البرلمانية مع أميركا اللاتينية تبحث العلاقات الثنائية مع اللجنة التشيلية الأردنية

تم نشره الإثنين 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 06:47 مساءً
البرلمانية مع أميركا اللاتينية تبحث العلاقات الثنائية مع اللجنة التشيلية الأردنية
جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول أميركا اللاتينية والوسطى

المدينة نيوز :-  بحثت جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول أميركا اللاتينية والوسطى مع لجنة الصداقة البرلمانية التشيلية الأردنية في البرلمان التشيلي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع برلماني البلدين الصديقين وتطويرها والتعاون في كل المجالات سيما البرلمانية منها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الجانبين الصديقين عبر تقنية التواصل المرئي، اليوم الاثنين، بحضور النواب: فايز بصبوص وميادة شريم ومحمد الهلالات، وبمُشاركة السفير الأردني لدى تشيلي، عامر المجالي و السفير التشيلي لدى المملكة خورخي اليخاندرو تاغيلي.
وأشار رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول أميركا اللاتينية والوسطى، النائب اندريه حواري، إلى طبيعة العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين، واصفاً إياها بالتاريخية الممتدة القابلة للبناء في عديد من المجالات الاقتصادية والتجارية.
وأكد ضرورة الاستفادة من الخبرات التشيلية في المجال الاقتصادي، لافتًا إلى تجربة تشيلي في كيفية التعامل مع صندوق النقد الدولي والإصلاحات الاقتصادية مثل تحرير آليات السوق والتجارة، فضلا عن خصخصة بعض القطاعات بشكل سليم متميز.
وقال حواري إن البرلمان الأردني يسعى عبر أطر الدبلوماسية البرلمانية للتأكيد على النهوض بواقع العلاقات الجامعة مع دولة تشيلي لمواقفها الإيجابية حيال عديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أشار حواري إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني يولي هذه القضية، التي تُعتبر مركزية بالنسبة للأردن، اهتمامًا كبيرًا وفي كُل المحافل الدولية والإقليمية، مؤكدًا أهمية الوصاية الهاشمية على المُقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
وأشاد حواري بالموقف التشيلي تجاه القضية الفلسطينية القاضي بالرجوع للقرارات الأممية بهذا الشأن، مؤكداً أن العلاقات التي تجمع البلدين الصديقين تقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة.
ودعا حواري وأعضاء الجمعية إلى ضرورة تعزيز الاستثمارات المشتركة بين الأردن وتشيلي وزيادة حجم التبادل التجاري وإزالة معيقات تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، خاصة في مجال البوتاس والفوسفات.
كما دعوا إلى أهمية النهوض بقنوات الدبلوماسية البرلمانية التي من شأنها تقريب المواقف ووجهات النظر تجاه عديد من الموضوعات الإقليمية والدولية، لافتين بذات الوقت إلى تعزيز اطر التعاون المشترك عبر توقيع مذكرة تفاهم بين كلا البرلمانين.
من جانبه، ثمن رئيس وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية التشيلية الأردنية في البرلمان التشيلي، الدور المحوري الذي يقوم به الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، لصالح توطيد أطر السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحل مختلف القضايا العالقة فيها بالطرقة السلمية.
وأشاروا إلى أن الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك تحظى بتقدير الجميع، مؤكدين أن البرلمان التشيلي يدعم كل الجهود البناءة التي من شأنها توطيد بيئة عالمية يسودها السلم والبناء للأجيال القادمة.
كما أكدوا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين التي امتدت لعقود من الزمن، لافتين إلى أن بلادهم من أوائل الدول التي لديها سفارة في عمان.
وقالوا إن العلاقات السياسية بين البلدين متجذرة ومتينة، ما ينعكس إيجابيا على تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية، مضيفين أن البرلمان التشيلي يسعى بشكل مستمر لتطوير علاقاته الثنائية مع البرلمان الأردني، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
-(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات