتها الولايات المتحدة هذا الأسبوع».

بدوره، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن «الولايات المتحدة ترفض بشكل قاطع محاولة روسيا القائمة على الاحتيال لتغيير حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً»، وقال: «رداً على ذلك، ستفرض الولايات المتحدة وحلفاؤنا ثمناً سريعاً وشديداً» على روسيا.

وذكرت إدارة بايدن أن العقوبات ستستهدف عشرات الأعضاء في البرلمان الروسي ومسؤولين حكوميين وأفراد عائلات وقطاعات توفر الإمدادات للجيش الروسي «بينهم موردون دوليون».

وفي تحذير إلى عدد محدود من الدول التي قد تكون مستعدة للاعتراف بإعلان روسيا سيادتها على المناطق الأربع التي احتلتها، قالت الإدارة الأميركية إن دول مجموعة السبع (بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان الولايات المتحدة) اتفقت على معاقبة أي دعم من هذا النوع. وقال بلينكن: «نوجه تحذيراً واضحاً أيضاً يدعمه قادة دول مجموعة السبع: سنحاسب أي فرد، كيان، أو بلد يقدم دعماً سياسياً أو اقتصادياً لمحاولات روسيا غير القانونية تغيير وضع الأراضي الأوكرانية».

ردود فعل دولية على ضم بوتين 4 مناطق أوكرانية لروسيا 

وفي أول ردود الفعل الدولية على خطاب بوتين وإعلانه ضم المناطق الأوكرانية، قالت وزارة الخارجية الصينية "موقفنا تجاه أوكرانيا ثابت، ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى"، وأضافت "مستعدون للعمل مع المجتمع الدولي لخفض التصعيد في أوكرانيا".

من جهته، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن "الاتحاد الأوروبي ومواطنيه يقفون مع سيادة أوكرانيا وحقها في الدفاع عن أراضيها حتى تحريرها"، وأكد أن "روسيا تضع الأمن العالمي في خطر عبر ضم مناطق أوكرانية، ولن نعترف بهذه الخطوة".

بدورها، قالت المفوضية الأوروبية إن شبه جزيرة القرم وخيرسون وزاباروجيا ودونيتسك ولوغانسك أراض أوكرانية، ولن نعترف أبدا بضمها إلى روسيا، مشددة على أن وحدة أراضي أوكرانيا غير قابلة للتفاوض وكذلك سيادتها.

وأفادت وزارة خارجية بريطانيا بأنها أبلغت سفير روسيا "باحتجاجنا بأشد العبارات على الضم غير القانوني لأراض أوكرانية ذات سيادة".

من جانبها، أكدت الخارجية الرومانية أنه يجب أن يرفض المجتمع الدولي الضم غير القانوني لأراض أوكرانية من قبل روسيا، كما قالت الخارجية النمساوية إن دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزاباروجيا ستبقى مناطق أوكرانية تماما مثل القرم.

وأكدت الخارجية البولندية، من جانبها، أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى مكتوف الأيدي في مواجهة الانتهاك الروسي للنظام الدولي، كما قالت الرئاسة المولدوفية "ندين بشدة خطوة روسيا ضم مناطق محتلة بشكل غير قانوني بعد تصويت وهمي أجري بتهديد السلاح".

وفي واشنطن، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي إن بلاده لن تعترف أبدا بإعلان بوتين ضم أراض أوكرانية، مضيفا "لن نعطي أي أهمية لمحاولات بوتين تغيير خريطة أوروبا".

الناتو ومجموعة السبع

وفي الشأن ذاته، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ إن "الناتو لن يدخل في نزاع عسكري مباشر مع روسيا، ونحن لسنا طرفا في الصراع، ودورنا يتمثل في حماية سيادة أوكرانيا"، مضيفا "نواجه في أوكرانيا حربا ذات خطورة طويلة الأمد، ودعمنا كييف لكي لا تكون للحرب كلفة باهظة علينا".

ورأى أن تهديد موسكو باستخدام أسلحة نووية ابتزاز للمجتمع الدولي وأن على روسيا إدراك أن لا فائز في أي تصعيد نووي، مؤكدا أنه "بعد لغة خطاب روسية طائشة وغير حكيمة، نرى الآن عملية ضم لأراض أوكرانية وهي خطوة تصعيدية خطيرة".

وتابع ستولتنبرغ "إذا أوقفت روسيا القتال فإن أوكرانيا ستقوم بالمثل"، داعيا بوتين إلى إنهاء الحرب على أوكرانيا، كما شدد على دعم حق كييف في اختيار مسارها وتقرير نوع التحالفات الأمنية التي ترغب فيها.

وقال وزراء خارجية مجموعة السبع "لن نعترف أبدا بالاستفتاءات المزيفة في أوكرانيا التي أجريت تحت تهديد السلاح، ونجدد التأكيد أن دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا والقرم هي أراض أوكرانية".

كما قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن "سنحاسب ومعنا دول مجموعة السبع أي كيان أو فرد أو دولة تقدم دعما سياسيا أو اقتصاديا للخطوات الروسية"، متوعدا بفرض عقوبات قاسية على "مسؤولين حكوميين وعائلاتهم في روسيا وبيلاروسيا".

لافروف: الغرب يمارس سياسة فرق تسد لبسط هيمنته

على وقع التوتر المتصاعد بين موسكو والغرب على خلفية الصراع الروسي الأوكراني، وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقادات حادة للدول الغربية.

فقد جدد لافروف، انتقاده لما وصفها بسياسة الهيمنة التي ينتهجها الغرب، لاسيما الولايات المتحدة.

كما اعتبر في تصريحات اليوم الجمعة أن "الغرب الجماعي بقيادة أميركا يمارس سياسة، فرّق تسد، مع دول الاتحاد السوفياتي السابقة، ولا ينوي التنازل عن سياسة الهيمنة على العالم"، بحسب ما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية.

تمزيق الاتحاد السوفيتي

إلى ذلك، أشار إلى أن التدخلات الأميركية تهدف إلى تمزيق فضاء الاتحاد السوفيتي السابق إلى كيانات أصغر، من أجل تقسيم الشعوب، معتبراً أن أسطع مثال على ذلك ما يجري في أوكرانيا، حيث تسعى واشنطن، وفق قوله، إلى إنشاء "دولة معادية" لبلاده.

كذلك رأى أن الاتحاد الأوروبي فقد استقلاليته بالكامل، وأصبح يتكبد خسائر فادحة جراء ما تدفعه إليه الإدارة الأميركية.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، وجه معظم المسؤولين الروس الاتهامات للغرب الذي اصطف بقوة إلى جانب كييف، بالسعي إلى تهديد روسيا، وفرض سياسته الأحادية القطب.

كما اتهموا واشنطن بالسعي للهيمنة على القرارات الأوروبية، بل إن بعض المسؤولين لم يتوانوا عن وصف الاتحاد الأوروبي بالدمية.

كوليبا: ضم بوتين لأراضينا لم يغير شيئاً بالنسبة لنا

أكد وزير خارجية أوكرانيا ديمترو كوليبا اليوم الجمعة أن سعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لضم الأقاليم الأوكرانية الأربعة دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون محاولة للاستيلاء على أراض لا يسيطر عليها على الأرض.

كما أضاف كوليبا على تويتر أن هذه العملية لم تغير شيئا بالنسبة لأوكرانيا، وقال "سنواصل تحرير أرضنا وشعبنا، واستعادة وحدة أراضينا".

وكان الرئيس الروسي قد وقع مع قادة مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية اتفاقيات للانضمام إلى روسيا، وسط رفض دولي وتنديد واسع النطاق.

بريطانيا: لن نعترف أبدا بنتائج "الاستفتاءات الزائفة" أو أي ضم لأراضي أوكرانيا من جانب روسيا

أعربت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة عن إدانتها الشديدة لإعلان روسيا ضم أربع مناطق أوكرانية لها مؤكدة أنها لن تعترف أبدا بنتائج "الاستفتاءات الزائفة" أو أي ضم لأراضي أوكرانيا.
وشدد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في بيان صحفي على ضرورة تحميل النظام الروسي المسؤولية عن هذه "الانتهاكات المقيتة" للقانون الدولي ومواصلة تكثيف الضغوط الاقتصادية على موسكو بسبب أفعالها.

وقال إن "ما يحدث في أوكرانيا يهمنا جميعا وستبذل المملكة المتحدة كل ما في وسعها للمساعدة في كفاح الشعب الأوكراني من أجل الحرية" مشيرا إلى أنه وجه باستدعاء السفير الروسي في لندن أندري كيلين لإبلاغه باحتجاج رسمي شديد اللهجة ردا عن إعلان الرئيس الروسي اليوم.
وعلى صعيد متصل أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية ضد كيانات وشخصيات روسية.
وأوضحت الخارجية البريطانية في بيان أن العقوبات تشمل منع كل الشركات الروسية من الإستفادة من أي خدمة قانونية أو استشارية في كل المجالات التي يوفرها الحي المالي في لندن عبر مختلف الشركات العالمية الناشطة فيه.

وأضافت أنه تقرر إضافة محافظة بنك روسيا المركزي ألفيرا نابيولينا إلى قائمة عقوبات حظر السفر وتجميد الأصول لدورها القيادي في توجيه الإقتصاد الروسي خلف العقوبات الدولية وبالتالي المساعدة في تمويل الحرب ضد أوكرانيا.

المصدر :روسيا اليوم + رويترز + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات