بدائل المدفأة الكهربائية.. لتوفير استهلاك الطاقة خلال الشتاء

تم نشره الثلاثاء 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 09:09 مساءً
بدائل المدفأة الكهربائية.. لتوفير استهلاك الطاقة خلال الشتاء
أفضل طرق التدفئة المنزلية مع ترشيد استهلاك الكهرباء - مشاع إبداعي

المدينة نيوز :- مع اقتراب فصل الشتاء يلجأ كثيرون من الاردنيين إلى شراء مدفأة كهربائية تساعدهم على تخفيف برودة الجو، ولكن يترتب على ذلك زيادة كبيرة في فاتورة الكهرباء طوال فصل الشتاء، في الوقت الذي يسعى فيه العالم كله لخفض استهلاك الطاقة.

وفي المقابل توجد عدة طرق يمكنك من خلالها خفض استهلاك الكهرباء حتى مع اقتناء مدفأة، إليكم نصائح بسيطة يساعدك تطبيقها على تحقيق المطلوب:

المدفأة الزيتية

المدفأة الزيتية تمنح المكان بأكمله تدفئة مناسبة بواسطة الإشعاع الذي يخرج منها، نتيجة تسخين الزيت الموجود داخلها، ومن أهم مزاياها أنها هادئة جدًّا ولا تسبب أي إزعاج، لعدم وجود مروحة لتوزيع الحرارة.

كما أنها آمنة واقتصادية وتحتفظ بالحرارة دون استخدام الكهرباء، وتستمر تدفئتها فترة طويلة، وتقتصر عيوبها على استغراقها فترة طويلة لبث الدفء في المكان بأكمله.

تأكد من غلق الأبواب والنوافذ بشكل محكم قبل تشغيل المدفأة - مشاع إبداعي
تأكد من غلق الأبواب والنوافذ بشكل محكم قبل تشغيل المدفأة - مشاع إبداعي

المدفأة المشعة

تعتبر من المدافئ عالية الكفاءة، وفي الوقت نفسه تستهلك كهرباء أقل من أنواع أخرى، وتستخدم إذا كنت تريد تدفئة بقعة معينة صغيرة.

وهذه المدفأة ليست الخيار الأفضل لتدفئة الغرف كبيرة المساحة، كما أنها لا تناسب الاستخدام في أثناء النوم، لأنها تحرق الأكسجين، وقد تؤدي إلى الاختناق.

وعند تشغيل المدفأة احرص على عدم استخدامها ساعات طويلة، واكتفِ بتشغيلها قبل النوم بساعة لتدفئة الغرفة عندما يكون معدل الدخول والخروج من الغرفة أقل، لضمان عدم خروج الهواء الساخن منها.

وتأكد من غلق الأبواب والنوافذ كافة بشكل مُحكم قبل تشغيل المدفأة، لضمان تركيز الهواء الدافئ في المكان.

يكفي تشغيل المدفأة قبل النوم بساعة لجعل الغرفة أكثر دفئًا - مشاع إبداعي
يكفي تشغيل المدفأة قبل النوم بساعة لجعل الغرفة أكثر دفئًا - مشاع إبداعي

احرص على تشغيل شمعة أو اثنتين فقط من المدفأة حسب حاجة الحجرة، ولا تستخدم كل الشموع في وقت واحد، لتقليل استهلاك الكهرباء، وضمان وجود شمعات احتياطية حال تلف إحدى الشمعات المستخدمة.

يجب ضبط المدفأة على درجة حرارة متوسطة لتقليل استهلاك الكهرباء، وبعد وصول المكان إلى درجة الحرارة المطلوبة تفصل المدفأة، حتى لا يتسبب الأكسجين المحترق في ضيق التنفس في أثناء النوم.

أجرِ صيانة دورية للمدفأة قبل الشتاء وبداية استخدامها، لتجنب ظهور أي أعطال مفاجئة، ويساعد ذلك على إطالة العمر الافتراضي لها، وضمان أقل استهلاك للكهرباء.

تأكد من وضع المدفأة بعيدًا عن قطع الأثاث القابلة للاشتعال - مشاع إبداعي
تأكد من وضع المدفأة بعيدًا عن قطع الأثاث القابلة للاشتعال - مشاع إبداعي

تجنب استخدام المدفأة كأداة للتسخين والتجفيف لأنها تستهلك طاقة أكبر من تلك التي تستهلكها المكواة التي تقوم بالوظيفة نفسها.

جرّب دهان جدران الغرف بطلاء عازل؛ لأنه يساعد على تقليل تكاليف الكهرباء بالحفاظ على كفاءة استهلاك التدفئة والتبريد، كما ثبت أن اكتساب الحرارة على الجدران المطلية حديثًا يقل بنسبة 20%.

إذا كان طلاء منزلك لا يزال حديثًا، يمكنك شراء المادة العازلة وإضافتها إليه، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على تدفئة المنزل ومن ثم يقلل الاعتماد على المدفأة بشكل كبير.

وأخيرًا.. للحفاظ على سلامتك تأكد من وضع المدفأة بعيدًا عن قطع الأثاث القابلة للاشتعال، واحرص على ترك مسافة كافية لا تقل عن متر على الأقل بينها وبين المفروشات.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات