اختتام فعاليات مؤتمر المكتبيين دور المكتبات والمعرفة في التنمية المستدامة

تم نشره الخميس 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 09:32 مساءً
اختتام فعاليات مؤتمر المكتبيين دور المكتبات والمعرفة في التنمية المستدامة
جانب من الفعاليات

المدينة نيوز:- اختتمت فعاليات مؤتمر المكتبيين الأردنيين الحادي والعشرين، دور المكتبات والمعرفة في التنمية المستدامة، اليوم الخميس، في مكتبة الحسين بن طلال/ جامعة اليرموك.
المؤتمر الذي نظمته جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية ومكتبة الحسين بن طلال، شهد يومه الختامي إقامة ثلاث جلسات، قدم فيها متخصصون أوراق بحثية تناولت المكتبات والتنمية المستدامة، وجلسة لمناقشة التوصيات، قبل أن يتم توزيع الشهادات على المشاركين من الأردن ومصر والعراق وفلسطين وسلطنة عُمان.
وفي جلسة، ترأسها المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، بعنوان الملكية الفكرية والتنمية، أكد العياصرة دور دائرة المكتبة الوطنية في حماية حق المؤلف، من خلال مديرية خاصة داخل المكتبة يعمل فيها قانونيون يمتلكون الضابطة العدلية، ويعملون على منع وضبط الاعتداءات على حقوق المؤلفين، وضبط الكتب المقرصنة.
وأشار العياصرة إلى مهام المكتبة الوطنية التي تتمثل بمهام إيداع الكتب والحفاظ على الأرشيف الوطني، والحفاظ على حق المؤلف، إلى جانب مهمة المكتبة الوطنية بإنشاء الفهرس الوطني الأردني الموحد.
وقدمت، ورقة عن حقوق الملكية الفكرية من منظور إسلامي، للدكتور محمد الزبن، وورقة عن الوصول عن بعد للمحتوى الرقمي العربي في المكتبات الأكاديمية الأردنية للدكتور حسن المومني، وورقة عن أخلاقيات المهنة الأرشيفية، للباحثة أمل أبو جبلة، وورقة بعنوان التجربة الأردنية في حوسبة المكتبات العامة والأكاديمية والمدرسية للدكتور أحمد الزول.
وفي جلسة حملت عنوان دور المنظمات الدولية في التنمية المستدامة، تحدث فيها رئيس جمعية المكتبات الأردنية الدكتور نجيب الشربجي عن دور الجمعية في دعم أهداف التنمية المستدامة والجهود والإجراءات الأردنية التي اتخذت لدعم التنمية المستدامة عبر الإحصاء ورقمنة المكتبات والمعرفة، إذ رأى الشربجي أن التنمية المستدامة بحاجة كبيرة لإجراءات تطويرية للمكتبات والمعرفة من أجل تحقيقها.
كما قدمت الدكتورة أسماء الوريكات، والدكتور عثمان عبيدات ورقة، أكدت على دور المنظمات الدولية المعنية بالمكتبات بدعم المكتبات وخاصة الدعم المالي الذي اعتبرته دراسات أشار لها الباحثان بأنه محدود.
وقدم الدكتور سيف الجابري، ورقة حول دور اتحاد جمعيات المكتبات ومؤسسات المعلومات المعروف باسم (إفلا) في دعم أهداف التنمية المستدامة، كما قدمت الدكتورة زينب سلمان من العراق، ورقة بعنوان: مشروع اتحاد (أفلا) 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتحديات المكتبة العراقية.
وفي الختام، وزع مدير المكتبة الوطنية ورئيس جمعية المكتبات، الشهادات على المشاركين، والدروع على وفود الدول العربية المشاركة.
المصدر:بترا



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "