الاتحاد العربي للصناعات الهندسية يعقد اجتماع هيئته العامة في عمّان

تم نشره السبت 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 12:46 مساءً
الاتحاد العربي للصناعات الهندسية يعقد اجتماع هيئته العامة في عمّان
الاتحاد العربي للصناعات الهندسية

المدينة نيوز :-  عقد الاتحاد العربي للصناعات الهندسية اجتماعاً لهيئته العامة في عمّان، برئاسة محمد دعبول، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثل عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع للجامعة العربية.
وأوضح دعبول، في بيان اليوم السبت، أن الاجتماع يعقد بعد سنتين من توقف الاجتماعات بسبب جائحة كورونا، مشيراً إلى وجود خطة طموحة للعام 2023، لتفعيل أعماله واستقطاب شركات جديدة للانضمام إلى الاتحاد.
ولفت إلى أن الاتحاد وافق على عضوية 5 شركات جديدة خلال العام الحالي، ثلاث منها أردنية، حيث تم طرح اقتراح بمنح خصم نسبته 50 بالمئة للشركات الجديدة التي ترغب بالانضمام إلى الاتحاد.
وأشار دعبول إلى أن الاتحاد تواصل مع الإدارة المعنية في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية حول إجراءات فتح مكتب إقليمي للاتحاد في الأردن، والعمل جار على تحقيق شروط فتحه لاستكمال الإجراءات الرسمية، حيث قررت غرفة صناعة عمان استضافة مكتب الأمين العام للاتحاد عند افتتاحه.
وقرر مجلس إدارة الاتحاد نقل نشاط الأمين العام للاتحاد من دمشق إلى عمّان، وتنفيذ دراسة حول تطوير التبادلات التجارية بين الدول العربية من منظور الشركات الناشطة في الاتحاد بما يتضمن مقترحات لصنّاع السياسات، وكذلك وضع مسودة نظام أساسي بما يتوافق مع النظام الموحد الصادر عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربي.
كما قرر الاتحاد إعداد مقترح لتقديمه إلى جامعة الدول العربية يتعلق بتوحيد المواصفات القياسية العربية وتطوير الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة.
وبين دعبول أن الاتحاد سيعيد إطلاق الموقع الإلكتروني للاتحاد خلال الشهرين المقبلين بشكل جديد ومعلومات أكثر حداثة وشمولية بحيث يتضمن دراسات قطاعية فرعية ومتخصصة وقاعدة بيانات أعضاء القطاع من الشركات الصناعية وبما يسهل عملية التشبيك (دليل الصناعات الهندسية العربي)، وخارطة للفرص التصديرية والاستثمارية على المستوى العربي والدولي، والعطاءات والمشاريع الكبرى التي يتم طرحها اضافة إلى احدث تقنيات التصنيع.
وأضاف "سيتم خلال العام 2023 تنظيم جولة ترويج عربية تستهدف (الإمارات، السعودية، المغرب، مصر، تونس والعراق) بهدف التعريف بالاتحاد والمهام التي يقوم بها، وإقامة فعاليات دورية لتعزيز التكامل العربي ودمج الصناعات العربية بسلاسل التوريد العالمية، بما يشمل لقاءات عمل بهدف التصدير والتكامل الصناعي الاستثماري، وبناء القدرات ونشر المعرفة.
وقررت الهيئة العامة للاتحاد الموافقة على إقامة مؤتمر الصناعات الهندسية العربي وإطلاق مبادرة إعداد قادة المستقبل العربي من خلال منصة، بهدف تأهيل شباب عربي قادر على متابعة تطورات التصنيع الهندسي وجاهز للمستقبل يعمل على توطينها عربيا، بحيث تستهدف الشباب العربي في مجالات الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي والأدوات الممكنة لهذه المجالات، وكذلك السعي لعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع أبرز مزودي خدمات التدريب المحترف عالميا مثل شهادات (SIRI) الصادرة عن المركز الدولي للتحول الصناعي وشهادات الابتكار المعتمدة من مراكز ومؤسسات الابتكار العالمي.
وقررت الهيئة العامة للاتحاد في ختام اجتماعها أن يعقد مجلس الإدارة اجتماعه المقبل في العاصمة القطرية الدوحة خلال العام 2023، على أن يتم تحديد موعد الاجتماع لاحقا.
ويعد الاتحاد العربي للصناعات الهندسية أحد الاتحادات العربية النوعية المتخصصة التي تعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وتأسس في بداية السبعينات واتخذ من بغداد مقرا له.
ويضم الاتحاد شركات كبرى في القطاع من 10 دول عربية هي (الأردن، الإمارات، البحرين، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، قطر، لبنان ومصر).
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات