انطلاق فعاليات اليوم العلمي حول "إعادة تأهيل وتطوير التراث العمراني في المدن الفلسطينية: تجربة للمشاركة"

تم نشره السبت 05 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 11:53 مساءً
انطلاق فعاليات اليوم العلمي حول "إعادة تأهيل وتطوير التراث العمراني في المدن الفلسطينية: تجربة للمشاركة"
من الفعاليات

المدينة نيوز :- أكد نقيب المهندسين الأردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن إعادة تأهيل وتطوير التراث العمراني في المدن الفلسطينية يرتكز على محورين طويلي الأمد والنفس، ويتمثلان في البناء على الأرض والبناء في الانسان في هويته وتراثه وثقافته ليبقى ويصمد ويستمر في المقاومة الى زوال الاحتلال والاستيطان وأشكاله المختلفة.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات اليوم العلمي حول "إعادة تأهيل وتطوير التراث العمراني في المدن الفلسطينية: تجربة للمشاركة"، والذي نظمته لجنة الحفاظ على التراث العمراني في شعبة الهندسة المعمارية بنقابة المهندسين الأردنيين، بالتعاون مع مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام وجمعية المعمارين في فلسطين، بحضور نقيب المهندسين -فرع القدس المهندسة ناديا حبش، ورئيس الشعبة المعمارية المهندس عماد الدباس وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ورئيس لجنة الحفاظ على التراث في النقابة المهندسة مرح الخياط، ومدير مجلس الابحاث الدكتورة كارول بالمر.

وأشار نقيب المهندسين إلى أن توثيق الصمود الانساني في المدن الفلسطينية يأتي بترسيخ المقاومين في بيوتهم وحواريهم واعادة احياء تلك المدن بروحها وهوية سكانها الاصليين المرابطين فيها، مبينا أن ذلك يمثل الارضية الصلبة التي يجب أن يقف عليها المقاومون للاستمرار في مسيرتهم المباركة حتى التحرير.

وأكد أن مهمة اعادة احياء التراث الفلسطيني تعتبر واجبا وطنيا واخلاقيا على كل فرد من الشعب العربي والفلسطيني يشعر بالانتماء الحقيقي للأرض التي تحمل حضارة ضاربة في عمق التاريخ الانساني، وتشكل اليوم وصمة في الانسانية اذا ما وقفت مع كل حارة وبيت فلسطيني صامد.

ولفت المهندس سمارة إلى حرص نقابة المهندسين على دعم تثبيت صمود الاهل في القدس وفلسطين حيث تنفذ حملة "فلنشعل قناديل صمودها" لترميم منازل البلدة القديمة في القدس المحتلة ودعم صمود المقدسيين والحفاظ على هويتهم، مضيفا أن الحملة نفذت مشاريع بكلفة تجاوزت 8 ملايين دينار تضمنت ترميم وحدات سكنية وبنى تحتية وتعليمية، في رسالة موجهة للعدو الصهيوني أن الاردن وفلسطين شعب واحد في ملحمة الدفاع عن القدس والمقدسات.

وقال عضو مجلس النقابة رئيس الشعبة المعمارية المهندس عماد الدباس، إن الحفاظ على التراث العمراني والتاريخي لفلسطين من التسرب والتزوير وتشويه الحقائق يحتاج الى جهود رسمية وشعبية من خلال تحديث الانظمة والقوانين والاحكام الخاصة بتعريف المعالم التاريخية التي كان من ابرزها انشاء سجل جغرافي متكامل تحدد فيه المباني التراثية ذات القيمة التاريخية العالية، لكل قرية ومدينة فلسطينية.

ولفت إلى ان اليوم العلمي يهدف الى تسليط الضوء على التجربة الفلسطينية لعرض مشاريع ومبادرات حماية التراث العمراني والحضري والتركيز على الشراكات والتعاون مع المجتمعات المحلية لتشجيع التفاعل والتعلم وفتح ابواب التعاون المستقبلي بين الأردن وفلسطين لحماية الموارد التراثية.

وأشار المهندس الدباس الى أن نقابة المهندسين ولمواكبة الثورة الصناعية الرابعة والتقدم الرقمي والتكنولوجي والصناعي، أطلقت وضمن خطتها الاستراتيجية خطة للتحول الرقمي، كذلك منصة نقابة المهندسين التدريبية الالكترونية JEA LEARN، التابعة لأكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير الهندسي والتي سيكون من ضمنها برامج خاصة للحفاظ على التراث العمراني واستدامته بالتعاون مع نقابة المهندسين فرع القدس.

من جانبها، تحدثت نقيب المهندسين في فرع القدس المهندسة ناديا حبش، عن تجربة الحفاظ على التراث خلال فترات الحكم المختلفة، بدءا بالعثمانية والتركية والصهيونية والاردنية وما لاحقها من معيقات عرقلت عمليات الترميم المختلفة.

وقدمت المهندسة حبش عرضا حول القرى الفلسطينية المدمرة والمؤسسات المختلفة العاملة في القدس في مجالات حفظ التراث وإعادة احيائه، إضافة إلى لمحة تاريخية عن التراث العمراني.

وأكدت مدير مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام الدكتورة كارول بالمر، اعتزازها بعلاقات التعاون مع نقابة المهندسين في الأردن وفرعها في القدس، مشيرة إلى ان موضوع الحفاظ على التراث العمراني يأخذ الاهمية الكبرى، حيث تركز العديد من ورشات العمل والبرامج التدريبية عليه.

وقال رئيس جمعية المعماريين الفلسطينيين المهندس ابراهيم الهندي، إن اليوم العلمي هو اول النشاطات التي تشارك فيها الجمعية وتساهم في الحفاظ على الموروث التاريخي للمدن الفلسطينية.

وتخلل افتتاح اليوم العلمي، افتتاح معرض اعادة تأهيل التراث العمراني، ومحاضرات مختلفة حول تحويل المباني التراثية الى مبان مؤسسية ومراكز ثقافية بالتعاون مع المغتربين، والاحياء الحضري في فلسطين والتحديات ومشاريع التراث المستدام، وغيرها من الموضوعات.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات