مع جدل "دستورية" استقالة الحكومة.. لبنان يتحرك لترسيم الحدود مع قبرص وسوريا

تم نشره الإثنين 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 04:34 مساءً
مع جدل "دستورية" استقالة الحكومة.. لبنان يتحرك لترسيم الحدود مع قبرص وسوريا
جانب من اجتماع رئيس الحكومة ميقاتي مع وزير الأشغال العامة علي حمية

المدينة نيوز :- بعد ساعات من إعلان الرئيس المنتهية ولايته ميشال عون توقيع مرسوم استقالة الحكومة، تحدت القرار الذي اعتبرته يفتقر للقيمة الدستورية.

إلا أن التحدي الحكومي الجديد للقرار جاء من بوابة ترسيم الحدود؛ ذلك الملف، الذي حمل "ختامًا سعيدًا" لولاية الست سنوات للرئيس ميشال عون، والتي شهدت أزمات سياسية واقتصادية عدة.

فماذا حدث؟ 

بعد أن ألغت سوريا زيارة للوفد اللبناني كان يعتزم مناقشة مسألة ترسيم الحدود، اتجه لبنان إلى الجارة الشمالية قبرص في محاولة لترسيم حدوده، أملا في أية مكاسب اقتصادية تقيله من عثرته.

فرئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، بحث اليوم الإثنين، مع وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، تطورات مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الشمالية مع سوريا والغربية مع قبرص. 

ميشال عون يغادر الرئاسة.. لبنان إلى دوامة "الشغور" 

وقال وزير الأشغال اللبناني عقب اللقاء، إن الاجتماع جاء بناء على القرار الأخير الذي أصدره رئيس الجمهورية ميشال عون بتشكيل لجنة برئاسة وزير الأشغال العامة والنقل وعضوية الوزارات المعنية بعملية ترسيم الحدود من الجهة الغربية والشمالية مع كل من قبرص وسوريا.

وأضاف أنه عرض على رئيس الحكومة تفاصيل اجتماع عقد في وزارة الأشغال العامة والنقل تضمن القراءة الأولية لما حدث منذ أكثر من 15 عاما بالنسبة لموضوع الترسيم مع قبرص ومع سوريا، وفقا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (رسمية). 

وأكد وزير الأشغال اللبناني أنه سيدعو اللجنة بكل وزاراتها المعنية بالترسيم للاجتماع، وستتم دراسة الأمور بشكل هادئ مع قبرص وسوريا لصالح الجميع، وفق القوانين العالمية والقانون اللبناني، مشيرا إلى أن لبنان لن يتسرع في هذا الموضوع مباشرة هذا الأسبوع أو الذي يليه، بل سيأخذ وقتا للقيام بقراءة عملية ترضي كل الأطراف. 

حل النزاع 

ويتّجه لبنان لحل النزاع الحدودي العالق مع قبرص، والذي لن يُحسم إلا بعد حل النزاع البحري مع سوريا.

وكان نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، التقى الجمعة الماضية، وفداً قبرصياً زار بيروت، غداة توقيع اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل. 

وأوضح المسؤول اللبناني أن ملف الحدود البحرية مع قبرص لن ينتهي إلا بعد التفاهم مع سوريا، التي قال إنه وقع "سوء تفاهم" في المفاوضات معها. 

زخم جديد 

وقبل أيام، أنهى لبنان اتفاقا مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية، فيما بحث عون قبل أيام، مع نظيره السوري بشار الأسد، هاتفيا، ملف ترسيم الحدود المشتركة بين البلدين، وفق مصادر رسمية.

وكان نزاع بين البلدين على الحدود البحرية المشتركة قد ظهر العام الماضي، بسبب منح دمشق ترخيصا لشركة طاقة روسية للقيام بعمليات تنقيب بحري في منطقة يقول لبنان إنها تابعة له. 

ويعيش لبنان في أزمة سياسية منذ مايو/أيار الماضي، عطلت نجيب ميقاتي رئيس الوزراء المكلف عن تشكيل حكومته، بالتوازي مع أزمة اقتصادية طاحنة. 

وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات