اتفاقيتان لإنشاء وتشغيل المجمع الصناعي الزراعي بالأغوار الجنوبية

تم نشره الأربعاء 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2022 03:53 مساءً
اتفاقيتان لإنشاء وتشغيل المجمع الصناعي الزراعي بالأغوار الجنوبية
وزارة الزراعة

المدينة نيوز :-  وقعت وزارة الزراعة اليوم الأربعاء، اتفاقيتين استثماريتين، لإنشاء وتشغيل المجمع الصناعي الزراعي الذي تقيمه الوزارة في الأغوار الجنوبية.
وتهدف الاتفاقية الأولى التي وقعها وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات مع رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الأردنية الدكتور لؤي سحويل، إلى تقديم خدمات هندسية لإنشاء المجمع الصناعي الزراعي في الأغوار الجنوبية.
كما تهدف إلى استقطاب القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الزراعي، وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتوفير فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي بالاستفادة من الخبرات المتراكمة التي تمتلكها شركة المدن الصناعية في مجال إقامة مدن صناعية نموذجية متكاملة المرافق والخدمات.
وفي الاتفاقية الثانية التي وقعها الحنيفات مع شركة الغذاء الآمن وهي إحدى الاستثمارات المحلية، حيث ستتولى تشغيل مصنعين باستخدام مدخلات إنتاج محلية سواء في وادي الأردن أو بقية محافظات المملكة لـ 5 سنوات مجانا شريطة تشغيل الأردنيين بنسبة 75بالمئة.
وقال الحنيفات إن إنشاء الوزارة للمجمع الصناعي الزراعي يأتي وفقا لخططها الاستثمارية في تعزيز الأمن الغذائي للمملكة، ضمن أهداف الخطة الوطنية للزراعة المستدامة 2022-2025، التي أعدتها الوزارة وتعكف على تنفيذها لتعزيز القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وتوفير فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي.
وبين أنه بموجب الاتفاقية مع المدن الصناعية ستقدم الوزارة مخططات البنية التحتية للمجمع الصناعي، ونتائج فحوصات التربة، والتشريعات والأنظمة والتعليمات المتعلقة بأنواع الصناعات التي ترغب الوزارة باستقطابها للمجمع الصناعي.
وأشاد الحنيفات بخبرة شركة المدن الصناعية والتي ستكرسها لإنجاح هذا المشروع وفق تصاميم عصرية للمباني لتلبي مختلف احتياجات المستثمرين الصناعيين في المجال الزراعي.
من جانبه، ثمن سحويل الشراكة الاستراتيجية بين المدن الصناعية ووزارة الزراعة، مؤكدا حرص الشركة على إنجاح هذا المشروع الإستراتيجي الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز المخزون الغذائي للمملكة، وتوفير المزيد من فرص العمل للعمالة الأردنية.
وبين أن الشركة ستتولى مراجعة المواصفات الفنية والمخططات الهندسية للمباني المقترحة للمشاريع الاستثمارية في المجمع الصناعي، و مراجعة وتدقيق الدراسات والتصاميم الهندسية والمخططات التفصيلية التي سيتم اعتمادها، والإشراف الميداني المباشر على أعمال تنفيذ المشروع ومباني المصانع للمستثمرين من الناحي الفنية والمالية وفقا للبرنامج الزمني المتفق عليه.
من جانبه، أشاد المستثمر حسان القضاة، بالتسهيلات الممنوحة من الوزارة لإقامة هذا الاستثمار الذي سيوفر المزيد من فرص العمل لأبناء المملكة خاصة في منطقة الأغوار الجنوبية، مؤكدا أنه سيحدثه نقلة نوعية في الاستفادة من المزروعات في الصناعة الأردنية.
وبين أن الشركة ستتولى تشغيل المصنعين وفقا للاتفاقية إذ ستقوم بتركيب خطوط انتاج وتشغيل المصنع بعد مدة لا تزيد على عام من استلام المباني وفقا للاتفاقية التي ستتولى تجهيزها.
وأضاف القضاة أن الشركة ستلتزم بأن يكون 75 بالمئة من العاملين في المصنع من الأردنيين، واستخدام خضار وفواكه من إنتاج محلي وستعطى الأولوية لمنتجات وادي الأردن مع السماح باستيراد بعض المواد الأولية إذا كان السوق المحلي لا يلبي احتياجات المصنع ووفق تعليمات وزارة الزراعة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات