مطالب باستبدال سعيّد وإيقاف انتخابات 17 ديسمبر

تم نشره الإثنين 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 09:33 مساءً
مطالب باستبدال سعيّد وإيقاف انتخابات 17 ديسمبر
توقع مرصد شاهد عزوفا كبيرا من المواطنين للمشاركة في الإنتخابات التشريعية

المدينة نيوز :- عت جبهة الخلاص التونسية إلى إجراء انتخابات نزيهة لاستبدال الرئيس قيس سعيّد، فيما تقدم حزب سياسي بشكوى قضائية لإيقاف الانتخابات التشريعية المزمع عقدها في 17 من كانون الاول/يناير، بينما رأت منظمة مدنية أن العملية الانتخابية ستشهد عزوفا عن الإقبال.

وقال عضو جبهة الخلاص الوطني التونسية، المحامي سمير ديلو، إن "الجبهة تريد وضع بديل لقيس سعيد، تحدّده النخبة التونسية في انتخابات نزيهة وحقيقية وليس في انتخابات الـ17 كانون الأول/ديسمبر''.

وشدد ديلو، خلال مقابلة مع إذاعة محلية، على تمسك الجبهة بمواصلة "نضالها السلمي" في وجه نظام الرئيس قيس سعيد دون حد.

واستنكر عضو الجبهة "الحكم الفردي الذي ينتهجه قيس سعيد"، قائلا: ''الدستور الحالي لم يُقسم عليه وقدّم لنفسه صلاحيات فرعونية، نصف إله، وأين يضع يده يضعنا في مشكلة، ويجب أن نقول له يكفي''.

واعتبر أنّه لم يعد من الممكن إجراء حوار يكون قيس سعيد جزء منه ''قيس سعيد حاليا يحكُم في الحاضر ولكنه حاليا جزء من الماضي مع تأجيل التنفيذ''.

وفي السياق ذاته، أعلن الحزب الدستوري الحر تقدمه بقضية مستعجلة أمام المحكمة الابتدائية لإيقاف انتخابات 17 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال الحزب في بيان إنه "يطالب بإيقاف المسار الانتخابي بعد ثبوت عدم تلقي هيئة الانتخابات أي ترشح في 7 دوائر من 161 دائرة.

وأضاف البيان إن "إجراء عملية انتخابية دون تحصيل ترشحات بكافة الدوائر يعد سابقة خطيرة تؤكد عدم انخراط المواطنين فيها".
وأوضح الحزب أن خلو بعض الدوائر الانتخابية من مرشحين "سيفرز برلمانا منقوصا ومختل التركيبة وغير مطابق حتى للمرسوم غير الشرعي المنقح للقانون الانتخابي الذي تأسست عليه هذه الانتخابات".

وفي 2 تشرين الثاني/نوفمبر، ذكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، في مؤتمر صحفي، أنه "لم يُسجّل أي ترشح في 7 دوائر بالخارج وسيتم تنظيم انتخابات جزئية في هذه الدوائر بعد انتهاء مسار انتخابات 17 ديسمبر المقبل".

وفي الصدد ذاته، توقع مرصد شاهد عزوفا كبيرا من المواطنين للمشاركة في الإنتخابات التشريعية المقبلة.

وقال المدير التنفيذي لمرصد شاهد، ناصر الهرابي، خلال لقاء إذاعي، إن هناك شكوكا في مواصلة الانتخابي من عدمه مشيرا إلى منوال المقاطعة الذي انتهجته العديد من الأطراف.
وأوضح الهرابي: ''الكثير من التونسيين يعتبرون أنفسهم غير معنيين بالإنتخابات التشريعية، خاصة المجتمع المدني الذي عمل منذ 2011 على تشريك الشباب ونحن نتوقع عزوف أكثر كما حصل في الإستفتاء والآن الترشحات أفراد غير معروفين تماما وهذا من الممكن أن يُساهم في الحد من عدد الناخبين''.
كما اعتبر مدير مرصد شاهد أن نظام الإقتراع على الأفراد تمّ اسقاطه على القانون الإنتخابي دون أيّ ضمانات.

وتستعد تونس لإجراء إنتخابات تشريعية أقرها الرئيس سعيد بموجب مرسوم رئاسي سبق تغيير دستور البلاد، لتدخل تونس مرحلة نظام سياسي جديد يعقب انقلاب يوليو 2021.

ومنذ 25 يوليو/ تموز 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة حينما أقدم الرئيس قيس سعيّد على إقالة الحكومة وتعيين أخرى مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في 25 يوليو الماضي وتبكير الانتخابات البرلمانية.

عربي21

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات