ورشة حول التدقيق الفني للمخططات الهندسية في نقابة المهندسين

تم نشره الأحد 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 12:05 صباحاً
ورشة حول التدقيق الفني للمخططات الهندسية في نقابة المهندسين
من الفعاليات

المدينة نيوز :- عقدت لجنة ممارسة المهنة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين، ورشة حول التدقيق الفني للمخططات الهندسية، بحضور نقيب المهندسين الأردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس أحمد سمارة الزعبي، وعضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس عماد الدباس، والامين العام المهندس علي ناصر وعضو مجلس النقابة المهندس محمود سلامة، ونائب رئيس شعبة العمارة المهندس شاكر خليف ورئيس اللجنة المهندسة وسام عناب.

وأكد نقيب المهندسين أن مجلس النقابة خطى خطوات متقدمة في مجال التحول الرقمي بما فيه التدقيق الالكتروني للمخططات الهندسية، وذلك بهدف تخفيف الاعباء المالية على الزملاء المهندسين واختصار الوقت والجهد عليهم، مؤكدا ضرورة التواصل مع النقابة اولا بأول ومتابعة سير عملية التدقيق لتلافي حصول اي مشكلات تتعلق بتأخير المعاملات.

ولفت إلى ان النقابة مسؤولة عن تسهيل كافة اجراءات تدقيق المخططات الهندسية للزملاء المهندسين في المكاتب الهندسية آخذة بعين الاعتبار الظروف التي يمر بها الزملاء، وضرورة تحسين علاقات التعاون وصلات التواصل معهم.

وبين ان هناك نية لإطلاق منصة وطنية شاملة للتدقيق تشمل كافة الجهات ذات العلاقة، من سلطة اقليم العقبة والدفاع المدني وامانة عمان ونقابة المهندسين وغيرها، مع التأكيد ان تكون ادارة تلك المنصة من قبل النقابة وذلك للحفاظ على جوهر عمل ممارسة المهنة.

وبين أن هناك مساع وفقا لقانون الامانة لمنح حوالي 15 مكتبا هندسيا صلاحيات اعطاء الرخص واذونات الاشغال بحيث تقوم تلك المكاتب بكافة عمليات التدقيق بما يساهم في فتح فرص عمل للمهندسين والتسهيل عليهم.

وأكد عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس عماد الدباس، أن منظومة التدقيق الفني هي منظومة متكاملة وذات اهمية مع الشركاء ذوي العلاقة من امانة عمان والبلديات والدفاع المدني ونقابة المهندسين، تساهم في التخفيف على المهندسين وتسهيل الاجراءات المختلفة.

وأشار الدباس الى أن التدقيق الفني في النقابة يشمل المخططات المعمارية والمدنية والكهربائية والميكانيكية وبعد تصديقها من النقابة يتم تحويلها الكترونيا الى امانة عمان والتي بدورها تحولها الى الدفاع المدني وهذا الاجراء قد يطول في بعض الأحيان نظرا لطلب تعديلات معينة، كما يتم حاليا دراسة تقديم مقترحات بالتعاون مع الشركاء للتخفيف من هذا الاجراء للتسريع في انجاز المعاملات.

وقالت رئيس لجنة ممارسة المهنة المعمارية المهندسة وسام عناب، أن ورشة عمل التدقيق الفني تأتي ضمن انشطة اللجنة للتواصل مع الاجيال المختلفة خاصة في ظل وجود فجوة بين الكفاءات المهنية وحديثي التخرج، ورفع سوية العمل المهني وتقديم مخططات اصولية تعكس جودة العمل المقدم.

وتحدث رئيس قسم التدقيق في نقابة المهندسين المهندس محمد ابو سرية، عن اجراءات تدقيق المعاملات في النقابة، ومهام وصلاحيات القسم، إضافة إلى اليات ضبط العمل الاستشاري والارتقاء بمستوى المخططات الهندسية، وضرورة تطوير برامج التدقيق الالكتروني وربطها مع الجهات ذات العلاقة.

وتناولت الورشة محاور حول الملاحظات المعمارية قدمتها المهندسة وفاء القطامين والملاحظات الانشائية الاكثر تكرارا قدمها المهندس صلاح القضاة والتدقيق على الانظمة الميكانيكية قدمتها المهندسة سرى الصمادي واهم الملاحظات الفنية المتكررة على المخططات الهندسية / الكهرباء قدمتها المهندسة نسيبة سلامة.

وحضر الورشة وشارك فيها 130 مهندسا ومهندسة من تخصصات هندسية مختلفة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94