إطلاق منصة التواصل المجتمعي مع البلديات

تم نشره الأربعاء 16 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 02:36 مساءً
إطلاق منصة التواصل المجتمعي مع البلديات
وزارة الإدارة المحلية

المدينة نيوز :- أطلقت وزارة الإدارة المحلية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن اليوم الأربعاء منصة التواصل المجتمعي مع البلديات المشمولة بمشروع شبكة الإدارات المحلية، وذلك بهدف إشراك المواطنين في عملية صنع القرار، وترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة، إضافة إلى تعزيز الثقة لضمان شمولية العملية التنموية.
وقال أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات في كلمة ألقاها نيابة عنه مساعد الأمين العام للشؤون الفنية المهندس محمد عويدات خلال حفل الإطلاق، إن المنصة تأتي تحقيقا لرؤية الوزارة في أن تكون ذكية وقادرة على تحقيق التنمية المحلية الشاملة والمستدامة.
وأشار الى أن المنصة تهدف الى تعريف المجتمعات المحلية بمكان الوصول إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية الخاصة بالبلديات، واستحداث طرق جديدة أو محسّنة لتقديم الخدمات، وتحسين جودة ما يتم تقديمه، وبما يمكن المواطنين من اقتراح مبادرات وحلول مجتمعية وليكونوا فاعلين في عملية صنع القرار المحلي.
من جهته أشار سفير مملكة النرويج في الأردن إسبن ليندباك إلى أن مشروع شبكة الإدارات المحلية يضمن نمو التقنيات التكنولوجية الجديدة والذي يوفر مساحة أكبر لمشاركة الإدارات والجمهور بشكل أوسع،عبر تمكين هيئاتهم الإدارية المحلية.
وأكد أهمية التركيز على المشاركة الشاملة والتعزيز المؤسسي في تحسين الشفافية وتعزيز مشاركة الفئات المستضعفة في صنع القرار باستخدام أدوات التحول الرقمي وتعزيز المساءلة على المستوى المؤسسي وبما يساهم في تحسين أداء القطاع العام والاستجابة لاحتياجات المواطنين.
بدوره أكد رئيس فريق الحكومة وبناء السلام في برنامج الامم المتحدة الإنمائي في الأردن بكر الحياري أهمية التعاون المشترك بين الحكومة ومنظمات الأمم المتحدة والمانحين لدعم قدرات وبناء كفاءات الإدارات المحلية في التواصل مع المجتمعات المحلية لتطوير حلول تشاركية للتحديات التنموية، والسير حثيثا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وقال، إن إطلاق المنصة يندرج ضمن مشروع شبكة الإدارات المحلية الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن ووزارة الإدارة المحلية بتمويل من وزارة الخارجية النرويجية، لتحقيق التواصل المجتمعي مع البلديات الـ (45) في محافظات إربد وعجلون ومادبا والبلقاء والعقبة والطفيلة وتقديم محتوى معلوماتي جيد، ويُبقي المجتمعات المحلية على اطلاع ودراية بنشاطات وعمل البلديات، والخدمات التي تقدمها.
وجرى خلال حفل إطلاق المنصة التي تم تنفيذها من قِبل مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحوّل الرقمي بوزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن تكريم (5) بلديات فازت بالمحتوى المعلوماتي، وهي بلديتا السلط الكبرى ومادبا الكبرى عن بلديات الفئة الأولى التي تضم (6) بلديات، وفوز بلديتي المزار الجديدة وعين الباشا، عن بلديات الفئة الثانية التي تضم (31) بلدية، وفوز بلدية وادي عربة عن بلديات الفئة الثالثة التي تضم (8) بلديات مشمولة بالمشروع.
وشملت بنود تقييم جائزة أفضل محتوى للبلديات (5) محاور، هي محور التفاعل والتواصل مع المواطنين (40 علامة)، ومحور الشفافية وحق الحصول على المعلومة (20 علامة)، ومحور التعريف بالبلدية (20 علامة)، ومحور الالتزام بإنشاء المحتوى (10) علامات، ومحور جودة المحتوى (10) علامات.
كما حضر حفل إطلاق المنصة وتكريم البلديات الفائزة الرؤساء والمدراء التنفيذيون وضباط ارتباط بلديات مادبا الكبرى، والسلط الكبرى، والمزار الجديدة، وعين الباشا، ووادي عربة، وبِرقش، وسهل حوران، وجبل بني حميدة، وعدد من المسؤولين والمختصين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن ووزارة الإدارة المحلية.
--- (بترا)
ن ع/اح



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "