الإعاقة الحقيقية في الروح حين يتملكها اليأس.. أردنيون يحطمون معيقات الجسد

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 03:35 مساءً
الإعاقة الحقيقية في الروح حين يتملكها اليأس.. أردنيون يحطمون معيقات الجسد
شخص من ذوي الاعاقة

المدينة نيوز :- مجد الصمادي- "الإعاقة الحقيقية هي في العقل حينما يتملكه الجهل، وفي الروح حينما يتملكها اليأس، وفى القلب حينما يفقد الإيمان، وتكون القوة فقط هي في القدرة على كسر القيود، وتحطيم العوائق".
بهذه الكلمات استهل عبدالكريم خطاب حديثه عن إعاقته الحركية التي لم تنل من عزيمته بل حولته الى بطل عالمي.

يقول خطاب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، "كان من الضروري أن تكون أهم تحدياتي مع نفسي من خلال تفجير الحماس والدافع الذاتي للتقدم الى أمام دائما، لأنني أرفض الشعور بأنني عالة على الآخرين". ومن أجل هذا استطاع خطاب تحقيق حلمه الذي راوده منذ الطفولة بوصوله إلى العالمية في رفع الاثقال وفوزه بالميدالية الذهبية بدورة الألعاب البارالمبية الصيفية 2020 في طوكيو في منافسة وزن 88 كيلو غراما.

يضيف خطاب وهو أب لأربعة أطفال، إن مشاركته في البرامج الرياضية التي تقدمها الأندية لذوي الإعاقة شجعته على المثابرة وتحقيق طموحاته، مشيرا إلى أن انضمامه إلى اللجنة البارالمبية الأردنية حقق له انتصارات عالمية وحصوله على العديد من الميداليات في مختلف البلدان.
وحول العقبات التي تواجه عبدالكريم أشار إلى إن المجتمع يقف غالبا في وجه من لديه اعاقة اضافة إلى قلة الموارد المالية وعدم توفر البنية التحتية المناسبة لممارسة ذوي الاعاقة نشاطاتهم الرياضية، إلا أن الإصرار الداخلي والثقة بالنفس لها الدور الكبير في تخطي هذه المشكلة ووصول الشخص المعاق الى أهدافه .
أما (سلوى) فقد عبرت عن عدم شعورها بالتفرقة والاختلاف بينها وبين أقرانها، فقد تجاوزت كل التحديات واستغلت الفرص التي يوفرها لها مركزها من خلال مشاركتها في إحدى مباريات كرة القدم التي نظمتها هيئة أجيال السلام أخيرا.

وتعبر سلوى عن سعادتها في المشاركة بالبطولة والتي تخلو من أي إحساس بالتفرقة، بدليل حبها لكرة القدم وحماسها لخوض التجارب، مشيرة الى ان كرة القدم تساعدها كثيرًا، وتريحها من الضغوطات النفسية، وتبني مهاراتها، وتساعدها في الحفاظ على صحتها على المدى البعيد.وتمنحها الفرصة للالتقاء والتعرف على أشخاص جدد قائلة:" أصبح لدي ثقة أكبر بنفسي".

البرغوثي: الإنجاز الأكبر في تاريخ مشاركات الأردن

الأمين العام للجنة البارالمبية الأردنية مها البرغوثي قالت، ان من حق أي شخص أن يمارس الرياضة في الأماكن المخصصة لذلك، مشيرة إلى أن هناك حوالي مئة شخص من ذوي الإعاقة ينتسبون لأندية ويشاركون في المباريات المحلية والعربية والعالمية.
وأوضحت أن هناك تعاونا مع وزارة التربية والتعليم من خلال اتفاقيات لعقد دورات تأهيلية للطلبة والمعلمين للتعامل مع ذوي الإعاقة.
وأشارت إلى أن من حق أي طالب يعاني من إعاقة ممارسة أنشطته الرياضية ومن هنا يبرز دورنا في تحفيز وتنمية المواهب لدى هذه الفئة من المجتمع لتكون قادرة على النجاح والتميز وتمثيل الأردن داخليا وخارجيا في المحافل الدولية .
وقالت، إن عمل اللجنة ينصب على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الأنشطة الرياضية، مشيرة إلى أن اللجنة تتبنى حق المكفوفين والمصابين بحالات البتر والشلل الدماغي بممارسة رياضات تناسب إعاقاتهم مثل تنس الطاولة والسباحة وكرة السلة .
وأوضحت أن اللجنة ستعقد دورة للإعلاميين حول إيصال رسالة ذوي الإعاقة إلى المجتمع بصفتهم قاردين على تحقيق النجاح، مشيرة الى ان أبواب اللجنة البارالمبية مفتوحة أمام الأشخاص ذوي الإعاقة لممارسة رياضاتهم المتنوعة.
وأشارت البرغوثي الى ان البعثة البارالمبية تمكنت خلال دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 من تحقيق الإنجاز الأكبر في تاريخ مشاركات الأردن بدورات الألعاب البارالمبية تمثل في 5 ميداليات، من بينها 4 ذهبية وميدالية برونزية واحدة.

أما في فعاليات كأس العالم (فيفا قطر 2022) المنتظر انطلاقها قريبا فإن ذوي الإعاقة لن يكونوا غائبين عنها بحسب سفير دولة قطر سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني الذي أكد ان السفارة دأبت من خلال حملتها الترويجية لكأس العالم على تنظيم العديد من الفعاليات في مختلف مناطق الأردن ودعوة العديد من الناشطين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتطرق السفير آل ثاني في حديث لـ (بترا) الى طبيعة الخدمات والتسهيلات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في هذا الحدث الرياضي الأهم، مشيرا الى إمكانية تعميم التجربة القطرية في هذا المجال على الدول المهتمة، فهذا هو دور الرياضة: تحقيق التواصل بين الشعوب وبين جميع الفئات.

وأشار الى انه ولأول مرة في تاريخ كأس العالم سيتمكن المشجعون من المكفوفين وضعاف البصر من حضور منافسات المونديال، ومتابعة التعليق والوصف الصوتي السمعي على جميع مباريات المونديال، حيث سيمكنهم استخدام سماعاتهم الخاصة لمتابعة التعليق المفصل الذي سيصف أحداث المباريات بأدق التفاصيل، بما في ذلك المعلومات العامة حول أجواء الستاد، وردود أفعال اللاعبين، إضافة الى إمكانية سماع التعليق من خلال تطبيق (FIFA).

وقال، ان بعض استادات المونديال تضم قاعات للمساعدة الحسية للمشجعين من ذوي التوحد وصعوبات الإدراك الحسي، حيث توفر لهم هذه المساحات منطقة هادئة للاستمتاع بالمباريات، وتتضمن مزايا تلائم احتياجاتهم مثل الإضاءة المناسبة والتقنيات المساعدة في الأوقات التي تشهد صخباً وضوضاء. وسيشرف على جميع قاعات المساعدة الحسية نخبة من المتخصصين المدربين الذين تتعاون اللجنة العليا ومنظمو البطولة معهم من خلال المؤسسات الشريكة.

أنشطةرياضية لذوي الإعاقة بالتعاون مع وزارة الشباب
مدير مديرية بدائل الإيواء وشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة في وزارة التنمية الاجتماعية خليفة الشريدة قال، إن الأردن من أوائل الدول التي أولت الجانب الإنساني والحقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة من أهمية من خلال المصادقة على الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة عام 2008 ، الى ان تم تأسس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وصدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2017 والذي اسند مهام واضحة ومحددة للجهات ذات العلاقة .
وحول دور وزارة التنمية الاجتماعية في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع بين الشريدة ان القانون اسند لنا مهمتين أولهما إيجاد بدائل لدور الايواء الحكومية والخاصة وتحويلها إلى مراكز نهارية دائمة، والأخرى التدخل المبكر .
وأوضح أن الوزارة قدمت خدمات من خلال 16 وحدة حكومية استفاد منها خلال أربع سنوات الماضية 2420 شخصا و423 أسرة تتلقى الخدمات التدريبية حول كيفية التعامل مع الأطفال.
وأشار الى ان هناك خمسة مراكز حكومية تتبع للوزارة وتخدم 556 منتفعا ممن يعانون من إعاقات عقلية شديدة ومتعددة و22 مركزا خاصا يستفيد منه 1113 منتفعا منهم 980 منتفعا غير اردني إضافة الى مركزين تطوعين يخدمان 34 منتفعا .

وفيما يتعلق بدور الوزارة في توفير الأنشطة الرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة وممارسة أنشطتهم المختلفة أوضح أن المراكز التابعة للوزارة ابرمت اتفاقيات بالتنسيق مع وزارة الشباب من خلال الصالات المتواجدة في مديريات الشباب ليمارس هؤلاء الأشخاص نشاطاتهم اللامنهجية والرياضية.
وأشار بهذا الخصوص الى سباق ماراثون "أركض للأردن" والذي أقيم أخيرا في حدائق الملك الحسين بمشاركة 67 طفلًا من ذوي الإعاقة و المنتفعين من خدمات مؤسسات ومراكز الرعاية الإيوائية التابعة للوزارة بهدف تعزيز أنماط الحياة الرياضية ومنها رياضة الجري، وتحسين الأوضاع الصحية لدى الأطفال المنتفعين فضلًا عن تعزيز أنماط ودوافع السلوك الإيجابي لدى الأطفال وإدماجهم في مجتمعاتهم.

الشوابكة: تأسيس أندية للدمج المجتمعي في الأقاليم

مدير المراكز الشبابية والكشافة في وزارة الشباب فراس الشوابكة اكد أن رعاية الشباب ذوي الإعاقة وتنظيم واستثمار طاقاتهم هي إحدى مهام وزارة الشباب بحسب ما نصت عليه الخطة الاستراتيجية للوزارة 2021-2024 .
وبين أن الخطة أوجبت التوسع في مشاركة الشباب ذوي الاعاقة في أنشطة الوزارة من خلال مشروع الوصول الآمن للشباب ذوي الاعاقة وضمان مشاركتهم في انشطة المراكز الشبابية، وتنفيذ معسكرات شبابية دامجة لهم، وتنفيذ برامج لتعزيز القدرات القيادية.

وبين انه وبالشراكة مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة واللجنة البارالمبية والجهات ذات العلاقة نفذت الوزارة العام الحالي 56 برنامجا لذوي الإعاقة على مستوى المراكز الشبابية و8 برامج على مستوى مديريات الشباب تناولت ورش عمل حول حقوق ذوي الإعاقة في المجتمع وإطلاق مبادرات تختص بدمجهم وإقامة جلسات توعوية حول أساسيات التعامل معهم.
كما نظمت الوزارة ورش عمل حول التكنولوجيا وذوي الإعاقة، وجلسات دعم نفسي للشباب ذوي الاعاقة المعرضين للعنف والتنمر، وإقامة أيام ترفيهية وتفاعلية لتشجيعهم على المشاركة في الأعمال المجتمعية واقامة مهرجانات وبازارات لدعم منتوجاتهم.
وأوضح انه تم تأسيس أندية للدمج المجتمعي في الأركان الشبابية في الأقاليم الثلاثة "الشمال والوسط والجنوب" بهدف دمج الشباب ذوي الإعاقة في البرامج الشبابية وإعداد برامج خاصة بهم ودعم مشاريعهم.

الرياحنة: الرياضة والاكتشاف المبكر لقدرات ذوي الإعاقة

اختصاصي الصحة النفسية الدكتور صلاح الدين الرياحنة قال، إن العديد من الدراسات العلمية أكدت الدور الإيجابي للرياضة في تعزيز الصحة النفسية لذوي الإعاقة مقارنة بغيرهم من غير الممارسين للرياضة، مشيرا إلى تميز الرياضيين من ذوي الإعاقة وإحساسهم بالتحرر من قيد الإعاقة والقدرة على تحويلها إلى تحد يسهل التغلب عليه .
وأشار إلى أن تطور الرياضة من مجرد علاج تأهيلي وبرنامج ترفيهي إلى منافسات غير أنظار العالم تجاه ذوي الإعاقة ووجهتها وصولا الى قناعة بأنهم قادرون على العطاء، وأن البيئة الرياضية هي أنسب البيئات الجماهيرية لإعطاء فرصة حقيقية لذوي الإعاقة للتواصل الفعال مع مجتمعهم.

وتسهم الرياضة من المنظور الطبي والعلمي، بحسب الرياحنة وهو مدير عام مركز اطلس الشرق للتوحد، في الكشف المبكر عن قدرات ذوي الإعاقة وتنميتها وتطويرها من خلال التوجيهات التي يتلقونها من المتخصصين المؤهلين.
كما تسهم في تنمية مهارات ذوي الإعاقة عن طريق إعداد البرامج الرياضية الخاصة بكل لاعب حسب نوع ودرجة الإعاقة مع مراعاة الفروق الفردية بينهم في القدرات البدنية وتجنبهم العزلة حيث تشير الدراسات إلى أن مشكلات ذوي الإعاقة لا ترجع إلى الإعاقة ذاتها وإنما إلى الطريقة التي ينظر بها المجتمع إليهم، وفقا للرياحنة الذي أكد أن الرياضة المختلطة تساعد ذوي الإعاقة على التفاعل مع الآخرين خاصة الأصحاء وتزيد من رصيد خبراتهم العملية والذهنية.

لكن الرياحنة يشير في المقابل من هذا إلى أهمية دور الإعلام المتخصص في مجال التربية الخاصة لتفعيل قبول المجتمع لذوي الإعاقة وتحقيق الدمج الحقيقي، وتسليط الضوء على نجاحاتهم في منظومة الأنشطة التي تشمل المجالات كافة.

رئيس هيئة أجيال السلام الدكتور مهند عربيات قال، ان أهمية إشراك الأطفال والشباب واليافعين من ذوي الإعاقة في الأنشطة الرياضية المصممة بشكل مدروس، والتي يعمل على تيسيرها فريق من المتطوعين المدرّبين بعناية، تكمن في أنها تكسر حلقة التمييز المفرغة بين الأطفال من غير ذوي الإعاقة الذين لا يتواصلون أو يتعاملون مع أقرانهم من الأطفال ذوي الإعاقة.
وأشار الى أن من شأن إظهار سلوكيات متحيزة وذات طابع تمييز ي تجاه فئة الأطفال ذوي الإعاقة، أن يؤدي إلى زيادة عزلة فئة الأطفال ذوي الإعاقة وعزوفهم هم التفاعل اجتماعيًا أو عزوف ذويهم عن السماح لهم بالمشاركة في الأنشطة المختلفة، مؤكدا ان وجود مساحة رياضية دامجة سيساهم في كسر هذا النمط وإنشاء سلوكيات إيجابية بديلة عنه.
واوضح ان تجربة الهيئة في برامجها المختلفة، أثبتت أن إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج الرياضية يعود عليهم بنتائج إيجابية مختلفة؛ كتعزيز الثقة بالنفس، والحفاظ على الصحة النفسية والاجتماعية من خلال المتعة والاسترخاء وتحفيز روح المنافسة الإيجابية التي توفرها الرياضة، عدا عن النشاط البدني ودوره في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة والإبداع؛ ما يساهم في تحسين أدائهم الأكاديمي.

ورغم العوائق التي تقف أمام مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الرياضية في المملكة والخارج، والتي يمكن تلخيصها بعوائق جسدية، وعوائق اجتماعية متعلقة بالصور النمطية، وعوائق اقتصادية، وأخرى قانونية، كقلة الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلا أن هيئة أجيال السلام تستمر في تطوير وتكييف منهاجها للرياضة من أجل السلام ليتناسب مع احتياجات كل فئة على حدة لتشجيعهم على المشاركة وتخطّي التحديات، وفق عربيات.
وأشار إلى تشكيل بطولة "فريقي" وهي أحدث برامج الهيئة الدامجة للرياضة من أجل التنمية والسلام بالتعاون مع مؤسسة الجيل المبهر القطرية؛ والمنبثقة عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، تزامناً مع استضافة قطر لكأس العالم فيفا 2022، وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم،.
وبين أن هذه البطولة جمعت حوالي 240 طالبًا وطالبة من 10 مدارس حكومية من مختلف محافظات المملكة، ضمت منهم 23 طالبًا وطالبة من أحد مراكز الشلل الدماغي ممن لديهم بطء تعلّم ومشاكل سمع ونطق.
وقال، ان الهيئة درّبت 20 معلمًا ومعلمة من معلمي التربية الرياضية على دمج كرة القدم من أجل التنمية والرياضة من أجل السلام في حصصهم الصفية انطلاقا من التزامها، كمنظمة غير حكومية، بإقرار إعلان الأردن بشأن الدّمج والتنوّع في التعليم والعمل على تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 الرامي إلى "ضمان التعليم الجيّد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع"، لتحقيق المساواة بين الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص من غير الإعاقة من خلال تقديمها لتدريبات تساهم في تقوية النظام التعليمي والعاملين فيه ليكونوا أكثر إدماجًا وتنوّعًا.

وتشير بيانات التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015 حول واقع الإعاقة في الاردن والذي اعدته دائرة الإحصاءات العامة، الى أن نسبة انتشار الاعاقة عند الذكور اكثر من الاناث حيث بلغت 11.5 بالمئة و10.6 بالمئة على التوالي.
وبحسب التعداد فإن اكثر الإعاقات انتشارا بين الاردنيين ممن اعمارهم 5 سنوات فأكثر هي الاعاقة البصرية (صعوبة الرؤية) وبنسبة انتشار بلغت 6 بالمئة تلتها الاعاقة الحركية (صعوبة المشي) بنسبة انتشار 4.8 بالمئة، ثم الاعاقة السمعية (صعوبة السمع ) بنسبة انتشار 3.1 بالمئة .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات