ستولتنبرغ: على روسيا أن تدرك بأنه لا منتصر في الحرب النووية

تم نشره السبت 05 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 07:02 مساءً
ستولتنبرغ: على روسيا أن تدرك بأنه لا منتصر في الحرب النووية
ينس ستولتنبرغ

المدينة نيوز :- قال أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، إن على روسيا أن تدرك أنه ليس هناك طرف منتصر في الحرب النووية.

جاء ذلك في حوار أجراه مع الأناضول، على هامش زيارته الرسمية إلى تركيا ولقائه برئيسها رجب طيب أردوغان.

وأكد ستولتنبرغ أن أوكرانيا تمتلك حق الدفاع عن نفسها.

وتابع: "علينا إدراك هذا الأمر، (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين هو من بدأ الحرب، وهو من اختارها. وبإمكانه إنهاؤها غدا إن أراد ذلك".

وفي رده على سؤال بشأن مباحثاته التي أجراها على هامش زيارته الحالية إلى تركيا، مع الرئيس أردوغان، قال ستولتنبرغ إن أهم رسالة تلقاها من الرئيس التركي هي أنهما يشتركان في دعم أوكرانيا، وفي ضرورة وقف الحرب التي تشنها موسكو ضد كييف.

وأوضح أنه تقدم بالشكر للرئيس أردوغان على دعمه لأوكرانيا، ولدوره في تأمين تصدير الحبوب الأوكرانية وإيصالها إلى الأسواق العالمية.

وشدد على أن تركيا لعبت دورا رئيسيا في المساهمة بتخفيض أسعار الغذاء العالمية.

ومجيبا عن سؤال عما إذا كانت هناك دول من "الناتو" ترغب في استمرار حرب أوكرانيا بهدف استنزاف قدرات روسيا، قال ستولتنبرغ إن جميع أعضاء الحلف يريدون انتهاء الحرب الدائرة.

وأضاف أن ما يجري في أوكرانيا هو "حرب هجومية. روسيا ورئيسها بوتين يحتلان دولة أخرى، ولأوكرانيا الحق بالطبع في الدفاع عن أراضيها واستعادة السيطرة على الأجزاء المحتلة منها".

وأكد أنه "إذا توقف بوتين عن الحرب فسنشعر بالسلام. وفي حال تخلى (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي عن الحرب، فإنه لن يكون بعد ذلك دولة مستقلة وذات سيادة مثل أوكرانيا".

وشدد على ضرورة دعم أوكرانيا وتمكين قبضتها، من أجل استمرار بقائها دولة مستقلة وذات سيادة، بحسب تعبيره.

وفي سياق متصل، قال ستولتنبرغ إن "الناتو" الذي وصفه بـ "أقوى تحالف في التاريخ" قادر على حماية جميع أعضائه والدفاع عنهم ضد أي هجوم نووي، مؤكداً أن هذه خطوة تهدف لعرقلة الاشتباكات لا إلى الاستفزاز، بحسب تعبيره.

ووصف أمين عام حلف "الناتو"، تهديدات روسيا باستخدام السلاح النووي بأنها "خطاب خطير ومتهور".

وأكد ضرورة أن تدرك روسيا بأنه لا طرف منتصر في الحرب النووية، وأنه يجب عدم الانخراط قطعاً في حرب كهذه، محذرا من أنها "ستخلف نتائج (سلبية) كبيرة بالنسبة لموسكو".

وأوضح ستولتنبرغ أنه بالرغم من انخفاض احتمالات استخدام روسيا للسلاح النووي، فإن نتائج تصرف كهذا ستكون "كبيرة وهدامة".

وأردف: "لذا علينا أن نأخذ هذه المخاطر على محمل الجد. وهذا هو سبب متابعتنا عن كثب ما تقوم به روسيا".

وشدد على أن حلف الناتو سيواصل متابعة التصرفات الروسية في هذا الخصوص، مع البقاء على أهبة الاستعداد.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان "الناتو" يعتزم تقديم أسلحة ثقيلة في إطار دعمه العسكري لأوكرانيا، قال ستولتنبرغ إن الحلف وأعضاءه يقدمون لكييف مختلف أنواع "الدعم العسكري غير المميت".

وأضاف أن هذا النوع من الدعم هام جداً، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية تزويد كييف "بالأسلحة الثقيلة المميتة" أيضاً.

وأعرب عن ترحيبه بتقديم حلفاء "الناتو" لأوكرانيا أسلحة ثقيلة وحديثة، ومدرعات، ومدافع ومنظومات بعيدة المدى.

وأكد أهمية الدعم العسكري لحلفاء "الناتو" في تحقيق الجيش الأوكراني للانتصارات وتقدمه على الأرض، مشيداً في الوقت ذاته بأداء وخبرة القوات الأوكرانية أيضاً.

وفي إجابته عن سؤال عما إذا كان "الناتو" يعتزم نشر قدرات نووية في كلّ من فنلندا والسويد، في حال انضمتا إلى الحلف، قال ستولتنبرغ إنهم لا يخططون حالياً لإجراء تغييرات في مواقف "الناتو" بخصوص نشر القدرات النووية.

وفي شأن آخر، أشار أمين عام "الناتو" إلى قيام فنلندا والسويد بتعديل قوانينهما الخاصة بمكافحة الإرهاب، ورفع القيود عن صادرات الأسلحة إلى تركيا.

وأعرب عن اعتقاده بأن الوقت قد حان لتصديق تركيا على بروتوكول انضمام البلدين الأوروبيين إلى "الناتو"، بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدان الـ 3 بالعاصمة الإسبانية مدريد، في يونيو/ حزيران الماضي.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات