جامعة إربد الأهلية تشارك في مؤتمر بالعلم نبني حضارتنا ونؤسس لمستقبلنا في أنطاليا

تم نشره السبت 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 08:07 مساءً
جامعة إربد الأهلية تشارك في مؤتمر بالعلم نبني حضارتنا ونؤسس لمستقبلنا في أنطاليا
وفد الجامعة

المدينة نيوز :- بدعوة من المنظمة الأور عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء للمشاركة في منتداها العلمي الدولي الثاني عشر للبحث العلمي، بعنوان "بالعلم نبني حضارتنا ونؤسس لمستقبلنا" والذي يعقد في تركيا/ أنطاليا، والذي سيستمر خلال الفترة من 10-14/11/2022، فقد شارك وفد من جامعة إربد الأهلية في المؤتمر ضم كلاً من: الدكتور أحمد العتوم رئيس هيئة المديرين في الجامعة، والأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجامعة، والدكتور محمد العندلي/ عميد كلية القانون، والدكتور حسن شطناوي/ المدير المالي، والدكتور فكري الدويري، والدكتورة فريال الخطيب/ كلية العلوم التربوية، وبمشاركة عربية ودولية واسعة.

وخلال جلسات برنامج المؤتمر بين الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس جامعة إربد الأهلية، بأن هذا المؤتمر يشكل فرصة لأصحاب الاختصاص والباحثين لمناقشة نتائج دراستهم وتبادل الخبرات المعرفية المتعلقة بالمستجدات والتغيرات الملموسة في مجال العلوم الاجتماعية والنظم التربوية وما لها من أثر إيجابي أو سلبي على حياة الأفراد والمجتمعات وتنميتها، وأشار إلى أهمية المؤتمر في تقديم الأفكار والحلول العلمية والعملية المناسبة ومناقشتها لتعزيز الإيجابيات وإيجاد الحلول مع مجموعة من العلماء والباحثين المتميزين بهذا المجال، وأكد على أن جامعة إربد الأهلية تسعى دائمًا لتطوير برامجها الأكاديمية لتشمل كافة العلوم وإقامة مثل هذه المؤتمرات والتي تعزز شراكتنا العلمية مع الجميع.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تم تقديم عدد من الكلمات إذ القى رئيس مخبر استراتيجيات التحول إلى الاقتصاد الأخضر في الجزائر الأستاذ الدكتور عدالة العجال كلمة قال فيها "أن هذه التظاهرة العلمية جاءت ضمن سلسلة من المؤتمرات المبرمجة مع المنظمة الاور عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء من خلال المحاور العديدة والتي من شأنها أن تسهم في تعميق الفائدة العلمية والبحثية ما بين المشاركين في المجالات كافة" وبين الجهود المبذولة من قبل المشاركين في إنجاح فعاليات هذه اللقاءات الهامة والتي تخدم المصالح المشتركة ما بين الدول المشاركة وفق رؤية بحثية رائدة.

كما القى الأستاذ الدكتور محمد الأكلع من جامعة القاضي عياض من المملكة المغربية كلمة أشار فيها إلى أن المنظمة الاور عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء تشكل كما كانت على الدوام إطارًا بحثيًا وعالمًا يقدم بدائل وحلول لتجاوز الأزمات ومنصة علمية تجمع ثلة من العلماء والأكاديميين والباحثين والمهتمين حول استدامة الموارد المائية والجهود المشتركة في دعم هذا المجال، وإنه في ضوء ما نواجه من تحديات في الموارد المائية لا بد من اتخاذ إجراءات حكومية لمواجه الشح في المياه وهذا ما يقع على عاتق الباحثين تجاه ذلك.

رئيس جامعة الزيتونة التونسية الأستاذ الدكتور عبد اللطيف بوعزيزي تطرق من جانبه إلى نجاح هذه المؤتمرات العلمية والبحثية والتي تشكل انطلاقة حقيقية لمناقشة التحديات وخصوصًا في مجالات عدة ومنها الإسلام وقضايا العصر من خلال المشاركة الفاعلة في هذه اللقاءات الهامة والتي نفاخر بها للوصول إلى الحلول الناجعة لها، وبين بأن مثل هذه المؤتمرات العلمية تشكل نقطة هادفة لتبادل الأفكار والآراء ما بين العلماء والباحثين والذين يثرون بأوراق عمل تهم المصلحة العامة.

نقيب الكيمائيين العراقيين الأستاذة الدكتورة رغداء الدجيلي أشارت من جانبها إلى أننا سعداء بهذا المؤتمر للالتقاء بنخبة من العلماء والباحثين من الدول العربية لتعزيز روح التعاون والمساهمة والمشاركة معًا في مسيرة البحث العلمي على الصعيد الدولي والخروج بتوصيات مفيدة لمجتمعاتنا، وأكدت على أن واقع الحال اليوم للبيئة في الشرق الأوسط بصورة عامة وفي العراق بصورة خاصة تعاني من مخاطر وتحديات نتيجة ظروف تغير المناخ مما يتوجب مضاعفة الجهود لمواجهة هذه التحديات.

أمين عام المنظمة الأور عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء الأستاذ الدكتور لطفي المومني تطرق من جانبه إلى حجم المشاركة الفاعلة من قبل العلماء والباحثين من مختلف الدول العربية والدولية والذي يعد إشارة واضحة نحو الاهتمام الملحوظ بهذه المؤتمرات العلمية والبحثية والتي تواكب متطلبات المرحلة من خلال المحاور التي يركز عليها المؤتمر الدولي الثاني عشر للبحث العلمي والذي يعقد في انطاليا ليكون عمل تشاركي عربي ودولي يسهم في إيجاد الحلول المناسبة لهذه التحديات التي يتطرق لها المشاركون، وبين لأهم محاور المؤتمرات التي تنظمها المنظمة منها الموارد المائية والبيئة والإسلام وقضايا العصر والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة واستغلال التكنولوجيا الزراعية الحديثة وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي والاتجاهات الحديثة في صناعة السياحة والآثار والعلوم التربوية والاجتماعية والهندسة، وغيرها من المواضيع ذات الشأن البحثي والعلمي وبما يحقق الفائدة على الجميع، وأكد على أهمية هذه الشراكة ما بين الجامعات العربية والمؤسسات العلمية والبحثية من خلال ديمومة العمل المشترك لخدمة مجالات البحث العلمي والذي نتطلع بإقامة مؤتمر خاص لمناقشة مجالات البحث العلمي وتطوره في المستقبل القريب.

وفي ختام برنامج افتتاح المؤتمر والذي إدارة الأستاذ الإعلامي يوسف المشاقبة/ التلفزيون الأردني، قام أمين عام المنظمة الأور عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء الدكتور لطفي المومني بتوزيع الدروع التذكارية على الداعمين والمساهمين في إنجاح فعاليات المؤتمر.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "