لجنة مكافحة التدخين بجامعة البترا تنظم يومها العلمي السنوي العاشر

تم نشره الأربعاء 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 11:08 صباحاً
لجنة مكافحة التدخين بجامعة البترا تنظم يومها العلمي السنوي العاشر
جامعة البترا

المدينة نيوز:-  نظّمت لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا يومها العلمي السنوي العاشر، تحت شعار "مسؤولية الصيدلاني في مكافحة التدخين"، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، ولجنة التطوير المهني في نقابة الصيادلة، ومركز الحسين للسرطان.
وقال رئيس الجامعة الدكتور رامي عبد الرحيم، إن هذه العادة السلبية المتفاقمة تكاد تفتك بمجتمعنا، فهي تستنزف صحة المواطنين، ومواردهم المالية، ويتطلب مواجهة انتشارها تضافر كل الجهود لدعم المؤسسات الصحية، داعيا وسائل الإعلام إلى بذل المزيد من الجهود للتوعية بمخاطر آفة التدخين.
من جانبها، قالت رئيسة لجنة مكافحة التدخين في الجامعة الدكتورة زينب الكيلاني، إن انعقاد اليوم العلمي العاشر لمكافحة التدخين، يأتي ضمن أطر التعاون بين الجامعة والمؤسسات والجهات الصحية ذات العلاقة، لخدمة المجتمع، وبهدف إلى الحد من معدلات ارتفاع انتشار آفة التدخين في المجتمع الأردني.
وأوضح ممثل وزارة الصحة المسؤول عن عيادة الإقلاع عن التدخين في الزرقاء الدكتور بسام عواد، أن الوزارة افتتحت 15 عيادة منتشرة في عموم المملكة تقدم خدماتها لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، وتزويدهم بالعلاج مجانا.
وتحدثت الدكتورة نور عبيدات من مركز الحسين للسرطان، عن أفضل طرق العلاج الدوائي للإدمان على التبغ، والأساليب الناجعة في التعامل مع المدخنين بهدف إقناعهم، ومساعدتهم للإقلاع عن التدخين.
بدورها، أشارت المعالجة المتخصصة بعيادة الإقلاع عن التدخين في جامعة البترا الصيدلانية رشا السعدي، إلى أن العيادة التي تعد الأولى في الجامعات الخاصة تقدم خدماتها المجانية لجميع الطلبة والعاملين في الجامعة، كما تقدم المشورة لمن يرغب حتى من خارج الجامعة، وذلك ضمن توجهات الجامعة في خدمة المجتمع.
وأضافت أن عيادة الجامعة تتميز بوجود العيادة التغذوية المجاورة، حيث يتم تحويل من يرغب في نظام غذائي خاص مصاحب لعلاج الإقلاع عن التدخين إليها.
كما شرح الصيدلاني بشار الكردي، من شركة جوسوي الأردن، استعمالات الدواء الجديد جوسوي بروبويون في علاج الإدمان على التدخين الذي يساعد حسب جرعات خاصة في تقليل الأعراض الانسحابية جراء الإقلاع عن التدخين، مبينا أن هذا العلاج سيتم إنتاجه قريبا في الأردن.
وشارك في فعاليات اليوم العلمي ممثلون عن الجامعات الأردنية الخمسة عشر الأعضاء في اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94