طوقان: دراسات جدوى لبناء مفاعلات نووية نمطية صغيرة

تم نشره الخميس 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 09:07 مساءً
طوقان: دراسات جدوى لبناء مفاعلات نووية نمطية صغيرة
الدكتور خالد طوقان - المدينة نيوز

المدينة نيوز :- اطلع أعضاء نواب التحالف الوطني للإصلاح بمجلس النواب، اليوم الخميس، خلال زيارتهم المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب بحرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، على أهم استخدامات المفاعل وتطبيقاته وآلية سير العمل فيه.
واستعرض رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير المفاعل الدكتور سامر أبو قاهوق، استخدامات وتطبيقات المفاعل وآلية سير العمل فيه، خاصّة فيما يتعلق بإنتاج اليود المشع الذي يتم تزويد المراكز الطبية المحلية به، لتشخيص ومعالجة مرضى السرطان في الأردن، بالإضافة إلى خطة الهيئة المستقبلية لإنتاج نظائر طبية علاجية أخرى كمادتي اللوتيسيوم والتكنيشيوم.
وجال النواب داخل مبنى المفاعل للإطلاع على الإمكانات التي يقدمها المفاعل للباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية، من خلال إجراء البحوث في جميع المجالات، وخاصة المتعلقة بالتحليل بالتنشيط النيوتروني، وعلى إجراءات السلامة العامة والنووية والأمنية التي تتبع وفقا لأعلى المعايير الوطنية والدولية.
وقال الدكتور طوقان، إن هذا المفاعل متطور جدا ومتعدد الأغراض، وتوجد فيه أنظمة سلامة متطورة، حيث يستخدم لإنتاج نظائر طبية مشعة ولأغراض صناعية أخرى عن طريق تشعيع بلورات السليكون.
وأوضح، أن المفاعل هو الوحيد من نوعه في دول المشرق العربي، ونقطة مضيئة بين مجموعة من الدول العربية، مبينا أن المجمع يحوي مفاعلا نوويا ومركزا تدريبيا وتعليميا ووحدات لتصنيع وانتاج النظائر الطبية المشعة تضم 11 خلية ساخنة ومرفقا خاصا لمعالجة النفايات المشعة المنخفضة والمتوسطة الإشعاعية.
وأكد أن 120 مليون دينار استثمرت في هذا المجمع النووي، دفعت الخزينة الأردنية منها 56 مليون دينار، والباقي تم استكماله من قرض ميسر من كوريا الجنوبية على مدى 30 عاما، على أن يبدأ تسديدها بعد 10 سنوات، بفائدة 2 بالعشرة بالمئة.
وقال إن هذا المفاعل هو الركيزة الأساسية لبناء العقول والقدرات الأردنية لعقود قادمة على مستوى الأردن والمشرق العربي.
وأضاف، أن المفاعل سهل على القطاع الصحي توفير النظائر المشعة للاستخدامات الطبية التي كانت تستورد من الخارج، وتتناقص الاستفادة منها بسبب اضمحلال نشاطها الاشعاعي مع الوقت، نتيجة الإجراءات الروتينية والجمركية، وبذلك يعتبر إنتاج المفاعل خدمة كبيرة للقطاع الطبي.
وبين طوقان، أن الهيئة تعكف حاليا على إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لبناء المفاعلات النووية النمطية الصغيرة بطاقة 100 ميجاواط، لاستخدامها في تحلية المياه وتوليد الكهرباء أو إنتاج الهيدروجين.
وقال إن هذا النوع من المفاعلات هو من الجيل الرابع المتطور الذي يتمتع بخصائص سلامة عالية، وحجم الاستثمار المالي فيه منخفض نسبيا، مقارنة بالمفاعلات الكبيرة التي تبلغ طاقتها 1000 ميجاواط.
من جانبه، أكد رئيس كتلة التحالف الوطني للاصلاح صالح العرموطي، أن المفاعل النووي يعد مشروعا وطنيا واستراتيجيا رائدا يخدم كل القطاعات العلمية والبحثية والتدريبية، ويساعد في بناء القدرات الوطنية، ويعزز البنية التحتية في مجال التكنولوجيا النووية.
يذكر، أن المفاعل النووي الأردني يعمل، بطاقة 5 ميجاواط، ويديره ويعمل على تشغيله 120 من الكوادر الوطنيّة الأردنية المدربة والمؤهلة على مستوى عال ومتقدم، إضافة إلى تأمين حراسته كمرفق نووي حساس والتي تقوم بها سرية من قوات الدرك.
وضم نواب التحالف الوطني للاصلاح الذين قاموا بالزيارة، النواب صالح العرموطي، ينال فريحات، موسى هنطش، عدنان مشوقة، احمد القطاونة، محمد ابو صعيليك.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات