450 خدمة على تطبيق سند مطلع العام الجديد

تم نشره الأحد 01st كانون الثّاني / يناير 2023 10:10 صباحاً
450 خدمة على تطبيق سند مطلع العام الجديد
تطبيق سند

المدينة نيوز :- غاده حماد- أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ان عدد خدمات تطبيق "سند" ستصل إلى 450 خدمة مع مطلع عام 2023، مشيرة إلى تزايد إعداد المستخدمين المفعلين للهوية الرقمية على التطبيق.

وأظهرت بيانات وإحصائيات وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والتي اطلعت عليها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان أنواع المستخدمين وآلية التسجيل على سند هي (حساب زائر، حساب بدون هوية رقمية، وحساب مع هوية رقمية).
وبينت الوزارة ان عدد محطات سند بلغت 500 محطة، حيث يمكن تفعيل الهوية الرقمية مجاناً من خلال زيارة إحدى المحطات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، كما يمكن تفعيل الهوية الرقمية أيضا مجاناً من خلال تطبيقات البنوك المشاركة (البنك العربي، بنك الاتحاد، بنك الإسكان، بنك كابيتال)، وسيتم إضافة بنوك أخرى تباعاً، ويمكن التعرف على قائمة مواقع المحطات من خيار "بقربي" في تطبيق سند أو زيارة الموقع الإلكتروني sanad. jo .
ويشتمل التطبيق على المعلومات الشخصية الخاصة بالمؤسسات والدوائر التالية: دائرة الأحوال المدنية والجوازات (معلومات بطاقة الأحوال المدنية ودفتر العائلة، معلومات جوازات السفر وشهادة الميلاد، معلومات العنوان المصرح به)، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات (معلومات رخصتي المركبة والقيادة، ومعلومات المركبات)، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (معلومات الضمان الاجتماعي والاشتراكات، معلومات ضمان الورثة والمتقاعدين)، وإدارة التأمين الصحي (معلومات التأمين الصحي)، ومديرية الأمن العام (معلومات التنفيذ القضائي)، وأمانة عمان الكبرى (معلومات المخالفات)، ودائرة الأراضي والمساحة (معلومات العقارات والأراضي والمنزل)، ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي (معلومات الشهادات الجامعة، معلومات طلاب المدارس والجامعات)، ووزارة العدل (معلومات الوكالات والكفالات)، ووزارة العمل (معلومات العمالة المنزلية)، وصندوق المعونة الوطني (معلومات المنتفعين)، ووزارة الصناعة والتجارة ودائرة مراقبة الشركات (معلومات الشركات والمؤسسات الفردية).
كما يشمل التطبيق المستندات الرقمية الخاصة بدائرة الأحوال المدنية والجوازات (بطاقة الأحوال المدنية، شهادة الميلاد، دفتر العائلة)، وإدارة التأمين الصحي (بطاقة التأمين الصحي)، وإدارة ترخيص السواقين والمركبات (رخصة المركبة، رخصة القيادة)، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي (شهادة الجامعة)، ويلاحظ إن المستندات الرقمية مشفرة ومحمية برمز " كيو أر كود" للتحقق من صحتها.

وبخصوص خدمات إدارة التأمين الصحي فيمكن إصدار اشتراك تأمين صحي، وتعديل/ تجديد اشتراك التأمين الصحي، وإلغاء اشتراك التأمين الصحي، وإضافة منتفع للتأمين الصحي، وتعديل/ تجديد بطاقة منتفع، وإلغاء بطاقة منتفع، وإصدار بطاقة بدل تالف، وإصدار بطاقة بدل فاقد، والاستعلام عن معلومات الدفع، والاستعلام عن الاقتطاعات الشهرية، والاستعلام عن الاشتراك الفعال، الاستعلام عن الطلبات.
اما خدمات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، فتتيح التسجيل في منصة التعرفة الكهربائية، والاستعلام عن الاشتراكات السابقة، وشكاوى التعرفة الكهربائية، حذف عداد.
وبشأن خدمات وزارة الطاقة والثروة المعدنية فيمكن التسجيل في منصة الطاقة الشمسية، والاستعلام عن الطلبات المقدمة للمنصة.
أما وزارة الصناعة والتجارة فيمكن الاستعلام عن مؤسسات فردية من خلال الرقم الوطني، ودائرة مراقبة الشركات يمكن الاستعلام عن الشركات من خلال الرقم الوطني.
أما دائرة المخابرات العامة فتتيح الخدمات قريبا إصدار شهادة حسن سيرة وسلوك.
وأما الموقع الإلكتروني الخاص بتطبيق سند فتم إطلاق النسخة المحدثة من موقع سند الإلكتروني (Sanad.jo)، وأيضا مركز الخدمات الحكومي (يمكن حجز موعد، المواعيد الحالية، المواعيد السابقة)، ووزارة الشباب خدمة (شجرتكم علينا)، ورئاسة الوزراء – خدمة بخدمتكم (اسأل الحكومة، اقتراحات، ثناء، شكوى، إبلاغ).
ويشمل التطبيق أيضا: الدفع الإلكتروني حيث يمكن تسديد الفواتير ودفع رسوم المعاملات للخدمات الحكومية والقطاع الخاص من خلال ربط التطبيق مع بوابة "إي فواتيركم" والتي توفر طرق دفع مختلفة مثل الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية.
كما يشمل التوقيع الرقمي وهو توقيع إلكتروني يوازي توقيع خط اليد معتمد وموثوق من خلال استخدام آلية تشفير للتحقق من صحة وسلامة المستندات الموقعة رقمياً ضمن مستويات عالية من الأمان والسرية، حيث تتيح هذه الخدمة توقيع المستندات الرقمية وإرسالها للجهة المعنية ويمكن التحقق من صحة أي وثيقة موقعة رقمياً عند مشاركتها عن طريق تطبيق سند أو بوابة الحكومة الإلكترونية.
وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إطلاق خدمات جديدة في التطبيق عام 2023 تشمل مؤسسات حكومية أخرى مثل (دائرة الأحوال المدنية والجوازات، إدارة ترخيص السواقين والمركبات، وزارة الداخلية، مؤسسة الضمان الاجتماعي، إدارة التأمين الصحي، وزارة العدل، أمانة عمان الكبرى، القيادة العامة للقوات المسلحة، دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، دائرة الأراضي والمساحة، وزارة الإدارة المحلية، وزارة الشباب، وزارة المالية، دائرة الإفتاء).
بالإضافة إلى إطلاق الخدمات الرقمية على موقع سند الإلكتروني للأفراد والأعمال، و(استكمال تفعيل الهوية الرقمية من خلال البنوك وإضافة بصمة العين وتفعيلها للمغتربين وغير الأردنيين) والتوقيع الرقمي (الحكومة، القطاع الخاص، اعتماد التوقيع الرقمي والمستندات الرقمية في القطاع الخاص)، وسند أعمال (دائرة مراقبة الشركات، وزارة الصناعة والتجارة، سلطة العقبة)، وخدمات أخرى ( الدردشة التفاعلية).
- - (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات