قمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواصل أعمالها

تم نشره الإثنين 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 02:25 مساءً
قمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواصل أعمالها
المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)

المدينة نيوز :-  شهدت فعاليات القمة العالمية للمشاريع الريادية والصغيرة والمتوسطة، التي تنظمها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، حضورا كبيرا في يومها الثاني.
وناقشت القمة، الفرص المتاحة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في التكيف مع البيئة الخضراء بمشاركة مؤسسات دولية من سويسرا وبلجيكا عاملة في هذا المجال.
وتحدث في جلسة ثانية عن البرامج الخاصة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المدير الإقليمي لشركة ميتا في الشرق الأوسط فارس العقاد، وميرنا سليمان من مؤسسة فينتك في لبنان وعدي غنيم من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.
كما تضمنت مجموعة من الحلقات النقاشية المتخصصة حول فرص الوصول إلى الأسواق وسلاسل القيمة العالمية، وعرض مشاريع أعمال ناجحة وملهمة من شركة فوريد الكويت والشركة العالمية للشحن في دولة الإمارات عبرت الحدود وتوسّعت إقليمياً ودولياَ.
في حين ركز مدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليونيدو، فابيو روسو على مدى جاهزية البنى التحتية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفر الخدمات الإلكترونية.
وتحدثت أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن ضرورة توفير برامج متخصصة للتوجيه والإرشاد للمشاريع الناشئة لمساعدتها في مواجهة التحديات وتخطّي الصعوبات التي من المتوقع أن تواجهها خلال المراحل التأسيسية.
وتطرّقت القمة إلى أهمية التمويل وتحفيز المشاريع الريادية من خلال تخصيص قروض ميسرة سهلة الشروط في جلسة شاركت بها من الأردن مدير بنك الاتحاد ناديا السعيد، وعبدالله العوضي من البنك الدولي الكويتي، وعامر بوكيفيك من بنك التنمية الإسلامي.
كما تطرقت الجلسات التي شارك بها رفيق الفيقي من وحدة التنمية الصناعية في منظمة اليونيدو ورنا نواس من صندوق دعم المرأة الفلسطيني إلى ضرورة توحيد الأنظمة في الدول العربية خصوصاً الدول الحدودية لتسهيل عمليات التجارة والتصدير خاصة عمليات الدفع الإلكتروني وتشريعات تنظيم التجارة الإلكترونية.
وفي جلسات جانبية بإدارة منظمة التجارة العالمية، تحدث مدير التعاون الدولي في جيدكو أسامة مكي، ورئيس المركز الدولي للريادة البرتو انويتي، وشارلي جوردن من غرفة التجارة الدولية، إضافة معتز النمير من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، عن بناء الشراكات الإقليمية لزيادة فرص مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الأسواق وسلاسل القيمة المضافة.
كما تناولت الجلسات كيفية تعزيز مشاركة المشاريع العربية الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة العالمية وتيسير وصولها إلى الفرص المتاحة على الصعيد الدولي، إضافة إلى حلقات نقاش متزامنة حول كيفية توسيع نطاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأسواق العربية، ومعايير البيئة التمكينية لريادة الأعمال.
وعُقد بالتزامن مع الجلسات النقاشية، 3 ورشات عمل متخصصة حول بناء القدرات وتبادل الخبرات بالتعاون مع خبراء مختصين من مركز التجارة العالمي، وجامعة كمبريدج والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.
وتستمر أعمال القمّة حتى مساء يوم غد الثلاثاء، بهدف تعزيز الشراكات وتوفير الفرص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للتوسّع من خلال تشجيع رياديي الأعمال، وتقديم برامج لبناء قدرات الجهات الحكومية، والمشاركة في وضع أطر محسّنة للسياسات المعنية بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "