طوقان: 110 مليون دينار كلفت البرنامج النووي الأردني خلال 15 عاما

تم نشره السبت 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 10:13 مساءً
طوقان: 110 مليون دينار كلفت البرنامج النووي الأردني خلال 15 عاما
الدكتور خالد طوقان - المدينة نيوز

المدينة نيوز :- نفى رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية ، الدكتور خالد طوقان، صرف مبالغ مالية طائلة على البرنامج النووي الأردني كما يشاع.

و وبين  طوقان في تصريح اذاعي السبت , أن ما صرف على البرنامج النووي الأردني مقارنة مع المرافق النووية التي أقيمت في المملكة ، ووضعت الأردن على خارطة العالم النووية،ماهي إلا مبالغ زهيدة جدا.

وكشف طوقان ان “ماصرف على البرنامج النووي الأردني منذ 15 عاما لم يتجاوز مئة و 10 ملايين دينار ،أي بمعدل 10 ملايين دينار سنويا،وهذا مبلغ قليل جداً مقارنة مع ما يصرف على مشاريع أخرى،أو مقارنة بموازنات محطات الاعلام والتلفزيون”.

وأضاف :”وفقا للمبلغ الذي صرف على البرنامج الأردني،لدينا مفاعل نووي بحثي متطور جدا وهو مركز تأهيل وتدريب علمي وعالمي،وأصبح يعتبر منصة للتعليم والتدريب المتقدم ،ولدينا مصنع ريادي لليورانيوم نستخرج منه الكعكة الصفراء،ونجحنا في تبويب مصادر اليورانيوم على المستوى العالمي بانسجام مع معايير “جورك العالمية”، ونجحنا في عملية تصميم عمليات الاستخراج الكيميائي والصناعي وطنيا وبعقول وأيادي أردنية”.

واشار طوقان إلى أن المصنع تمكن لغاية اللحظة من إنتاج ما يقارب الـ 50 كغ من الكعكة الصفراء بعد علاج نحو 400 طن من الخام،مؤكدا أن البرنامج النووي الأردني يعد ميزة للدولة ويدخل في الاستخدامات الطبية ومجال الطاقة والكهرباء والمياه.

وبين أنه منذ بدء البرنامج تم تأهيل 200 شاب أردني،منهم من تم ابتعاثه إلى أرقى المعاهد العلمية النووية العالمية،وبعضهم الآن يعمل بالمفاعلات النووية على المستوى العربي وخارجه.

وحول تسليط الضوء من قبل الاعلام على البرنامج الأردني النووي ،قال طوقان:”أعتقد أن الجرعة الاعلامية حول البرنامج متوازنة،وربما نحتاج لمزيد من تسليط الضوء عليه بشكل أكبر”.

ولدى سؤاله عن سبب التحول في البرنامج والحديث عن مفاعلات نووية كبيرة،إلى مفاعلات نووية صغيرة من أجل انتاج الكهرباء وتحلية المياه، بين طوقان أن السبب فني بحت، فالبرنامج ليس مفاعل نووي فقط،وإنما برنامج متكامل له محاور رئيسية وتم إنجازها جميعا ،ولدينا مشروع المحطة النووية وبدأنا به على مستوى مفاعلات نووية بمقدار 1000 ميجا واط ولكن واجهنا تحديات عدة.

وفند طوقان التحديات التي واجهت العمل بالمفاعلات النووية الضخمة إلى تحدي شح المياه والمرتبط بالحاجة لتبريد المفاعلات النووية،بالاضافة لتحدي التمويل،وتحدي الشبكة الكهربائية ،فالشبكة بالاردن صغيرة ،ولذلك انتقلنا للمفاعلات النووية الصغير،في حين ان المفاعلات الصغيرة مجربة مسبقا.

وأكد طوقان أن المفاعلات النووية الصغيرة مناسبة للأردن كونها لا تحتاج لتبريد وبعضها يبرد بالهواء،ويوجد مفاعلات تبرد بالغاز،وبالتالي لا نحتاج لمياه،وحجم الاستثمار الرأسمالي قليل مقارنة مع المفاعلات الضخمة وهذا ضمن القدرات المالية للمملكة.

حرية استخدام اليورانيوم

أكد طوقان أن الأردن منذ سبعينات القرن الماضي وقع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية،ويوجد 4 بنود لهذه الاتفاقية،سيما أن البند 4 يشير بوضوح إلى ان أي دولة توقع على هذه المعاهدة لها الحق الكامل والسيادي  في استخدام كل مجالات الطاقة النووية للأغراض السلمية بكل حرية،ومن ضمنها استكشاف وتعدين واستغلال اليورانيوم وتخصيبه وتصنيعه للاغراض السلمية.

“نحن كدولة وقعنا على هذه المعاهدة ،وهذا حق سيادي،وفي منطقة وسط الأردن حددنا على الأقل كميات احتياطي تبلغ 42 ألف طن من الكعكة الصفراء ،ومعروف أن في جنوب الأردن وشماله يوجد به يورانيوم لكنه مخلوط مع الفوسفات ،فالأردن دولة تحتوي على هذا الخام وخام “الثوريوم” وهو مادة نووية ،وسيأتي يوم يصبح به اليورانيوم والثوريوم أحد المواد الأساسية في الطاقة النووية”،بحسب طوقان.

وتابع القول :”لدينا ثروة استراتيجية من الكعكة الصفراء تكفينا كوقود لـ100 عام على الأقل، ونتطلع في العقد القادم لتصنيع الكعكة الصفراء من خلال التحويل والتخصيب بدلا من استخراجه فقط”.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات