اشهار كتاب اكتشاف اقدم مئذنة مسجد قائمة في العالم بالقسطل

تم نشره الثلاثاء 27 كانون الأوّل / ديسمبر 2022 02:24 مساءً
اشهار كتاب اكتشاف اقدم مئذنة مسجد قائمة في العالم بالقسطل

المدينة نيوز :- اقيم في بلدية الجيزة، حفل اشهار كتاب عن اكتشاف اقدم مئذنة مسجد قائمة في العالم في منطقة القسطل.
وبحسب بيان صادر عن البلدية اليوم الثلاثاء، قال مؤلف الكتاب أستاذ علم الآثار في الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب، إنه تمكن فريق العمل من توثيق هذا الاكتشاف العالمي في لواء الجيزة في بلدة القسطل.
وأضاف، أن هذا الاكتشاف سيعزز السياحة الأردنية وسيفتح افاقا محلية وإقليمية وعالمية لجذب الزوار الى المملكة، بالإضافة إلى الاستفادة من اقتصاديات السياحة لتطوير المواقع في لواء الجيزة، خاصة المسار السياحي وقلعة الجيزة ومحطة سكة الحديد وسياحة الترانزيت وطريق إيلاف قريش الذي سلكه الهاشميون في الأردن.
من جهته، رحب رئيس بلدية الجيزة قدر الفايز، بالمشاركين من الأكاديميين من الجامعات الأردنية، واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، واتحاد المؤرخين، ووزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، وهيئة تنشيط السياحة، ومنتدى ياجوز الثقافي، وعدد من المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.
بدروه، عرض استاذ علم هندسة العمارة في جامعة آل البيت الدكتور مهند طراد، تطور عمارة مئذنة مسجد القسطل باعتبارها اقدم مئذنة قائمة على سطح الأرض، موضحا انها تمثل بشكلها الاسطواني مرحلة متقدمة في العمارة الإسلامية التي تحتضنها ارض المملكة المباركة.
من جانبه، اكد الدكتور عبد الناصر الحموري، ان اكتشاف المئذنة وتطويرها اصبح ضرورة ملحة لربطها بالهوية العربية الإسلامية، باعتبارها من المصادر السياحية الرئيسية في الأردن.
وقال استاذ علم الانثربولوجيا من جامعة آل البيت الدكتور محمود عبد العزيز، إن ارض الأردن تحتضن الكثير من المساجد التاريخية والأماكن الدينية، لافتاً الى أن مئذنة مسجد القسطل تعتبر درة وجوهرة وكنزا يستحق الترويج والتسويق على مختلف المستويات.
من جهته، بين الدكتور مهدي العلمي، ان استثمار المصادر التراثية مثل مئذنة القسطل سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وخاصة في مجال السياحة الدينيةوسيساهم في توفير المزيد من فرص العمل.
واكد الدكتور عبد الرحيم ادعيس، ضرورة تضمين المكتشفات الحديثة مثل مئذنة القسطل في المناهج الدراسية لنشر المعرفة بأهمية الإرث الثقافي بين طلبة المدارس.
وقال الدكتور عدنان لطفي، إن توثيق اكتشاف مئذنة مسجد القسطل التاريخية، سوف يعزز فرص العمل والنهضة الاقتصادية الشاملة باعتبار السياحة مصدرا رئيسيا للدخل في المملكة.
من جانبه، اوضح رئيس جمعية أدلاء السياح الأردنية السابق محمد حماد، ان هذا التوثيق والاكتشاف يضاف لقائمة المواقع ذات الأهمية العالمية في الأردن، وسيسهم في جذب الزوار للمملكة وتحسين اقتصاديات السياحة.
وحضر الفعالية العديد رؤساء الهيئات الثقافية (رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين عليان العدوان ورئيسة اتحاد المؤرخين رسمية اللحام ومناور الشخاترة، والباحث اسعد خليفة).
وفي نهاية الحفل تم توزيع كتاب "اكتشاف اقدم مئذنة مسجد قائمة في العالم" على الحضور والمشاركين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94