إحذر أن تبالغ في ممارسة الرياضة.. قد تنهي حياتك

تم نشره الخميس 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 02:55 مساءً
إحذر أن تبالغ في ممارسة الرياضة.. قد تنهي حياتك
ممارسة الرياضة

المدينة نيوز :- يظن الأشخاص من ممارسي الرياضة أن الألم ضروري لتكوين العضلات والجسد القوي، لكن هذه ليست بالضرورة الحقيقة ويجب الانتباه لصحة القلب.

"لا ألم، لا ربح" قول شائع جدًا بين الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يقودهم إلى الإفراط في التدريب، وغالبًا يفشل معظم الناس في إدراك ذلك أثناء حدوثه، و الإفراط في التمرين غالبا ينتهي بحوادث غير متوقعة باتت تحدث يوميًا مع صغار السن أصحاب الصحة الجيدة، بسبب الجهل تجاه صحة القلب، وفق (العين الإخبارية).

تأثير الإفراط في التمرين على صحة القلب

يتعرض الجسم للإجهاد أثناء التمرين، وفي حين أن بعض الإجهاد يكون جيدًا إلا أن الإجهاد الإضافي بعد نقطة معينة ليس كذلك وحذرت خبيرة اللياقة البدنية Spoorthi من أن "عدم إدراك الحد الأقصى للمرء والاستمرار في التمرين في مثل هذه الحالة يمكن أن يكون قاتلًا".

وقالت الخبيرة لموقع hindustantimes: "أثناء ممارسة الرياضة، يساعد قلبك على توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم، حيث يتقلص بشكل أسرع ويزداد التداول، وهذا يعني أن العضلات تتلقى الدم المؤكسج بشكل أسرع".

وأضافت" بينما تساعد العضلات أيضًا على دوران الدم، يقوم قلبك بمعظم العمل لذا يساعد التمرين باعتدال على تحسين هذه العملية وتقوية عضلات القلب".

وأوضحت الخبيرة: "عندما تقوم بالإفراط في التمرين، فإن الطلب على الدم للعضلات سيزداد وسيبذل القلب إرهاقًا في محاولة تلبية المطالب، ويزداد معدل ضربات قلبك وكذلك سرعة الانقباضات بالإضافة إلى قوة ضخ الدم" و يعد تتبع معدل ضربات القلب وتقلب معدل ضربات القلب إحدى الطرق لضمان عدم إجهاد قلبك، وفقا للمختصة.

وتابعت: "التباين الكبير في معدل ضربات القلب هو شيء يمكنك البحث عنه، ويمكن أن يكون هذا أيضًا بسبب عوامل أخرى مختلفة مثل التعافي والنوم".

و باختصار يمكن أن يؤدي الإفراط في التدريب إلى عمل القلب بجهد أكبر، وبالتالي يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ويمكنك التأكد من أنك لا تفرط في الإجهاد عن طريق الحصول على الراحة المثلى وتناول الطعام بشكل جيد لتزويد جسمك بالطاقة الكافية، وتتبع معدل ضربات قلبك حتى تتمكن من تعديل التدريبات الخاصة بك، وفقا لخبيرة اللياقة البدنية.

النوبة القلبية في الصالات الرياضية

حذر فينوث كومار، استشاري أول في طب القلب التداخلي، من النوبات القلبية التي تحدث أثناء التدريبات الرياضية، وقال: "يصاب الناس بنوبات قلبية ومشاكل أخرى متعلقة بالقلب تتراوح من خفيفة إلى شديدة أثناء التدريبات والماراثون، وأحد الأسباب الرئيسية هو خلل بنيوي".

و غالبًا ما يظهر هذا في الأشخاص الذين يعانون من ضيق الصمامات الأبهرية أو الأصغر التي تضخ دمًا محدودًا إلى الجسم، وفقا للمختص.

وأضاف: "ستكون الأنشطة البدنية التي تتطلب المزيد من الدم للجسم شاقة لأن القلب لا يستطيع توفيرها، علاوة على ذلك سيكون هناك اعتلال لعضلة القلب الضخامي (HCM)، وهو عبارة عن عضلة قلب كثيفة بشكل غير طبيعي، وهو أمر شائع لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا والذين قد ينهارون فجأة بسبب الأنشطة البدنية الشاقة".

كبديل لذلك، قد يكون هناك انسداد في الأوعية الدموية للقلب حتى في قلب الشباب مما يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ. واقترح المختص: "من المهم الحصول على فحص منتظم للقلب من 2D Echo و ECG والذي يعكس حالة القلب، خاصة أن انسدادا أقل من 70% يمر دون أن يلاحظه أحد في الاختبارات".

وقال إن القلوب السليمة تمامًا التي لديها انسداد بنسبة 10-20% تؤدي فجأة إلى انسداد بنسبة 100% وتوقف في القلب لدى المدخنين الشرهين.

النشاط المفرط وصحة القلب

من المعروف أن التمرين مفيد لنا، لكن في نفس الوقت فإن النشاط المفرط الذي يدفع للحدود الصحية يمكن أن يكون خطيرًا وقال مختص أمراض القلب التداخلية الدكتور جوبي: "يمكن أن تؤدي التدريبات الشديدة المزمنة والمنافسة في رياضات التحمل مثل سباقات الماراثون إلى تلف القلب واضطرابات القلب".

وأضاف: "هذا شائع عند الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر وراثية لمثل هذه التشوهات، لذا لا ينبغي لأحد أن يتخلى عن حذاء المشي لأن التمارين المعتدلة هي أفضل وصفة لصحة بدنية وعقلية جيدة".

و تم ربط جميع الأنشطة الرياضية الشديدة بمضاعفات قلبية معينة، وعندما يتم فحص عدائي الماراثون بعد سباق الماراثون أو بعد أي رياضة تحمل مزمنة بواسطة المؤشرات الحيوية للقدم الدموية مثل تروبونين أو CPK و MB يتم العثور على مستوى أعلى من المؤشرات الحيوية في هؤلاء المرضى التي تشير إلى قدر ضئيل من الضرر القلبي.

وأوضح: "عندما يحدث هذا من حين لآخر يمكن للقلب أن يصلح نفسه ويعود إلى طبيعته، لكن إذا تكرر ذلك خلال فترة قصيرة من الوقت يمكن أن يتسبب في تلف القلب ويؤدي إلى إعادة تشكيل القلب" و نتيجة لذلك سيكون لدى المرضى عضلات قلب أكثر سمكًا وستكون هناك مناطق تندب في القلب، ما قد يؤدي إلى مضاعفات معينة لاحقًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون التدريبات عالية الكثافة والرشقات القصيرة خطيرة على القلب، ويمكن أن تزيد بشكل حاد من خطر السكتة القلبية المفاجئة أو الموت القلبي المفاجئ.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات