هادجيثودوسيو تؤكد حرص الاتحاد الاوروبي على دعم الاردن

تم نشره الأربعاء 02nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 01:23 مساءً
هادجيثودوسيو تؤكد حرص الاتحاد الاوروبي على دعم الاردن
سفيرة الاتحاد الأوروبي في عمان ماريا هادجيثودوسيو

المدينة نيوز :- أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي في عمان ماريا هادجيثودوسيو، استمرار الاتحاد الاوروبي بدعم الاردن ضمن الشراكة القائمة بينه وبين الاتحاد.

واشارت هادجيثودوسيو خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء الى اهمية الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، الذي انعقد في منطقة البحر الميت هذا العام وهي المرة الأولى التي يتم عقد اجتماعات مجلس الشراكة في دولةٍ شريكةٍ من دول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي.
وأكدت اهمية القرارات التي خرج بها الاجتماع لخدمة وتعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين وبما يعكس العلاقة المتميزة والشراكة المتينة والصداقة المستمرة بين الجانبين.
وعرضت سفيرة الاتحاد الاوروبي لأولويات الشراكة مع الاردن للسنوات المقبلة التي ترتكز في قطاعات رئيسية هي الاستقرار والأمن الإقليميين والاستقرار الاقتصادي، وتعزيز الحوكمة الرشيدة، والإصلاحات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتطوير الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وإدارة الموارد المائية.
ورحبت السفيرة بالإصلاحات التي يقوم بها الاردن في قطاعات رئيسية تشمل تطوير القطاع العام والحياة والسياسية ورؤية التحديث الاقتصادي وغيرها، معربة عن سعادتها بانضمام 5 سيدات في الى الحكومة الأردنية الجديدة .
وبينت انه سيتم توجيه التمويل لدعم الاردن في تحوله الأخضر والرقمي ولمعالجة البطالة سيما بين الشباب والنساء، والحاكمية الجيدة وتحفيز ريادة الأعمال وتحسين الحماية الاجتماعية ومساعدة الفئات الأكثر ضعفا ومواكبة الإصلاحات السياسية.
يشار الى ان الأردن والاتحاد الاوروبي وقعا اتفاقية الشراكة بينهما عام 2002، وكان الأردن أول دولة متوسطية شريكة تختتم مفاوضات فنية أدت إلى "وضع متقدم" للأردن مع الاتحاد الأوروبي عام 2010 ويعتبر الاتحاد الاوروبي أكبر شريك تجاري للأردن، ويرتبط الجانبان بشراكة قوية ومتبادلة.

وأكدت هادجيثودوسيو أهمية منصة الاستثمار بين الأردن والاتحاد الأوروبي، التي تم إطلاقها على هامش اجتماع مجلس الشراكة الرابع عشر بين المملكة والاتحاد الأوروبي هذا العام في جلب الاستثمارات للمملكة، مشيرة الى انه يجري متابعة هذه المنصة على كافة المستويات.
وشددت على أهمية الدور الإنساني الذي يقوم به الأردن في استقبال وإيواء وخدمة اللاجئين السوريين، والعبء الذي يتحمله في هذا الجانب، مؤكدة حرص الاتحاد الأوروبي على مساعدة الاردن لتحمل تبعات اللجوء، ومعربة عن السعادة برؤية بدء اللاجئين السوريين بالعودة الى بلادهم.
وتطرقت سفيرة الاتحاد الاوروبي خلال المؤتمر الصحفي الى انعكاسات الحرب الروسية الاوكرانية على الاردن والعالم في مختلف القطاعات، مشددة على دعم الاتحاد الأوروبي للأردن للتخفيف من انعكاسات وآثار هذه الحرب.
كما اكدت موقف الاتحاد الاوروبي الداعم لحل الدولتين وأهمية عودة الطرفين الى المفاوضات، مشيرة الى ان الحرب الروسية الاوكرانية كان لها انعكاسات ايضا في هذا الجانب.
وأشارت إلى استمرار الاتحاد الأوروبي ببذل الجهود لتحقيق السلام ومعالجة الوضع المالي للسلطة الفلسطينية، لافتة إلى أهمية الدور الذي تقوم به وكالة "الأونروا" في خدمة شريحة كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين.

--(بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات