انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44

تم نشره الإثنين 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 10:05 صباحاً
انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44
مهرجان القاهرة السينمائي - الفنان حسين فهمي

المدينة نيوز :-  انطلقت مساء أمس الأحد، فعاليات "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" في دورته الـ44، بحضور وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني وحشد كبير من نجوم الثقافة والفن وصناع السينما والإعلاميين، في دار الأوبرا المصرية.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 22 تشرين الثاني الحالي، 97 فيلماً من 52 دولة، تحت شعار "السينما كجسر بين الثقافات"، بينها 79 فيلما روائياً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً، و10 أفلام كلاسيكية، ومن بين هذه الأفلام 29 فيلماً تعرض للمرة الأولى عالمياً، و58 فيلماً تعرض للمرة الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط.
وانطلق حفل افتتاح المهرجان، بعرض فيلم قصير عن مسيرة الفنان الراحل سمير صبري، كتحية من المهرجان لمسيرته الفنية، ومنح المهرجان جائزة "الهرم الذهبي لإنجاز العمر" لكل من المخرج والسيناريست المجري بيلا تار والممثلة المصرية لبلبة، فيما منح جائزة "فاتن حمامة للتميز" للمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري.
وأعلن رئيس المهرجان، الفنان حسين فهمي عن بادرة سينمائية جديدة، رمم خلالها المهرجان فيلمي "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج توفيق صالح، و"أغنية على الممر" لعلي عبد الخالق، للمرة الأولى في نسخهما المرممة خلال برنامج العروض السينمائية، بهدف المحافظة على أرشيف السينما المصرية، حيث سيسير المهرجان على هذا المنوال في دوراته المقبلة.
وقال الفنان حسين فهمي، في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن المهرجان يركز في دورته الجديدة على تجميع الشعوب عبر لغة الفن التي يمتلك الجميع أبجديتها.
وأضاف "الحرب والسياسة تفرقان، بينما الفنون تجمع كل ما تفرق، نحن حرصنا في الدورة الجديدة وسط مشهد حرب دولية تؤثر على العالم، أن ننطق باسم الفن ونعلي كلمته، فالفن هو الجمال الكامن في دواخلنا".
وتلا حفل افتتاح المهرجان، العرض الأول للفيلم الأميركي The Fabelmans للمخرج ستيفين سبيلبرج، وتدور أحداث الفيلم الذي يقع في 151 دقيقة، حول الفتى الصغير "سامي فابلمان" الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سراً خطيراً عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.
ويعتبر المخرج سبيلبيرج من أهم وأكثر الشخصيات تأثيراً في تاريخ السينما، إذ ترشح 14 مرة للفوز بجائزة الأوسكار.
ويعد "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل FIAPF.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "