تصريحات لزيلنسكي تشعل غضب الروس وكييف توضح

تم نشره الجمعة 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 12:13 صباحاً
تصريحات لزيلنسكي تشعل غضب الروس وكييف توضح
زيلينسكي

المدينة نيوز :- هاجمت موسكو، الخميس، تصريحات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تحدث فيها عن "ضربات وقائية" يشنها حلف شمال الأطلسي على روسيا، قبل أن توضح كييف أن رئيسها كان يتحدث عن عقوبات وقائية وليس عن ضربات نووية.

وتحدث زيلينسكي الخميس عبر تقنية الفيديو مع المركز الأسترالي للأبحاث "لووي انستيتيوت".

وقال الرئيس الأوكراني "ماذا على حلف شمال الأطلسي أن يفعل؟ القضاء على إمكان أن تستخدم روسيا أسلحة نووية. ولكن خصوصا، أوجه نداء جديدا إلى المجتمع الدولي، كما قبل 24 فبراير: ضربات وقائية ليعلموا (الروس) ماذا سيكون مصيرهم إذا استخدموا" أسلحة نووية.

وأضاف "وليس العكس، (أي) انتظار ضربات نووية من روسيا للقول: تفعلين ذلك، إذن خذي هذا من جانبنا. على حلف شمال الأطلسي أن يعيد النظر في كيفية ممارسة الضغط، أن يعيد النظر في كيفية استخدامه".

وبعد هذه التصريحات، أوضح سيرغي نيكيفوروف المتحدث باسم زيلينسكي أن المقصود منها فرض عقوبات وقائية كان يمكن اتخاذها بحق موسكو قبل هجوم 24 فبراير، وليس ضربات عسكرية وقائية.

وقال المتحدث عبر فيسبوك إن "الرئيس تحدث عن مرحلة ما قبل 24 فبراير. كان ينبغي عندها اتخاذ إجراءات وقائية لعدم السماح لروسيا بإشعال حرب. أذكر بأن الإجراءات الوحيدة التي كانت مطلوبة يومها هي العقوبات"، مشددا على أن كييف لن تدعو "البتة" الى استخدام أسلحة نووية.

ووجه العديد من المسؤولين الروس الكبار مساء، الخميس، انتقادات لتصريحات زيلينسكي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي إن "تصريحات مماثلة ليست سوى دعوة إلى بدء حرب عالمية جديدة مع تداعيات وحشية وغير متوقعة".

ودعا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الرد على تلك التصريحات، معتبرا أن هذه الدول تدير تحركات كييف "بحكم الأمر الواقع".

من جهتها، اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الغرب بـ"تأجيج حرب نووية".

وكتبت على تلغرام "على كل فرد على الأرض أن يدرك أن هذا الشخص غير المتوازن والمحشو سلاحا، زيلينسكي، هذه الدمية، تحول وحشا يمكنه أن يدمر الكوكب".

ميدفيديف: دوائر الجحيم الأوروبية فشلت في تمزيق روسيا

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن العقوبات الأوروبية تشبه “دوائر الجحيم” التي رسمها الغرب حول نفسه، حيث فشل في تمزيق اقتصاد روسيا عبر العقوبات.

وكتب ميدفيديف عبر “تلجرام”: "تشهد العقوبات القياسية جولتها الثامنة كما تعلمون، هناك تسع دوائر في الجحيم، لذلك لا تزال هناك احتياطيات، دع أعداءنا يواصلون شيطنتهم. بعد كل شيء، كان من الواضح منذ فترة طويلة أن عبور هذه الدوائر دون الكثير من الإضرار بالنسبة لهم لا معنى له وباهظ الثمن".

وأضاف أن الغرب فشل مرة أخرى في "تمزيق" الاقتصاد الروسي.

وأوضح "الأمر الرئيسي هو أن روسيا لديها هامش الأمان الضروري، وجميع الفرص لمزيد من التطور".

إلي ذلك، قال ميدفيديف، إنه لا جدوى ولا داعي لمناشدة الغرب بالحذر، فمن الضروري إجباره على طلب الرحمة في المعركة الاقتصادية وإنهائها باستسلام كامل.

وأضاف: "لا جدوى من مناشدة أعدائنا في الغرب. وهذا ليس ضروريًا. يجب إجبار الأعداء على طلب الرحمة في معركة اقتصادية خاسرة، وإكمالها باستسلامهم الكامل وغير المشروط".وفي وقت سابق، أصدر ميدفيديف، تحذيرا من أن روسيا ستستخدم الأسلحة النووية إذا احتاجت إلى ذلك، مشيرا إلى أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” لن يرد بالمثل لأنه سيكون خائفا للغاية.

وبدأ ميدفيديف منشوره على حسابه على تليجرام بانتقاد الغرب الذي وصفه بـ“أعدائنا” بسبب تطلعاتهم إلى التفرد والحق في حكم العالم، وهو موضوع يدفعه الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين على المسرح العالمي.

وسخر من التهديدات الغربية في الأسابيع الأخيرة بعواقب وخيمة إذا لجأت موسكو إلى استخدام الأسلحة النووية بعد مكاسب حققتها قوات كييف في هجومها المضاد.

وكتب ميدفيديف: “يجب أن أذكركم مرة أخرى، بالنسبة لأولئك الصم الذين يسمعون أنفسهم فقط، روسيا لديها الحق في استخدام الأسلحة النووية إذا لزم الأمر”، قائلا إن “هناك حالات تبرر استخدامها الموضحة في سياسة الدولة للبلاد، والمعروفة باسم العقيدة النووية”.

فرانس برس + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94