الأردن يشارك في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

تم نشره الأحد 02nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 03:07 مساءً
الأردن يشارك في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان

المدينة نيوز :-  شارك الأردن في أعمال الدورة العادية 66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا بوفد ترأسه رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان.
واكد طوقان الذي تراس الوفد الاردني المشارك سعي الأردن نحو تحقيق رؤيته الوطنية في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في ظل الانجازات المتتالية التي تحققت نحو تطوير البرنامج النووي الاردني.
وقدم طوقان، بحسب بيان صحفي صادر عن الهيئة اليوم الأحد، عرضا عن الانجازات الاردنية والتي تمثلت بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب واستخدامه في انتاج النظائر الطبية المشعة ومشروع اليورانيوم الاردني.
وقال إنه تم تطوير عملية استخلاص اليورانيوم من الخام الأردني في منطقة وسط الأردن بعد أن قامت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية منذ مطلع عام 2021 بأعمال الإدخال في الخدمة للمصنع الريادي لاستخلاص الكعكة الصفراء من خامات اليورانيوم حيث تم إنتاج 20 كيلوغراما من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية بعد معالجة 160 طنا من خام اليورانيوم.
وأضاف أن المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط ما زال يساهم في احداث نقلة نوعية في البحث العلمي المتقدم في المنطقة، حيث تم اجراء 134 مشروعا بحثيا ونشر 57 ورقة علمية عالمية باستخدام خطوط الاشعة الضوئية الثلاثة العاملة، وهي خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء وخط علوم المواد.
وعبر طوقان عن تقديره للوكالة الدولية للطاقة الذرية على اختيارها الاردن كمنصة للتدريب المتخصص، بتنظيم الدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الاشعاع وامان المصادر الاشعاعية باللغة العربية بمشاركة 19 متدربا من عدة دول عربية في اقليم آسيا والتي امتدت ستة اشهر.
والتقى الوفد الاردني مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، لبحث توسيع سبل التعاون بين هيئة الطاقة الذرية وبين الدوائر المعنية في الوكالة لدعم البرنامج النووي الأردني.
واكد جروسي دعم الوكالة للبرنامج النووي الأردني معبرا عن إعجابه بما تم تحقيقه حتى الآن من تقدم في مختلف أوجه هذا البرنامج، وخاصة بمشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب ومشروع السيسامي ومشروع اليورانيوم وبالامور المتعلقة ببناء القدرات وتأهيل الموارد البشرية وتعزيز الإمكانيات البحثية والتعليمية والرقابية والتنظيمية.
وتقدم المدير العام رفائيل جروسي بالشكر الكبير للأردن لموافقتها على استضافة المؤتمر الدولي للمفاعلات البحثية الذي تنظمه الوكالة والذي سيعقد في تشرين الثاني للعام 2023 في البحر الميت.
واجتمع الوفد الاردني خلال المؤتمر كلا على حدة، مع نواب المدير العام للوكالة (نائب المدير العام للطاقة النووية ونائب المدير العام للضمانات ونائب المدير العام للتطبيقات النووية ونائب المدير العام للتعاون التقني)، حيث عبروا عن سعادتهم الكبيرة بآفق التعاون بين الوكالة والهيئة واستعدادهم لدعم هذه الجهود المبذولة من الجانب الاردني واعتماد الاردن كدولة رائدة في المنطقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
وعلى هامش الاجتماع مع نائب المدير العام للتعاون التقني، تم توقيع إتفاقية الاطار التنظيمي للمشاريع من الاعوام (2023-2027) وقعها الدكتور خالد طوقان عن الجانب الاردني ونائب المدير العام للتعاون التقني عن الوكالة، والذي اشاد بنسبة الانجاز الكبيرة في المشاريع المقدمة للأردن والتي تمثلت بمشاركة الاردن منذ بداية عام 2022 بأكثر من 17 مشروعا اقليميا ودوليا ومشاركة اكثر من 120 متخصصا بدورات وورش تدريبية بالاضافة لاستضافة أكثر من 60 متخصصا من خارج الاردن.
وعلى هامش المؤتمر العام شارك الدكتور خالد طوقان بحلقة حول اطلاق منصة المفاعلات النمطية الصغيرة (SMR) وقدم عرضاً تقديمياً ساهم باثراء هذه الفعالية، من خلال استخدام هذه المفاعلات في الاردن لتوليد الكهرباء او تحلية المياه.
وخلال المؤتمر العام إجتمع الوفد الاردني مع عدة جهات دولية رسمية وخاصة، بالإضافة الى العديد من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز سبل التعاون الثنائي مع تلك الجهات.
وضم الوفد الأردني القائم بالأعمال بالإنابة للسفارة الأردنية في فيينا رنا ابدة، ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الدكتور حسين اللبون و مفوض دورة الوقود النووي في هيئة الطاقة الذرية الدكتور أحمد الصباغ و المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور ربيع ابو سليم و السكرتير الاول في السفارة نورس جانخوت والملحق الفني في السفارة محمود العساف.
--(بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات