مخابز تونس تدخل إضرابا مفتوحا بسبب ديون الحكومة

تم نشره الأربعاء 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2022 11:58 صباحاً
مخابز تونس تدخل إضرابا مفتوحا بسبب ديون الحكومة
تونس بلا خبز إلى أجل غير محدد

المدينة نيوز :- يدخل أصحاب المخابز في تونس، الأربعاء، في إضراب مفتوح مع إيقاف كلي للنشاط بسبب عدم التزام الحكومة بتسديد الديون متخلدة بذمتها لفائدتهم، وهو ما يزيد من معاناة التونسيين الذين يفتقدون منذ فترة ليست بالقصيرة للعديد من المواد الغذائية على غرار السكر والحليب وغيرها.

وقال الصادق الحبوبي أمين مال نقابة أصحاب المخابز التابعة لمنظمة أرباب العمل في تصريح لإذاعة "موزاييك" المحلية، الثلاثاء، إنّ الدولة لم تترك أمامهم أيّ خيار سوى إيقاف النشاط والدخول في إضراب مفتوح عن العمل سيتواصل إلى حين تسوية الديون المتخلّدة بذمّة الدولة لفائدتهم، بعد أن باتوا عاجزين عن تغطية تكاليف الإنتاج وبعد محاصرة الدائنين لهم من عمّال وقباضات مالية وضمان اجتماعي وغيرهم.

وكانت نقابة أصحاب المخابز قد أعلنت الجمعة الماضي إيقاف صناعة الخبز بجميع مخابز الجمهورية، والدخول في إضراب مفتوح بداية من الأربعاء 7 ديسمبر.

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية للمطالبة بمستحقات المخابز المتخلدة بذمّة الدولة، والتي بلغت أكثر من 250 مليون دينار (نحو 78 مليون يورو).

كما يأتي أيضا بعد إخلال وزارة التجارة وتنمية الصادرات بوعدها خلاص المخابز في نوفمبر المنقضية وفق ما أكّده، رئيس نقابة أصحاب المخاز محمّد بوعنان في تصريحات إعلامية.

وقال الصادق الحبوبي، إنّ السلطات المعنية تقدّمت بمقترح لا يلبي مطالب المخابز وعرضت تسوية ديون شهرين فقط من جملة ديون متخلّدة بذمّة الدولة تمتد على 14 شهرا، فيما يطالب أصحاب المخابز بخلاص مستحقاتهم على دفعتين على أقصى تقدير.

وأضاف أنّ الدولة عرضة خلاص مستحقات شهرين فقط بينما يطالبنا الدائنون بخلاص مستحقاتهم التي عجزنا عن دفعها بسبب عدم خلاص الدولة ما تخلّد بذمّتها.

وأشار إلى أنّ مصالح صندوق الضمان الاجتماعي ما انفكت ترسل إشعارات للمخابز عبر عدول التنفيذ لخلاص ما تخلّد بذمّتها، إضافة إلى مطالبة القباضات المالية لأصحاب المخابز بخلاص الأداءات المتراكمة، فضلا عن دعاوى قضائية رفعها عمّال المخابز ضدّ مشغليهم من أجل خلاص رواتبهم.

وتساءل الحبوبي عن مصير الآلاف من عمّال المخابز إضافة إلى أصحاب المخابز أنفسهم، أمام تجاهل سلطة الإشراف للوضعية المالية للمخابز برفضها خلاص الديون المتخلّدة بذمّتها وتجاهلها لكلّ مقترحات الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز من أجل تنظيم القطاع.

ويشغّل القطاع حوالي 78 ألف شخص في 3317 مخبزة مصنّفة في مختلف مناطق البلاد.

كما انتقد الحبوبي تعامل الحكومة التونسية مع مطالب أهل المهنة، وما اعتبره ''تهديدا'' لهم من أجل مطالبتهم بمستحقاتهم، وتعلّلهم بتحرير القطاع.

وتساءل عن سبب عدم تفعيل قرار 13 نوفمبر 2020 والذي يعتبر أنّه يتضمّن الحلول الكفيلة لتنظيم القطاع. وقال ''لمصلحة من لم يتم تفعيل القرار... لمصلحة الدولة أم لأطراف أخرى؟".

وأشار إلى أنّ أصحاب المخابز يطالبون بإرسال عدل تنفيذ لوزيرة المالية من أجل خلاص مستحقاتهم، وآخر لوزيرة التجارة وتنمية الصادرات لعدم تطبيق القرار.

وسبق أن علقت نقابة أصحاب المخابز إضرابها في 19 أكتوبر الماضي بعد توصلها إلى اتفاق مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات على صرف المستحقات المالية مع نهاية شهر نوفمبر الماضي.

وكان المرصد الوطني للفلاحة في تونس قد ذكر في أكتوبر الماضي أن عجز ميزان تجارة المواد الغذائية بلغ 2.496 مليار دينار (765.9 مليون دولار) منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر، مدفوعا بارتفاع كلفة واردات الحبوب والسكر والزيت النباتي، موضحا أن نسبة واردات الحبوب بلغت 53.6 بالمئة من إجمالي واردات الأغذية.

وتعاني تونس من أزمة اقتصادية ومالية ازدادت حدتها جراء تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، إضافة إلى عدم الاستقرار السياسي الذي تعيشه البلاد منذ أن فرض الرئيس قيس سعيد إجراءات استثنائية في 25 يوليو 2021.

وتنتظر تونس موافقة صندوق النقد الدولي على اتفاق تمويل بقيمة 9.1 مليار دولار في اجتماع أعضاء المجلس التنفيذي الشهر الجاري، في مسعى لتخفيف أزمة المالية العمومية ودفع النمو مقابل التقيد بحزمة إصلاحات.

ويتضمن البرنامج الإصلاحي للحكومة التونسية إصلاحات مالية وجبائية تهدف إلى دفع النمو والاستثمار وتحسين مناخ الأعمال، ومنها إعادة هيكلة المؤسسات العمومية والتحكم في كتلة الرواتب.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات