1.998 مليار دينار الأرباح الصافية للشركات المساهمة العامة

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 09:08 مساءً
1.998 مليار دينار الأرباح الصافية للشركات المساهمة العامة
بورصة عمان

المدينة نيوز :- قال المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي إن 163 من أصل 170 شركة مدرجة أي ما نسبته 96 بالمئة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 30 أيلول 2022 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام البيانات المالية المرحلية للربع الثالث من 2022 من خلال نظام الافصاح الالكتروني XBRL.
وأشار إلى أن هذه النسبة المرتفعة تُظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.
وأضاف الوظائفي أن الأرباح بعد الضريبة العائدة لمساهمي الشركة للثلاثة أرباع من 2022 للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والتي زودت البورصة ببياناتها المالية قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً حيث بلغت نحو 1.998 مليار دينار مقارنة مع 901.3 مليون دينار لنفس الشركات ونفس الفترة من 2021، أي بارتفاع نسبته 121.7 بالمئة، علماً بأن الأرباح قبل الضريبة لهذه الشركات بلغت 2.714 مليار دينار للثلاثة أرباع من 2022 مقارنة مع 1.266 مليار دينار لنفس الفترة من 2021، أي بارتفاع نسبته 114.2 بالمئة.
ومن الناحية القطاعية، فقد كان قطاع الصناعة الأكثر ارتفاعاً في أرباحه بعد الضريبة العائدة لمساهمي الشركة بنسبة بلغت 228 بالمئة، يليه قطاع الخدمات بارتفاع نسبته 175.2 بالمئة، وأخيراً القطاع المالي بارتفاع نسبته 39.8 بالمئة.
وقال إن نتائج أرباح الشركات المدرجة تدعو إلى التفاؤل بتحسن أداء الشركات المدرجة وأداء الاقتصاد الوطني وخاصة في ضوء تحسن العديد من مؤشرات الاقتصاد الوطني والتي من أهمها ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.9 بالمئة للربع الثاني من هذا العام، وارتفاع الدخل السياحي خلال الثلاثة أرباع الأولى بنسبة 140.8 بالمئة وارتفاع الصادرات الوطنية خلال الأشهر السبعة الأولى بنسبة 46.8 بالمئة، ووجود رصيد مريح لإجمالي موجودات البنك المركزي بلغت حوالي 16.5 مليون دولار في نهاية شهر آب.
وأضاف أنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة تزويد البورصة بالبيانات المالية المراجعة من قبل مدقق حساباتها، وذلك خلال المدة المحددة، مؤكداً أن البورصة قامت بتعميم البيانات المالية من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).
وأوضح أن الشركة التي لم تقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية المراجعة عن الفترة المنتهية في 30 أيلول 2020 ضمن المهلة المحددة، هي شركة وادي الشتا للاستثمارات السياحية، وعليه، قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم الشركة المشار اليها أعلاه اعتباراً من صباح اليوم الثلاثاء، وسيستمر الإيقاف لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة، وذلك استناداً لأحكام المادة (15/ب/6) من تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.
وأوضح أنه سيستمر إيقاف التداول بأسهم كل من شركة فيلادلفيا للتأمين والشركة العالمية للوساطة والأسواق المالية وشركة السنابل الدولية للاستثمارات الاسلامية (القابضة) وشركة البطاقات العالمية وشركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية وشركة المقايضة للنقل والاستثمار، وذلك لعدم تزويدهم البورصة بالبيانات المالية عن فترات سابقة، إضافة الى البيانات المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 2022/09/30، علماً بأنه يجري التداول بأسهم هذه الشركات من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "