الاتحاد العربي للصناعات الهندسية يعقد اجتماع هيئته العامة في عمّان

تم نشره السبت 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 12:46 مساءً
الاتحاد العربي للصناعات الهندسية يعقد اجتماع هيئته العامة في عمّان
الاتحاد العربي للصناعات الهندسية

المدينة نيوز :-  عقد الاتحاد العربي للصناعات الهندسية اجتماعاً لهيئته العامة في عمّان، برئاسة محمد دعبول، وحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثل عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع للجامعة العربية.
وأوضح دعبول، في بيان اليوم السبت، أن الاجتماع يعقد بعد سنتين من توقف الاجتماعات بسبب جائحة كورونا، مشيراً إلى وجود خطة طموحة للعام 2023، لتفعيل أعماله واستقطاب شركات جديدة للانضمام إلى الاتحاد.
ولفت إلى أن الاتحاد وافق على عضوية 5 شركات جديدة خلال العام الحالي، ثلاث منها أردنية، حيث تم طرح اقتراح بمنح خصم نسبته 50 بالمئة للشركات الجديدة التي ترغب بالانضمام إلى الاتحاد.
وأشار دعبول إلى أن الاتحاد تواصل مع الإدارة المعنية في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية حول إجراءات فتح مكتب إقليمي للاتحاد في الأردن، والعمل جار على تحقيق شروط فتحه لاستكمال الإجراءات الرسمية، حيث قررت غرفة صناعة عمان استضافة مكتب الأمين العام للاتحاد عند افتتاحه.
وقرر مجلس إدارة الاتحاد نقل نشاط الأمين العام للاتحاد من دمشق إلى عمّان، وتنفيذ دراسة حول تطوير التبادلات التجارية بين الدول العربية من منظور الشركات الناشطة في الاتحاد بما يتضمن مقترحات لصنّاع السياسات، وكذلك وضع مسودة نظام أساسي بما يتوافق مع النظام الموحد الصادر عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربي.
كما قرر الاتحاد إعداد مقترح لتقديمه إلى جامعة الدول العربية يتعلق بتوحيد المواصفات القياسية العربية وتطوير الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة.
وبين دعبول أن الاتحاد سيعيد إطلاق الموقع الإلكتروني للاتحاد خلال الشهرين المقبلين بشكل جديد ومعلومات أكثر حداثة وشمولية بحيث يتضمن دراسات قطاعية فرعية ومتخصصة وقاعدة بيانات أعضاء القطاع من الشركات الصناعية وبما يسهل عملية التشبيك (دليل الصناعات الهندسية العربي)، وخارطة للفرص التصديرية والاستثمارية على المستوى العربي والدولي، والعطاءات والمشاريع الكبرى التي يتم طرحها اضافة إلى احدث تقنيات التصنيع.
وأضاف "سيتم خلال العام 2023 تنظيم جولة ترويج عربية تستهدف (الإمارات، السعودية، المغرب، مصر، تونس والعراق) بهدف التعريف بالاتحاد والمهام التي يقوم بها، وإقامة فعاليات دورية لتعزيز التكامل العربي ودمج الصناعات العربية بسلاسل التوريد العالمية، بما يشمل لقاءات عمل بهدف التصدير والتكامل الصناعي الاستثماري، وبناء القدرات ونشر المعرفة.
وقررت الهيئة العامة للاتحاد الموافقة على إقامة مؤتمر الصناعات الهندسية العربي وإطلاق مبادرة إعداد قادة المستقبل العربي من خلال منصة، بهدف تأهيل شباب عربي قادر على متابعة تطورات التصنيع الهندسي وجاهز للمستقبل يعمل على توطينها عربيا، بحيث تستهدف الشباب العربي في مجالات الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي والأدوات الممكنة لهذه المجالات، وكذلك السعي لعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع أبرز مزودي خدمات التدريب المحترف عالميا مثل شهادات (SIRI) الصادرة عن المركز الدولي للتحول الصناعي وشهادات الابتكار المعتمدة من مراكز ومؤسسات الابتكار العالمي.
وقررت الهيئة العامة للاتحاد في ختام اجتماعها أن يعقد مجلس الإدارة اجتماعه المقبل في العاصمة القطرية الدوحة خلال العام 2023، على أن يتم تحديد موعد الاجتماع لاحقا.
ويعد الاتحاد العربي للصناعات الهندسية أحد الاتحادات العربية النوعية المتخصصة التي تعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وتأسس في بداية السبعينات واتخذ من بغداد مقرا له.
ويضم الاتحاد شركات كبرى في القطاع من 10 دول عربية هي (الأردن، الإمارات، البحرين، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، قطر، لبنان ومصر).
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "