لجنة مشتركة بين بغداد وأربيل لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران

تم نشره الأحد 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 03:26 مساءً
لجنة مشتركة بين بغداد وأربيل لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران
من إقليم كردستان العراق

المدينة نيوز :- قال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي اليوم الأحد إن القيادة العراقية لا تقبل بأي انتهاك لسيادة البلاد من قبل إيران وتركيا.

وأضاف الأعرجي، في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية الكردية، إن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سيبحث في طهران الثلاثاء القادم "بشكل جدي" خرق طهران للسيادة العراقية.

ويزور رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني بغداد مجددا حيث اجتمع مع رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي. وبحث الجانبان التطورات السياسية والأمنية في العراق، مؤكدان على ضرورة التعاون المشترك بين القوى والأطراف العراقية لتجاوز العقبات ودعم جهود الحكومة الاتحادية الجديدة ، وفق "العربية" .

وشهد شمال العراق على مدى الأيام الماضية قصفاً نفذته كل من تركيا وإيران لمواقع ومقار لفصائل كردية معارضة للبلدين تقول أنقرة وطهران إنها متمركزة في إقليم كردستان العراق.

وقال الأعرجي إنه "ستكون هناك لجنة عليا بين بغداد وإقليم كردستان للتفاهم مع إيران وتركيا لإيجاد حلول مناسبة لهذه الاعتداءات".

يأتي هذا بينما بحث السوداني أمس السبت في بغداد مع رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني ملف الأمن وتأمين الحدود العراقية.

وكان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي أعلن الأربعاء الماضي وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية على طول الحدود مع إيران وتركيا.

من جهته، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عامر الفايز أمس السبت إن إنهاء تواجد الجماعات المعارضة لدول الجوار في العراق "أمر حاسم".

وأضاف الفايز في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية أن اللجنة تقترح جعل هذا الملف أولوية من قبل الحكومة العراقية.

وفيما يتعلق بعمليات القصف التي تشنها إيران وتركيا على الأراضي العراقية، قال البرلماني العراقي إن هناك اقتراحا باستخدام الملف الاقتصادي "للضغط" على طهران وأنقرة لوقف هذه العمليات.

وأشار الفايز إلى أن اللجنة ستستضيف قريباً سفراء لدول الجوار لبحث هذا الملف.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94