شبكات المقاومة في خيرسون.. مدنيون سببوا الخوف لروسيا

تم نشره الإثنين 26 كانون الأوّل / ديسمبر 2022 10:38 صباحاً
شبكات المقاومة في خيرسون.. مدنيون سببوا الخوف لروسيا
مدنيو خيرسون لعبوا دورا فاعلا في مقاومة الروس المحتلين للمدينة

المدينة نيوز:- طوال سيطرتها على خيرسون، كانت القوات الروسية تتعرض دائما إلى "مقالب" خطرة، يقودها في الغالب مدنيون أوكرانيون شجعان، قرروا العمل لجعل إقامة الروس في مدينتهم خطيرة إلى أقصى قدر ممكن.

وبعد خروج الروس، تكلم عدد من هؤلاء المواطنين لصحيفة نيويورك تايمز، بكثير من الفخر الذي اضطروا لإخفائه أيام الاحتلال حتى لا يكشف أمرهم.

فالنتين

في صباح ضبابي قبل بضعة أشهر، قام فالنتين دميتروفيتش يرمولينكو، وهو صياد أوكراني مسن يعاني من ظهر سيء وآلام في ركبتيه بالقفز إلى قارب مطاطي أبحر به في قناة ضيقة قبالة نهر دنيبرو، قبل أن يصيح به جنود روس.

 

على أرضية القارب، كان فالنتين يخبئ 3 بنادق آلية مفككة تحت شباك الصيد.

فتش الجنود الروس القارب، ويقول فالنتين إنه كان خائفا إلى درجة كبيرة.

وكان الجيش الروسي قد استولى على مدينته، خيرسون، وعلى أرضية قاربه، مختبئا تحت شبكة صيد في حوض بلاستيكي أسود، أخفى السيد يرمولينكو ثلاث بنادق آلية مفككة.

فتح الجندي الحوض البلاستيكي، واقترب من من العثور على البنادق المخفية لكن يبدو أنه لم يرغب في اتساخ يديه فلم يرفع شبكة الصيد أبدا.

بعدها، بدأ فالنتين بالعمل بشكل أكثر جدية.

شكلت مجموعة من المواطنين العاديين أنفسهم في حركة مقاومة شعبية.

ووصف السكان والمسؤولون الأوكرانيون كيف أصبح المتقاعدون مثل السيد يرمولينكو جنبا إلى جنب مع الطلاب والميكانيكيين والجدات وحتى زوجين ثريين علقا في المدينة حينما تعرضت للاحتلال خلال تصليح يختهم فيها، أعضاء ناشطين في حركة مقاومة.

قامت الشبكة بتصوير القوات الروسية وإرسالها إلى القوات الأوكرانية مع مواقعها على الخرائط، وزعوا الأسلحة والمتفجرات على رفاقهم، وهربوا عناصر امن أوكرانيين إلى داخل المدينة ووفروا لهم مأوى.

حتى أن البعض شكل فرقا هجومية صغيرة التقطت الجنود الروس في الليل، وفقا للصحيفة.

تجنيد الحلفاء

دميترو يفمينوف، مالك اليخت الذي جنده فالنتين يرمولينكو لإخفاء البنادق وأكياس القنابل اليدوية في أحواض بناء السفن المختلفة، إنه "لم يكن يعرف أبدا أنه يحب البلد كثيرا."

تضحك زوجته، المجندة في المقاومة أيضا بالقول إنها هي من دفعته إلى أن يصبح وطنيا.

تجمع السكان المحليون، وبعضهم من ذوي الخبرة العسكرية، في مجموعة تعرف باسم قوة الدفاع الإقليمي في محاولة لصد جيش موسكو. وتم تجنيد السيد يرمولينكو وحفيده المراهق، المسمى أيضا فالنتين.

كان لديهم عدد قليل من الأسلحة، معظمها بنادق صيد قديمة، وقد تركوا بمفردهم بعد أن قرر الجيش الأوكراني الانسحاب من المدينة.

حاولوا نصب كمين لطابور روسي بعد أيام قليلة من الغزو لكنهم فشلوا فشلا ذريعا، وفقا لشهود عيان، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 من أعضاء الميليشيا.

بعد ذلك، غيرت مقاومة خيرسون التكتيكات، وفضلت العمل السري.

شجعت أجهزة الأمن الأوكرانية هذا - في غضون أيام من اندلاع الحرب، أنشأوا قنوات خاصة على Telegram وخدمات المراسلة الأخرى للأشخاص لتوجيه النصائح الاستراتيجية للمتعاونين.

ويقول فالنتين للصحيفة إن المتعاونين تنوعوا من طلاب وطالبات، إلى مالكي اليخت، إلى جدات عجائز يصورن الروس بهواتفهن ويرسلن إليه المقاطع.

بعدها طلبت الاستخبارات الأوكرانية من المتعاونين عمل المزيد، بينما كانت القوات الروسية تبحث عن المدنيين الذين كانوا يتجسسون عليهم.

وروى العديد من السكان قصصا مزعجة عن أنفسهم أو عن أشخاص يعرفونهم وهم يسحبون إلى غرف التعذيب ويتعرضون للصعق بالكهرباء والضرب السادي.

لكن السكان استمروا في إيجاد سبل للمقاومة. في منتصف أبريل، ظهرت مجموعة من الشرائط الصفراء في ظروف غامضة في جميع أنحاء خيرسون على المباني.

لقد كان عملا صغيرا من التحدي. لكن السكان قالوا إن الجنود الروس كانوا غاضبين لدرجة أنهم اقتحموا متاجر الأجهزة وطالبوا بمشاهدة فيديوهات المراقبة لمعرفة من كان يشتري الطلاء الأصفر.

شعر فالنتين يرمولينكو بأنه يتم جره إلى دور أكثر خطورة، كانت وظيفته نقل البنادق الهجومية والرصاص والقنابل اليدوية من مكان إلى آخر.

وقال يرمولينكو، إلى جانب أعضاء آخرين في شبكة خيرسون الحزبية وضابط عسكري أوكراني من المدينة، في مقابلات إن الأسلحة انتقلت من مدني إلى مدني.

وفي نهاية المطاف، تم تسليمهم إلى عملاء الأمن الأوكرانيين السريين الذين تسللوا بهدوء إلى خيرسون أو إلى أعضاء قوة الدفاع الإقليمية السرية.

وقال حفيد يرمولينكو، البالغ من العمر 18 عاما في ذلك الوقت إن فريقه قتل ما لا يقل عن 10 روس.

ولم يتسن للصحيفة التحقق من ادعائه بشكل مستقل، لكن المقابلات مع أعضاء آخرين في قوة الدفاع المحلية دعمت روايته بأنه قتل عددا من جنود العدو.

واعترف قائلا: "في البداية، كنا مرعوبين". وقال إن أحد الأصدقاء ابتلع كوبا من الفودكا قبل كل هجوم.

ولكن سرعان ما قال فالنتين إنهم أصبحوا متحمسين لإطلاق النار على الجنود الروس من مسافة قريبة وانتزاع الأسلحة من أجسادهم التي لا تزال دافئة.

وقال سامويلينكو، رئيس المجلس الإقليمي في خيرسون، إن المدنيين الذين يعملون مع الجيش أرسلوا معلومات مكنت القوات الأوكرانية من قصف اجتماع لمتعاونين رفيعي المستوى في منتصف سبتمبر وفندق مليء بضباط المخابرات الروسية بعد بضعة أسابيع.

وأشار إلى عاملين وراء تلك النجاحات، هما المدفعية الأميركية الدقيقة والاستخبارات المعتمدة على المواطنين.

وقال "فقط بسبب السكان حدث التحرير بهذه السرعة".

وبتزويده بأسلحة جديدة أكثر قوة، صعد الجيش الأوكراني من الضغط. فجروا الجسور عبر نهر دنيبرو. تقدمت القوات البرية عبر الريف وضغطت من ثلاث جهات، وبحلول أوائل نوفمبر، بدأت القوات الروسية في الفرار.

الحرة



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات