أميركا قلقة.. تتأكد من وصول أسلحتها لأيادٍ أمينة بأوكرانيا

تم نشره الأربعاء 02nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 02:47 مساءً
أميركا قلقة.. تتأكد من وصول أسلحتها لأيادٍ أمينة بأوكرانيا
مساعدات عسكرية أميركية تصل أوكرانيا في فبراير 2022

المدينة نيوز :- على وقع استمرار تدفق الأسلحة الأميركية إلى أوكرانيا متزامنا مع العميات العسكرية، يتخوف مسؤولون أميركيون من وقوع تلك المعدّات بالأيدي الخطأ.

ولتجنّب أخطاء الماضي، أجرى مراقبون من الولايات المتحدة عمليات تفتيش شخصية لنحو 10% فقط من 22 ألف قطعة سلاح أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، وتتطلب إشرافاً خاصاً.

كما أفادت المعلومات نقلا عن مسؤولين تحدّثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، بأنهم يتسابقون لنشر وسائل جديدة لتتبع تلك الأسلحة، خصوصا وأنها تنطوي على خطر متزايد من إمكانية تحويلها إلى وجهات أخرى، بما في ذلك صواريخ "ستينجر- أرض جو"، وصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات، وسط ما وصفوه بأنه "صراع شديد السخونة" في أوكرانيا، وذلك وفقا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

وكشفوا كذلك عن أملهم في أن يتم تحقيق مستوى هام من الامتثال لقواعد الرقابة الأميركية على تلك المواد عالية الخطورة، على الرغم من وجود مخاوف من ألا تحقق عمليات الفحص الغاية المنشودة بسبب اشتداد المعارك.

ويبدو أن القرارات الجديدة تأتي مع رغبة أميركية بعدم تكرار أخطاء الماضي، فلطالما اشتكى المدافعون عن حقوق الإنسان من أنه على الرغم من الأنظمة المصممة لمنع إساءة استخدامها، إلا أن هناك أسلحة غربية وقعت بأياد غير أمينة واستعملت ضد المدنيين، فتارة سقطت معدات أميركية متطورة في أيدي الخصوم، ما سمح لتنظيم داعش باستعراض دبابات "أبرامز"، وطالبان بقيادة طائرات مروحية من طراز "بلاك هوك".

أنواع الأسلحة

مع العلم أن معظم المعدات المقدمة إلى أوكرانيا حتى الآن تخضع للحد الأدنى فقط من متطلبات التتبع بموجب نظام الإشراف على الأسلحة الأميركي، والمعروف باسم "مراقبة الاستخدام النهائي".

أما بالنسبة لمواد مثل ذخيرة الأسلحة الصغيرة أو معدات الحماية الشخصية، فيُنظر إليها على أنها تُشكل خطراً أقل انتشاراً، ويتم تكليف ضابط عسكري أميركي في شرق بولندا بالمهمة الوحيدة المتمثلة في الإشراف على نقل السيطرة على تلك المعدات من الولايات المتحدة إلى الأيدي الأوكرانية.

في حين بدأ العسكريون الأميركيون تدريب أقرانهم الأوكرانيين في بولندا على تقنية الماسح الضوئي الجديدة، حيث يسعون إلى نشر هذا الحل البديل قبل الذكرى السنوية الأولى للحرب في فبراير 2023، وبعد ذلك من المحتمل أن تخرج عشرات الأسلحة عن الامتثال.

18 مليار دولار لأوكرانيا فقط

يشار إلى أن الإدارة الأميركية كانت كشفت الأسبوع الماضي، النقاب عن خطة لمنع تحويل الأسلحة في أوروبا الشرقية إلى جهات أخرى.

ومع تقديم ما يقرب من 18 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأميركية منذ فبراير/شباط الماضي وحده، فإن عملية تصدير الأسلحة هام جداً بالنسبة للإدارة الأميركية.

إلى ذلك، يؤكد مسؤولون أميركيون على أن أوكرانيا تعمل جاهدة لإظهار امتثالها لمتطلبات المساءلة عن الأسلحة من الولايات المتحدة ودول أخرى.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "