هيئة المكاتب تعقد ورشة "مسؤولية اطراف العمل في اجراءات السلامة العامة في المشاريع الهندسية"

تم نشره الأربعاء 16 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 11:37 صباحاً
هيئة المكاتب تعقد ورشة "مسؤولية اطراف العمل في اجراءات السلامة العامة في المشاريع الهندسية"

المدينة نيوز :- أكد نقيب المهندسين الأردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن الكوارث التي تحدث في المشاريع المختلفة ناتجة عن اخطاء صغيرة تراكمية، مبينا ان لدى نقابة المهندسين وهيئة المكاتب من التعليمات والتشريعات التي تجيب على كافة التساؤلات التي يمكن ان تحدث في الموقع، إضافة إلى وجود وسائل مختلفة كالتحكيم وغيره لحل أي لبس يواجه العاملين في الموقع في كافة مراحل العمل.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها لجنة ممارسة المهنة في هيئة المكاتب والشركات الهندسية، بعنوان "مسؤولية اطراف العمل في اجراءات السلامة العامة في المشاريع الهندسية"، بحضور رئيس الهيئة المهندس عبدالله غوشة ورئيس اللجنة المهندسة سهير دربي، وبمشاركة الاطراف ذات العلاقة في جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان ووزارة الاشغال العامة، ووزارة الادارة المحلية ونقابة المقاولين والدفاع المدني.

وقال نقيب المهندسين إن النقابة هي الجهة المخولة بموجب القانون بتنظيم ممارسة المهنة، وأن تفعيل نظام ممارسة المهنة ضروري من كافة الأطراف رغم أن بعض الأطراف تتغول على قانون نقابة المهندسين وانظمتها، وبالتالي فإنه من واجب الزملاء في الهيئة التنسيق مع المجلس لعدم السماح بتغول تلك الجهات على نظام ممارسة المهنة، والتنسيق مع باقي الشركاء للوصول الى التطبيق الامثل للتشريعات.

ولفت المهندس سمارة إلى ما شهدته مناطق مختلفة في العاصمة عمان من ارتفاع منسوب المياه نتيجة الهطول المطري، مشيرا الى انه وللسنة العاشرة على التوالي لا زلنا نواجه نفس التحدي، وبالتالي فإنه لابد من الاستعداد الأكثر وتحمل المسؤولية من الاطراف ذات العلاقة والحفاظ على السلامة العامة حتى لا تتكرر الاخطاء مرة اخرى وتحدث الكوارث غير المتوقعة.

وتطرق المهندس سمارة خلال الورشة إلى ما حدث من اعتقالات طالت اشخاصا منهم مهندسين، شاركوا في الاعتصامات الاخيرة، مشددا على أن حق التظاهر وحق التعبير عن الرأي كفله الدستور، كما اننا وبنفس الوقت حريصون على أمن الوطن واستقراره ولن نسمح لأي أحد ان يعبث بأمنه واستقراره.

وتحدث المهندس سمارة عن انتخابات الكيان الصهيوني وفوز اليمين على اليسار، مشيرا الى ان انتخاباتهم لا تعني لنا شيئا فيمينهم ابشع من يسارهم ويسارهم اقبح من يمينهم وكلهم قتلة ومجرمون، وكذا الانتخابات الامريكية، فلم يسجل التاريخ ان جهة ما انحازت لقضايانا العادلة، فالكل يدعم الصهاينة، والمراهنة فقط على المقاومة في الارض المحتلة وعرين الأسود والشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، إن الهيئة وضعت ضمت خطتها للسنوات القادمة خلال الدورة الحالية مجموعة من الأهداف والخطط التي تتوافق مع متغيرات العمل الهندسي وتطوره في ظل الثورة الصناعية الرابعة والمتغيرات الرقمية، فركزت على موضوع التدقيق الالكتروني للمخططات الهندسية وتطوير المنظومة بما يقلل الوقت والجهد حيث تم وضع برنامج متكامل سيبدأ العمل التجريبي به نهاية الشهر الحالي، إضافة إلى تطوير التخصصات الهندسية بما يتوافق مع التطورات الحديثة في سوق العمل والمتطلبات الفنية وايجاد برامج تدريبية لوفع كفاءة العاملين في القطاع الاستشاري.

وأشار إلى أن الهيئة عملت على تطوير منظومة الاشراف والكوادر العاملة وطرق تطويرها بما يضمن مخرجا هندسيا متميزا، كما تم العمل على اصدار نسخة جديدة ومعدلة للتعليمات الفنية بما يتوافق مع التغذية الراجعة وبما يخفف الاعباء على الزملاء، كما يجري العمل لوضع اخر التطورات على مشروع نظام صندوق الادخار للمكاتب الهندسية ونظام التأمين ضد المسؤولية المهنية.

وأكد ان اهمية ورشة العمل تأتي لتوضيح مسؤولية اطراف العمل في اجراءات السلامة العامة في المشاريع الهندسية، خاصة في ظل التطور العمراني الذي شهده الاردن في العشر سنوات الاخيرة وما رافقه من ظهور شوائب فنية وتقنية.

وبين المهندس غوشة أنه ووفقا للأرقام الصادرة خلال العام 2022 ولغاية شهر تشرين اول، فقد بلغت الزيادة في الابنية المقترحة بنسبة 6% وبمجموع تجاوز 7,7 مليون وهو اعلى رقم منذ عام 2015، كما تجاوز عدد مشاريع الاشراف الكلي 71% من المساحات المصدقة بعدد عقود 1988 عقد اشراف كلي.

وقالت رئيس لجنة ممارسة المهنة المهندسة سهير دربي، إن انعقاد الورشة يأتي من ايمان اللجنة بأهمية السلامة العامة لتحقيق ثقافة الاهتمام بالسلامة العامة والصحة المهنية على جميع المستويات ولبيان مسؤوليات جميع اطراف العلاقة في المشاريع المختلفة.

ولفتت إلى أن اهداف الورشة ركزت على معرفة ما يترتب على كل طرف في العقد الانشائي بين المالك والمقاول والمكتب الهندسي المصمم والمشرف، والعمل بشكل تكاملي وبأسلوب اقتصادي وانساني يراعي قيمة العنصر البشري والمادي في محيط العمل.

وتناولت الورشة محاضرات عن تميز نقابة المهندسين في الاهتمام بأمور السلامة العامة والصحة المهنية ومسؤوليات السلامة العامة لجميع اطراف العقد، إضافة إلى ضمان المهندس والمقاول لعيوب البناء ودور مجلس البناء الوطني في السلامة العامة والصحة المهنية وغيرها من المحاضرات.

 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "