اشتباكات بين محتجين والأمن الإيراني عند قبر مهسا أميني

تم نشره الخميس 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 11:15 صباحاً
اشتباكات بين محتجين والأمن الإيراني عند قبر مهسا أميني
الاحتجاجات في إيران مستمرة منذ أكثر من 40 يوما-

المدينة نيوز :- وقعت اشتباكات بين قوات الأمن الإيرانية ومتظاهرين عند قبر الشابة مهسا أميني التي توفيت بعد توقيفها لثلاثة أيام من "شرطة الأخلاق" ما يعد شرارة الاحتجاجات المستمرة منذ نحو شهر ونصف.

وتجمعت حشود بالقرب من قبر أميني، بمناسبة مرور 40 يوما على وفاتها، وأطلق عليها البعض اسم "أربعينية أميني".

وقالت جماعة حقوقية كردية، إن أفراد الأمن أطلقوا الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع في ساحة الزندان في سقز.

في حين أقرت وسائل الإعلام الرسمية وقوع الاشتباكات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وهتف المتواجدون حول قبر الشابة أميني بـ"مرأة، حياة، حرية" و"الموت للديكتاتور"، وبعبارات ضد رموز النظام في إيران.

وأفادت تقارير إعلامية بأن شرطة مكافحة الشغب وأفراد من قوة مقاومة الباسيج شبه العسكرية، انتشروا بأعداد كبيرة في سقز، وأجزاء أخرى من إقليم كردستان الأربعاء، تحسبا لتوسع الاضطرابات.

ولم يتضح ما إذا كان أفراد عائلة أميني قد تواجدوا عند المقبرة حينها أم لا. في حين قال نشطاء إن الأمن الإيراني حذر العائلة من إقامة مراسم عزاء.

في حين نقلت وكالة الأنباء الحكومية "إرنا" ما زعمت أنه تصريح من الأسرة، قالت فيه إنهم لن يعقدوا أي حدث من أجل تجنب "مشكلات مؤسفة".

لكن مصدراً مقربا من الأسرة قال لهيئة "بي بي سي" الفارسية، إنهم لم يكتبوا مثل هذه الرسالة.

وقال حاكم إقليم كردستان، إسماعيل زاري كوشه، إن الوضع في سقز هادئ يوم الأربعاء، ونفى إغلاق الطرق.

ونقلت الوكالة عنه قوله إن "العدو ووسائل إعلامه... يحاولون استخدام الذكرى الأربعين لوفاة مهسا أميني ذريعة لإحداث توترات جديدة، لكن لحسن الحظ أن الوضع في المحافظة مستقر تماما".

وأكدت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، أن "عددا محدودا ممن تجمعوا عند قبر مهسا أميني اشتبكوا مع قوات الشرطة في ضواحي سقز وتم تفريقهم".

وأضافت: "بعد الاشتباكات المتفرقة، انقطعت خدمة الإنترنت في سقز لاعتبارات أمنية"، مضيفة أن عدد من تجمعوا بلغ نحو عشرة آلاف.

وسبق أن اندلعت الاحتجاجات الأولى في البلاد بعد جنازة أميني في سقز مسقط رأسها، وانتشرت بعدها بسرعة، وتطورت لتصبح الأكبر من نوعها منذ احتجاجات 2019 الحاشدة.

وتقول منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج، إن قوات الأمن قتلت ما لا يقل عن 234 متظاهرا، من بينهم 29 طفلا، في حملة قمع عنيفة.

 

وأفادت منظمة "هنغاو" الكردية، بوجود إضرابات عامة في مدن وبلدات في أنحاء كردستان، تضامنا مع الاحتجاجات.

إلا أنه بحسب الرواية الرسمية، فإن إغلاق جميع المدارس والجامعات في المحافظة يعود إلى "موجة من الأنفلونزا"، وفق وسائل الإعلام الرسمية.


وقالت مجموعة "1500 تسفير" الناشطة المعارضة، إن الاحتجاجات نُظمت يوم الأربعاء في البازار الكبير بطهران وكذلك في جامعات في طهران ومدينة مشهد شمال شرق البلاد، والأهواز في الجنوب الغربي.

 

 

 

وتوفيت أميني في 16 أيلول/ سبتمبر في طهران بعد احتجاز شرطة الأخلاق الإيرانية لها بدعوى "لباسها غير المحتشم"، ما أثار احتجاجات في أنحاء البلاد مستمرة منذ أكثر من شهر.

عربي21



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات