ترجيح رفع أسعار الديزل وخفض البنزين

تم نشره الجمعة 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 11:17 مساءً
ترجيح رفع أسعار الديزل وخفض البنزين
مضخة للبنزبن

المدينة نيوز :- رجّح خبراء في قطاع النفط أن ترفع الحكومة أسعار الديزل الشهر المقبل بنسبة تقارب 4 % مقابل خفض البنزين بصنفيه وتثبيت سعر الكاز.

وقال رئيس نقابة المحروقات السابق فهد الفايز إن “الحكومة تسعى حاليا إلى تعويض فارق سعر الديزل في فترات التثبيت بداية العام الحالي وحتى شهر أيار (مايو) في وقت واصلت فيه اسعار هذا الصنف الارتفاع عالميا وحتى شهر آب(أغسطس) ما أدى إلى تشكل فارق بمقدار 16 قرشا بين سعر التثبيت و سعر شهر آب(أغسطس) ، الا ان هذا الفارق تقلص الى ما يعادل 11.5 قرش بسبب ما طال الاسعار لذات الصنف من تغيرات عالمياً في الشهرين الماضيين.

وبالتالي اتجهت الحكومة إلى تقسيم هذا الفارق على عدة أشهر متتالية بدءا من شهر تموز(يوليو) وحتى نهاية الشهر الحالي ، وفي حال عاودت اسعار الديزل ارتفاعها عالميا وهذا متوقع بسبب زيادة الطلب العالمي عليه لدخول فصل الشتاء و ما رافقه من تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية لذلك سيقارب سعره محليا سعر البنزين 90 بنهاية العام الحالي.

وبالتالي فإنه من المتوقع أن تستمر الحكومة بفرض زيادة بمقدار يقارب 3.5 قرش للتر الديزل في التسعيرة المقبلة لجعل الفارق بقيمة صفر ما بين ما قدمته الحكومة كدعم جراء التثبيت السالف الذكر وما هو عليه من واقع الاسعار وتطوراتها خلال الاشهر المقبلة مقابل خفض طفيف في سعر البنزين بصنفيه بما لا يتجوز 1.5 إلى قرشين للتر.

ورجح الخبير في مجال النفط هاشم عقل أن يتم رفع سعر الديزل بقيمة تقارب 35 فلسا ويما يعادل 4 % تقربيا عن سعر الشهر الحالي ، مع خفض البنزين بصنفيه وتثبيت الكاز.

وبين عقل أنه يتبقى 4 جلسات تداول حتى نهاية الشهر الحالي من الممكن ان تشهد تغيرات تؤثر بشكل طفيف على نسب التوقعات، لافتا إلى ان العالم يشهد متغيرات وأحداثا بشكل يومي تؤثر على منحنى الاسعار ، أهمها بالفترة الحالية ارتفاع الطلب الصيني.

وقال الباحث الاقتصادي في شؤون الطاقة عامر الشوبكي “من المتوقع ان تقوم الحكومة في نهاية الشهر الحالي برفع سعر لتر السولار 3.5 قرش على الأقل، وتخفيض سعر البنزين بنوعيه قرش واحد، وتثبيت سعر الكاز”.

وبين الشوبكي أن الحكومة تتبنى خطة رفع سعر السولار بالتدريج لاستعادة كامل الضريبة الثابتة المعمول بها منذ 2019، والتي تم تجميدها لمدة 4 اشهر في بداية العام الحالي، في مواجهة ارتفاع عالمي تاريخي في سعر السولار بسبب الحرب الروسية على اوكرانيا والعقوبات وزيادة الطلب مع بداية فصل الشتاء.

وبذلك تسجل الاسعار المحلية قيما غير مسبوقة للسولار والكاز في تاريخ الاردن، اما الكاز جرت العادة تثبيت سعره في الاردن مع مطلع شهر تشرين الثاني(نوفمبر) حتى نيسان(ابريل) من كل عام.

واشار الشوبكي إلى أن الحكومة نفذت منذ بداية العام الحالي 6 زيادات على سعر السولار و 5 زيادات على سعر البنزين مع تخفيض سعر البنزين مرتين في الشهرين الماضيين على التوالي.

وفي آخر نشرة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الاثنين الماضي، انخفضت أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية، في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي، مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الثاني من ذات الشهر، إذ انخفضت أسعار المشتقات الاساسية بنسبة تراوحت ما بين 1 % إلى 5.5 %، فيما انخفض سعر الغاز البترولي المسال بنسبة 10.6 %.

وسجل معدل خام برنت في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي سعرا بلغ 90.8 دولار للبرميل، مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني، والذي بلغ 94.7 دولار للبرميل، وبنسبة انخفاض بلغت 4.2 بالمئة.
ورفعت الحكومة أسعار الديزل والكاز الشهر الحالي للمرة السادسة منذ بداية العام الحالي وبنسبة 4.4 %، فيما خفضت البنزين بنسب تراوحت بين 4.8 % إلى 6 % للشهر الثاني عل التوالي.

وأصبح سعر بيع البنزين أوكتان 90 في شهر تشرين الأول(أكتوبر) 925 فلسا للتر بدلاً من 985 فلسا للتر وبانخفاض نسبته 6 %، ويصبح سعر البنزين (أوكتان 95) 1170 فلسا للتر بدلا من 1230 فلسا للتر وبانخفاض نسبته 4.8 %.

أما سعر اللتر من الديزل والكاز يصبح 825 فلسا للتر بدلاً من 790 فلسا للتر وبزيادة نسبتها 4.4 %، مشيرة الوزارة إلى أن معدل سعر خام برنت انخفض إلى 90 دولارا للبرميل في شهر (أيلول) الحالي مقابل 100.2 دولار للبرميل المسجل في شهر آب(أغسطس) الماضي.

الغد - رهام زيدان



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "