اربد: حوارية حول الدواوين والمضافات العشائرية بين الماضي والحاضر

تم نشره الأحد 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 10:12 صباحاً
اربد: حوارية حول الدواوين والمضافات العشائرية بين الماضي والحاضر
ديوان

المدينة نيوز :-  نظمت مبادرة إربد تقرأ، بالتعاون مع جمعية عالم المعرفة في ديوان آل كريزم/ بيت إربد التراثيّ مساء أمس، حوارية بعنوان "الدواوين والمضافات العشائرية بين الماضي والحاضر"، بحضور شيوخ ووجهاء ومواطنين من المحافظة.
وقال رئيس مبادرة اربد تقرأ محمود علاونة خلال الندوة التي أدارها وقدمها المهندس صفوان عثامنة، إن المبادرة أخذت على عاتقها إبراز الدور الثقافي الاجتماعي والسياسي الذي تضطلع به مضافات الأردنيين.
وأشار إلى أن المضافات والدواوين العشائرية تمثل موروثا تاريخيا وأخلاقيا واجتماعيا مهما في مجتمعنا، حيث تنتشر في جميع أرجاء المحافظات الأردنية، ومنها محافظة إربد التي يمتد تاريخ بعض المضافات فيها إلى مئات السنين، فأصبحت المضافة مؤسسة مجتمع مدني تنطلق منها مبادرات التكافل الاجتماعي والنشاط الخيري والتطوعي.
وبين المهندس عثامنة أن مخرجات مضافات العشائر الأردنية كانت قرارات تصب في مصلحة الوطن والالتفاف حول القيادة الهاشمية، ونهجا سياسيا عروبيا منسجما مع قضايا الأمة وتحدياتها، حيث قدمت المضافات على مدى التاريخ رجالات أكفياء يمتلكون الثقافة السياسية الواعية، فكانوا السند الحقيقي للقيادة الهاشمية الحكيمة، وكانت المضافات دائما ما تضع قضايا الأمة وهموم وأمن و استقرار الوطن فوق كل الاعتبارات.
بدوره، تحدث الباحث في التراث الأردني أحمد الزعبي عن تاريخ المضافات في اربد والقيم الأصيلة التي كانت تحكمها، كما سرد بعض الحكايا والأمثال الشعبية من الموروث الاربدي الحوراني.
وتحدث الشيخ محمد الطيطي مساعد مدير أوقاف محافظة إربد، عن تاريخ المضافات وأهميتها عبر العصور، موضحا الفرق بين الديوان والمضافة.
من جانبه، طالب الشيخ موسى السعدي أحد وجهاء محافظة اربد ولواء بني عبيد، رئيس بلدية الصريح سابقا وعضو بلدية اربد الكبرى، أن لا تقتصر المضافات على أصحابها فقط وإنما تفتح للجار غير المقتدر، ولاسيما في مناسبات العزاء، مبينا أنه من غير المناسب أن تجد صيوانا للعزاء يغلق الشارع في الوقت الذي يكون في ذات الشارع مضافة أو أكثر مغلقة.
وتحدث رئيس جمعية عالم المعرفة، الدكتور الأديب محمد الطعاني، عن الدور الإيجابي للمضافات، مبينا أنها ما زالت فضاء مفتوحا وميدانا فاعلا، وقد لعبت أدوارا وطنية رئيسية عبر التاريخ.
وفي نهاية الندوة، ألقى الشاعر رائد سالم العمري مجموعة من قصائده الشعبية الحورانية وسط إعجاب وتفاعل من الحضور، كما كرم رئيسا المبادرة والجمعية عددا من القائمين على المضافات الفاعلة في اربد.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "