ابو السمن يبحث مع بنك الإعمار الألماني التعاون والمستجدات المتعلقة بإنشاء مدارس جديدة

تم نشره الثلاثاء 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 12:27 صباحاً
ابو السمن يبحث مع بنك الإعمار الألماني التعاون والمستجدات المتعلقة بإنشاء مدارس جديدة
من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز :- بحث وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل المهندس ماهر أبو السمن، اليوم الاثنين، مع مدير مكتب بنك الإعمار الألماني في الأردن، مارك شفيته، سبل تعزيز آفاق التعاون بين البنك والوزارة، والمستجدات المتعلقة بإنشاء مدارس ممولة من بنك الإعمار الألماني.
وثمن أبو السمن دعم البنك الإعمار الألماني، للمشاريع التعليمية في الأردن، متطلعا إلى مزيد من التعاون مستقبلا بما يساهم في دعم استضافة الأردن للاجئين السوريين بالإضافة لدعم إنشاء المدارس في جميع محافظات المملكة لاستيعاب العدد المتزايد.
وأكد أن المشاريع المدرسية تهدف لتجويد العملية التعليمية، والتخفيف من الاكتظاظ في المدارس، مشددًا على أن المشاريع كافة تمت وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا، وتم الأخذ بعين الاعتبارات خلال التصميم تخفيض الكلف التشغيلية للمدارس من خلال تزويدها بأنظمة موفرة للطاقة والعمل على تخفيض استهلاك الطاقة لأدنى مستوى بما يتماشى مع التوجه العالمي نحو تخفيض الاستهلاك الطاقة والتوجه نحو المصادر البديلة.
وجرى خلال الاجتماع استعراض نسب الإنجار بالمشاريع الممولة من الصندوق وأبرز المستجدات المتعلقة بالاتفاقية التي تم توقيعها مع البنك والمتعلقة بإنشاء مجموعة من المدارس في المملكة في جميع المحافظات بموجب قرض ممول من البنك، حيث من المتوقع أن يصل عدد مدارس التي سيتم تنفيذها من خلال القرض بكامل مراحله من 20 - 25 مدرسة ستكون موزعة بين مدارس جديدة وإضافات مدرسية بالإضافة لأعمال الإدارة وتقديم الدعم الفني للمشروع بموجب منحة مقدمة من البنك.
وأوعز أبو للمعنيين في هذه الوزارة على ضرورة العمل على تنفيذ المشروع حسب الجدول الزمني والتعاون مع بنك الإعمار الألماني والمستشارين لحل ومعالجة أي معيقات تواجه المشروع بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.
وأشار أبو السمن، إلى أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات والتصاميم لتنفيذ والإشراف على 18 مدرسة جديدة، والعمل جار على إنشاء أخرى بالإضافة لإنشاء 9 مدارس كمسابقات معمارية على المستشارين، حيث تم تأهيل المكاتب الإستشارية التي ستقوم بتصميم وكذلك الإشراف لاحقاً لتقديم الخدمات الهندسية، ويتم حالياً تقييم الفكرة المعمارية المقدمة منهم كمسابقة والتي ستكون جزء من العرض الفني المقدم من الشركات، وفق أعلي المعايير الهندسية.
وأكد وزير الأشغال أن الوزارة تضع خطة شاملة لأعمال صيانة المدارس بعد تشغيلها ، والتي تعتبر أولوية قصوى للمساهمة في رفع العمر التشغيلي لهذه المدارس.
وسيقوم البنك بتقديم الدعم الفني للمشاريع المدارس بعد الانتهاء منها وتسليمها للحكومة واجراء التقييمات اللازمة ولمدة سنة بعد تاريخ تشغيل المشروع والتقييم المستمر لهذه المدارس بهدف الحفاظ على ديمومتها، و تم الاتفاق على ضرورة إدامة الصيانة من قبل وزارة التربية والتعليم بعد تسلم المدارس وفق الاصول.
من جهته ثمن مدير مكتب بنك الإعمار في الأردن، مارك شفيته، تعاون وزير الأشغال المهندس ماهر أبو السمن.
واستعرض الأعمال التي يقوم بها البنك في المنطقة والأهداف المتوقعة من المشروع كما تمت الإشارة إلى الدعم الذي تم تقديمه من قبل بنك الإعمار الألماني سابقا والشراكة المستمرة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وبنك الاعمار الألماني.
وفي نهاية الاجتماع جرى توقيع اتفاقية لتقديم الدعم الفني للوزارة والمهندسين خلال تنفيذ المشاريع من خلال منحة مقدمة من البنك بهدف رفع كفاءة المهندسين والعاملين في الوزارة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "