الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره الشهري

تم نشره الخميس 29 كانون الأوّل / ديسمبر 2022 11:45 صباحاً
الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره الشهري
المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

المدينة نيوز :-  أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التقرير الدوري الشهري لأبرز إنجازاته لشهر تشرين الثاني الماضي.
وبين التقرير وفق بيان صدر عن المجلس اليوم الخميس، ان المجلس ناقش مع مؤسسة ولي العهد/ مبادرة سمع بلا حدود التابعة وزارة الصحة التحديات التي يواجهها الأشخاص زارعي القوقعة وأسرهم، حيث خرج اللقاء بالتأكيد على وضع خطة تنفيذية تتضمن تقديم الخدمات التأهيلية لزارعي القوقعة وخدمات الصيانة للأجهزة وممن لديهم مشاكل في أجهزة القوقعة الخارجية تتطلب تدخلا عاجلا.
وبموجب التقرير، أصدر المجلس في شهر تشرين الثاني الماضي، وخلال المرحلة التجريبية، البطاقة التعريفية لـ 222 شخصا من ذوي الإعاقة في اقليم الوسط من أصل 258 شخصا تم تشخيصهم من قبل اللجان الطبية، و248 شخصا في إقليم الشمال، و45 شخصا في إقليم الجنوب، وذلك لاحقاً لانعقاد اللجان الطبية المتخصصة بالتقييم والتشخيص في الأقاليم الثلاثة.
وذكر التقرير، ان الأشخاص الذين تم تشخيصهم للحصول على البطاقة التعريفية في إقليم الوسط بلغ 75 شخصا من ذوي الإعاقة السمعية، 56 إعاقة بصرية، 35 إعاقة حركية، 12 إعاقة نفسية، 52 إعاقة ذهنية، و 28 شخصا إعاقة عصبية.
وفي إقليم الشمال بلغ عدد من تم تشخيصهم، 110 أشخاص إعاقة سمعية، 15 إعاقة بصرية، 47 إعاقة حركية، 41 إعاقة ذهنية، 35 إعاقة عصبية، اما في إقليم الجنوب فقد تم تشخيص 9 أشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، 20 إعاقة حركية، و 10 أشخاص إعاقة ذهنية.
واشار التقرير الى ان المجلس نفذ 7 زيارات ميدانية للاطلاع على مجريات سير العمل والخطط والبرامج المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في عدد من مراكز التربية الخاصة، حيث أوصت اللجان في تقاريرها الفنية بإغلاق مركزين، وإيقاف أنشطة البعض منها لحين تصويب أوضاعها حسب الأصول.
وأوضح التقرير، ان لجنة ووحدة تكافؤ الفرص قامت الشهر الماضي بمقابلة 11موظفا من الجدد الذين تم تعيينهم على كادر وزارة التربية والتعليم للعام 2022 لغايات تحديد متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية والأشكال الميسرة اللازمة لتمكينهم من القيام بالمهام المناطة بهم في مكان العمل بحرية واستقلالية، وإرسال تقارير فنية بالمتطلبات اللازمة للبدء بتوفيرها.
وفي السياق ذاته، واستجابة لتعميم رئاسة الوزراء حول ضرورة التزام المؤسسات الحكومية بتحويل المنسبين بالتعيين لديها الى لجنة تكافؤ الفرص المشكلة في المجلس للحصول على تقرير فني يبين المتطلبات الواجب توفيرها في بيئة العمل لهم، كما استقبل المجلس 19طلبا محولا من قبل كل من وزارة التربية والتعليم، وصندوق التنمية والتشغيل ووزارة المياه والري ووزارة التنمية الاجتماعية بمقابلتهم وتحديد متطلبات وصولهم الى بيئة العمل.
ولفت التقرير الى ان المجلس استقبل 93 طلبا وشكوى واستفساراً، عبر مختلف قنوات الاتصال الخاصة به (مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس، والمنصة الحكومية لاستقبال الشكاوى، وعبر الهاتف)، تنوعت ما بين شكاوى عمل، إعفاءات جمركية، وخدمات تعليمية ومساندة أخرى.
كما استقبلت لجنة تكافؤ الفرص 4 شكاوى عمل تم التعامل مع واحدة منها وإغلاقها، في حين جار العمل على حل الشكاوى المتبقية وعددها 3.
وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة، قدم المجلس الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة 19 مؤسسة من مؤسسات القطاعين العام والخاص شملت 11 مبنى تابعة لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية ومركز صحي، وجامعتين وفندقا و3 مؤسسات مصرفية، كما عمل الفريق المختص على رفع تقارير حول متطلبات التهيئة البيئية اللازمة لها وكلفها التقديرية.
وبحسب التقرير، وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في 6 ورشات تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة 3 أفلام توعوية بلغة الإشارة.
ووفقاً للتقرير وقع المجلس مذكرة تفاهم مع جامعة الحسين التقنية بهدف توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة وإمكانية الوصول للطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في الجامعة.
واستناداً للتقرير، قدم المجلس من خلال مشروع التمكين والتأهيل المجتمعي بالتعاون مع جمعية سيدات الضليل، والجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي خدمات العلاج النطقي والطبيعي في منطقتي الأغوار الجنوبية والضليل استهدفت 151 شخصا ذوي إعاقة، حيث قدمت 94 خدمة علاج طبيعي و57 خدمة علاج نطقي، وبواقع 573 جلسة.
وأوضح التقرير ان المجلس استكمل عقد برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة خلال تشرين الثاني الماضي بمشاركة 200 متدرب ومتدربة موزعين على 10 برامج توزعت على اقليم الشمال والوسط والجنوب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات