بوريل: القمة الأوروبية تركز على عزل موسكو والاستغناء عن الغاز الروسي بشكل كامل

تم نشره الخميس 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 10:23 مساءً
بوريل: القمة الأوروبية تركز على عزل موسكو والاستغناء عن الغاز الروسي بشكل كامل
جوزيب بوريل

المدينة نيوز :- قال مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن القمة الأوروبية المنعقدة في التشيك ستركز على عزل روسيا عن الساحة الدولية، بسبب شنها حربا على أوكرانيا.

وأكد بوريل سعي القادة الأوروبيين لعزل موسكو والاستغناء بشكل كامل عن الغاز الروسي، كما دعا إلى نظام أمني جديد لمواجهة أزمتي الطاقة والغذاء.

وأوضح بوريل أن هذا لا يعني استبعاد روسيا إلى الأبد، لكن "روسيا بوتين ليس لها مقعد"، موضحا أنه "لا يمكن بناء نظام أمني مع روسيا، إنها معزولة".

وانطلقت في العاصمة التشيكية براغ أعمال أول قمة للمجموعة السياسية الأوروبية، بمشاركة 44 دولة، بينها أعضاء الاتحاد الأوروبي، لمناقشة مواضيع مختلفة مثل الأمن والطاقة والمناخ والاقتصاد والحرب في أوكرانيا.

وتأتي القمة تلبية لمقترح قدمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مايو/أيار الماضي لتشكيل المجموعة السياسية الأوروبية.

وتهدف القمة أيضا إلى تحسين التعاون بين الدول الأوروبية خارج حدود الاتحاد الأوروبي، مثل بريطانيا وتركيا ودول غرب البلقان ومنطقة القوقاز.

وفي موسكو، توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تزداد الضغوط الاقتصادية على بلاده من خلال سلاح العقوبات، وقال إنه يعي أن الضغط على روسيا سيزداد، وهو ما يتطلب الرد على ذلك باعتماد سياسة مرنة في الاقتصاد.

وأكد الرئيس الروسي أن القطاعات المعتمدة على التصدير إلى أوروبا ما تزال تحت الضغط، وأن الانتقال إلى أسواق أخرى يحتاج وقتا؛ مشيرا إلى أن الدول التي رفضت إمدادات النفط والغاز والمعادن الروسية مجبرة الآن على دفع ثمن أكبر مقابل تلك الموارد، وفق تعبيره.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد اتفقت على فرض حزمة ثامنة من العقوبات على روسيا ردا على ضمها 4 مناطق أوكرانية.

زيلينسكي يدعو "الناتو" إلى شن ضربة استباقية ضد روسيا.. والكرملين يردّ

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، أنّ "على دول العالم الانتباه إلى تصريحات (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي بشأن توجيه ضربات استباقية ضدّ روسيا، وعلى وجه الخصوص الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي".

وقال بيسكوف إنّ "الولايات المتحدة وبريطانيا، تقومان في الواقع بتوجيه وإدارة ممارسات كييف، وتعلنان اعتزامهما حمايتها حتى النهاية، لذلك عليهما أن تتحملا المسؤولية عن تصريحات زيلينسكي ونظامه بشأن توجيه ضربات استباقية لروسيا".

وأكّد بيسكوف أنّ "دعوة فولوديمير زيلينسكي لتوجيه ضربات استباقية إلى روسيا ما هي إلا دعوة لبدء حرب عالمية"، محذراً من أنّ "مثل هذه التصريحات ليست إلا دعوة لبدء حرب عالمية أخرى ذات عواقب وخيمة لا يمكن التنبؤ بها".

وجاءت تصريحات الكرملين ردّاً على كلام للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق اليوم الخميس، بأنّ على حلف شمال الأطلسي "الناتو" القيام "بضربة استباقية" ضد روسيا، لا أن "ينتظر الضربات النووية الروسية".

وقال زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو أمام معهد "لوي" الأسترالي: "ماذا يجب أن يفعل حلف الناتو؟ يجب طرح احتمال استخدام روسيا للسلاح النووي جانباً... ويجب توجيه ضربات استباقية كي يعلموا ماذا يمكن أن يحدث لهم إذا استخدموه، وليس العكس، انتظار الضربات النووية الروسية... هذا ما يجب على الناتو فعله: إعادة النظر في نظام الاستخدام".

بدوره، وصف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري مدفيديف الرئيس الأوكراني زيلينسكي بـ "الأحمق" بعد تصريحاته بشأن توجيه ضربات استباقية لروسيا.

كما علقت وزارة الخارجية الروسية على كلام زيلينسكي معتبرةً أنّ "الغرب يشعل حرباً نووية، وزيلينسكي غير المتوازن تحوّل إلى وحش، ويداه يمكن أن تدمرا الكوكب".

ويأتي طلب زيلنسكي فيما تتكرر فيه تأكيدات "الناتو" والدول الغربية بأنّها لا تخطط للتدخل بشكل مباشر في الحرب أو ضد روسيا.

وكان الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ أكّد، الجمعة الفائت، أنّ الحلف "ليس جزءاً من الصراع في أوكرانيا"، وأنّ "حلف شمال الأطلسي سيكتفي بمواصلة تقديم المساعدات لنظام كييف".

كما أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأحد، رداً على دعوة زيلنسكي لضمّ أوكرانيا بشكل عاجل إلى الناتو رداً على ضمّ روسيا لمناطق بعد الاستفتاءات في الدونباس، أنّ "طلب أوكرانيا الانضمام إلى الناتو ليس قضية أساسية في هذه اللحظة".

وقال في تصريحٍ للتلفزيون الحكومي الإسباني "RTVE": "الشيء المهم هو مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا، وكذلك مواصلة العقوبات ضد روسيا كما نفعل حتى الآن".

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبر محطة زابوريجيا النووية "منشأة أوكرانية"

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي إن الوكالة تعتبر محطة زابوريجيا النووية، الواقعة تحت السيطرة الروسية في جنوب أوكرانيا، "منشأة أوكرانية".

أدلى غروسي بتلك التصريحات بعد لقاء جمعه بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة كييف.

ونوّه غروسي إلى أنه تحدث مع زيلينسكي بشأن "التبعات الإدارية لعملية الضمّ الروسية" لمنطقة زابوريجيا، في خطوة وُصفت على نطاق واسع بأنها غير قانونية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الأربعاء مرسوماً لإضفاء الطابع الرسمي على استحواذ روسيا على المنشأة النووية، التي لا تزال تُدار بواسطة فريق عمل أوكراني.

وقال غروسي إن فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتمركز في منشأة زابوريجيا قد يتوسّع في عدده من عضوين إلى أربعة أعضاء.

الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي بشأن دعم بلاده العسكري لأوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، استدعاء السفير الفرنسي لدى روسيا، بيير ليفي، إلى مقرّها، على خلفية تقديم فرنسا دعم إلى الجانب الأوكراني.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "في 6 تشرين الأوّل/أكتوبر، تمّ استدعاء السفير الفرنسي لدى روسيا الاتحادية، بيير ليفي، حيث قدَم له مساعد وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو تقييماً مبدئياً للدّعم العسكري والتقني الذي تقدّمه فرنسا والدول الغربية الأخرى لأوكرانيا".

وأضاف البيان: "أشار الجانب الروسي إلى التهديدات الناشئة عن زيادة واردات الأسلحة والمعدات إلى نظام كييف، وزيادة برامج تدريب وإعداد العسكريين الأوكرانيين".

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أنّه تم التركيز بشكل خاص على حقيقة أنّ هذا النهج يتعارض مع تأكيدات المسؤولين في باريس حول اهتمامهم بالتوصل إلى تسوية سلمية في أوكرانيا.

يشار إلى أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال، في تموز/يوليو الماضي، إنّ بلاده "ترغب بوقف النزاع العسكري في أوكرانيا، ولا تريد التدخل فيه".

كما أكد أنّ باريس ستبذل قصارى جهدها لإعادة أوكرانيا وروسيا إلى طاولة المفاوضات، بمجرد أن يكون الطرفان على استعداد لذلك.

يذكر أن رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، قالت، في وقت سابق، إنّ "روسيا لا تزال قوة عظمى، وجارة لنا لا يمكن تجاهلها. لذلك، فإنّ الحوار معها مستمر".

سفير روسيا لدى واشنطن: موسكو بالنسبة لأمريكا باتت وحشاً يجب تدميره

قال سفير روسيا لدى واشنطن أناتولي أنتونوف إن الولايات المتحدة قد علقت مجالات التعاون مع موسكو.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم الخميس، أن أنتونوف قال في مقابلة تليفزيونية مع القناة الروسية الأولى إن الولايات المتحدة لا تتحدث عن استقرار العلاقات مع روسيا.

وأشار السفير الروسي: "لا أحد في واشنطن يتحدث عن كيفية استقرار العلاقات الثنائية وتطويرها. بالتأكيد روسيا اكتسبت هنا صفة الخصم، باتت أحد تلك الوحوش التي يجب تدميرها... تم تجميد جميع مجالات التعاون في الوقت الراهن".

وأضاف أنتونوف أن واشنطن غير مستعدة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع موسكو، وأنها تعتبر الأمر غير مناسب، ورجح تعيين سفير جديد للولايات المتحدة في موسكو قريبا.

وتابع السفير الروسي: "يناقش الأمريكيون على الصعيد السياسي أنه من غير المناسب قطع العلاقات الدبلوماسية تماما، ويعتقدون أنه من الضروري أن يكون لديهم ممثلون في موسكو".

مديرة صندوق النقد الدولي تحذر: العالم يتجه نحو أسوأ ركود في التاريخ

حذّرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا من أن العالم يواجه مخاطر ركود غير مسبوقة في التاريخ، و”تحول أساسي” سينقل جميع دول العالم من حالة الاستقرار النسبي إلى عصر الانهيار في العلاقات الدولية والمزيد من الكوارث الطبيعية.

وقالت كريستالينا إن سلسلة من الصدمات الاقتصادية أطلقت العنان لتضخم مرتفع باستمرار، مما أدى إلى أزمة تكاليف المعيشة في البلدان في جميع أنحاء العالم.

وأضافت في خطابها أمام الاجتماع السنوي للصندوق الذي يضم ما يصل إلى 190 دولة، أن التعامل مع تأثير فيروس كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا والكوارث المناخية أصبح أكثر صعوبة بسبب الانقسام الجيوسياسي.

وقالت محذرة من أن صندوق النقد سيصدر تخفيضات جديدة لتوقعات النمو للعام المقبل “نشهد تحولًا أساسيًا وغير مسبوق في الاقتصاد العالمي”.

وكشفت تقارير سابقة للصندوق أن العالم ينتقل من “فترة إمكانية التنبؤ النسبي بإطار عمل قائم على قواعد للتعاون الاقتصادي الدولي وأسعار فائدة منخفضة، وتضخم منخفض إلى عصر جديد من الهشاشة الاقتصادية المتزايدة، وهذا يعني قدرًا أكبر من عدم اليقين، وتقلبات اقتصادية أعلى، ومواجهات جيوسياسية، والمزيد من الكوارث الطبيعية المتكررة والمدمرة عالم يمكن فيه طرد أي بلد عن مساره بسهولة أكبر وفي كثير من الأحيان”.

وقالت كريستالينا جورجيفا إن الصدمات المتعددة منذ ظهور الوباء غيرت الصورة الاقتصادية تمامًا، مما يعني أن التضخم أصبح أكثر ثباتًا.

ومع ارتفاع أسعار الطاقة بثقلها على النمو، واضطرابات كوفيد-19 في الصين، وتباطؤ الزخم في الاقتصاد الأمريكي وارتفاع أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى، خلصت مديرة صندوق النقد الدولي إلى إن المخاطر تتزايد على النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو 3 مرات، إلى 3.2% لعام 2022 و2.9% لعام 2023.

وقالت كريستالينا “كما سترون في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي سيتم تحديثه وعرضه الأسبوع المقبل، سنخفِّض التصنيف العام المقبل، وسنؤكد مرة أخرى أن مخاطر الركود آخذة في الارتفاع السريع”.

ومن المتوقع خسارة ما يصل إلى 4 تريليونات دولار من الناتج العالمي بين الآن و2026، وهو ما يعادل حجم الاقتصاد الألماني في أكبر نكسة مالية يشهدها العالم.

ويقدر صندوق النقد الدولي أن حوالي ثلث البلدان حول العالم ستشهد ربعين متتاليين من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي خلال هذا العام أو الذي يليه.

وقالت مديرة الصندوق “حتى عندما يكون النمو إيجابيًا، فإن دول العالم ستشعر بالركود بسبب تقلص الدخل الحقيقي وارتفاع الأسعار”.

المصدر : الجزيرة  + الغارديان البريطانية + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات