قمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواصل أعمالها

تم نشره الإثنين 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 02:25 مساءً
قمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواصل أعمالها
المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)

المدينة نيوز :-  شهدت فعاليات القمة العالمية للمشاريع الريادية والصغيرة والمتوسطة، التي تنظمها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، حضورا كبيرا في يومها الثاني.
وناقشت القمة، الفرص المتاحة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في التكيف مع البيئة الخضراء بمشاركة مؤسسات دولية من سويسرا وبلجيكا عاملة في هذا المجال.
وتحدث في جلسة ثانية عن البرامج الخاصة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المدير الإقليمي لشركة ميتا في الشرق الأوسط فارس العقاد، وميرنا سليمان من مؤسسة فينتك في لبنان وعدي غنيم من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.
كما تضمنت مجموعة من الحلقات النقاشية المتخصصة حول فرص الوصول إلى الأسواق وسلاسل القيمة العالمية، وعرض مشاريع أعمال ناجحة وملهمة من شركة فوريد الكويت والشركة العالمية للشحن في دولة الإمارات عبرت الحدود وتوسّعت إقليمياً ودولياَ.
في حين ركز مدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليونيدو، فابيو روسو على مدى جاهزية البنى التحتية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفر الخدمات الإلكترونية.
وتحدثت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن ضرورة توفير برامج متخصصة للتوجيه والإرشاد للمشاريع الناشئة لمساعدتها في مواجهة التحديات وتخطّي الصعوبات التي من المتوقع أن تواجهها خلال المراحل التأسيسية.
وتطرّقت القمة إلى أهمية التمويل وتحفيز المشاريع الريادية من خلال تخصيص قروض ميسرة سهلة الشروط في جلسة شاركت بها من الأردن مدير بنك الاتحاد ناديا السعيد، وعبدالله العوضي من البنك الدولي الكويتي، وعامر بوكيفيك من بنك التنمية الإسلامي.
كما تطرقت الجلسات التي شارك بها رفيق الفيقي من وحدة التنمية الصناعية في منظمة اليونيدو ورنا نواس من صندوق دعم المرأة الفلسطيني إلى ضرورة توحيد الأنظمة في الدول العربية خصوصاً الدول الحدودية لتسهيل عمليات التجارة والتصدير خاصة عمليات الدفع الإلكتروني وتشريعات تنظيم التجارة الإلكترونية.
وفي جلسات جانبية بإدارة منظمة التجارة العالمية، تحدث مدير التعاون الدولي في جيدكو أسامة مكي، ورئيس المركز الدولي للريادة البرتو انويتي، وشارلي جوردن من غرفة التجارة الدولية، إضافة معتز النمير من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، عن بناء الشراكات الإقليمية لزيادة فرص مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الأسواق وسلاسل القيمة المضافة.
كما تناولت الجلسات كيفية تعزيز مشاركة المشاريع العربية الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة العالمية وتيسير وصولها إلى الفرص المتاحة على الصعيد الدولي، إضافة إلى حلقات نقاش متزامنة حول كيفية توسيع نطاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأسواق العربية، ومعايير البيئة التمكينية لريادة الأعمال.
وعُقد بالتزامن مع الجلسات النقاشية، 3 ورشات عمل متخصصة حول بناء القدرات وتبادل الخبرات بالتعاون مع خبراء مختصين من مركز التجارة العالمي، وجامعة كمبريدج والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.
وتستمر أعمال القمّة حتى مساء يوم غد الثلاثاء، بهدف تعزيز الشراكات وتوفير الفرص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للتوسّع من خلال تشجيع رياديي الأعمال، وتقديم برامج لبناء قدرات الجهات الحكومية، والمشاركة في وضع أطر محسّنة للسياسات المعنية بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات