زخات ثلجية على بعض مناطق البادية الشرقية الأربعاء

تم نشره الأحد 01st كانون الثّاني / يناير 2023 09:12 مساءً
زخات ثلجية على بعض مناطق البادية الشرقية الأربعاء
صورة تعبيرية - طقس بارد

المدينة نيوز :- يُتوقع هطل أمطار رعدية في ساعات الليل المتأخرة وصباح الاثنين، في المنطقة الجنوبية، في ظل تأثر الأردن بامتداد مرتفع جوي سيبيري الذي يجلب رياحا باردة جدا ودرجات حرارة متدنية.

وقال الشاكر الاحد ، حالة من عدم الاستقرار الجوي ممتدة من حالة جوية كبيرة جدا تؤثر على أراضي شبه الجزيرة العربية، ستسبب هطل الأمطار على المنطقة الجنوبية التي من شأنها أن تؤدي لتشكل السيول من جديد في مناطق البادية الجنوبية مثل منطقة الجفر ومحيط منطقة معان ووادي رم والحدود الأردنية-السعودية , وفق المملكة .

وقد تمتد بعض الزخات إلى مناطق أخرى، لكن زخم هذه الحالة سيكون في الجنوب، وتتراجع فرص الأمطار مساء الاثنين.

وتحدث الشاكر عن حالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي مساء الثلاثاء تتركز بشكل أساسي جنوب وشرق المملكة وتستمر هذه الحالة حتى يوم الخميس المقبل، ومن ثم تعود الأجواء إلى الاستقرار من جديد.

ويُحتمل أن تشهد بعض مناطق البادية الشرقية بعض الزخات الثلجية وخصوصا في أقصى الشرق يوم الأربعاء، نتيجة اندماج الهواء السيبيري مع هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي.

مؤسسات تستعد

وأعلنت وزارة الإدارة المحلية، حالة الطوارئ المتوسطة والخفيفة، وطلبت من غرفة الطوارئ الرئيسية فيها ومن غرف الطوارئ في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة إعلان حالة الطوارئ المتوسطة في المناطق الجنوبية، والجنوبية الشرقية، والخفيفة في شمال ووسط المملكة بدءاً من ظهر الأحد.

وطالبت وزارة الإدارة المحلية القاطنين بالقرب من المناطق المنخفضة ومجاري الأودية والسيول والعبارات والبؤر الساخنة المعروفة بخطرها في فصل الشتاء بضرورة الابتعاد عن هذه المناطق.

ودعت مديرية الأمن العام، الأحد، إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة، وطالبت بالابتعاد عن مواقع التجمعات المائية، والأودية ومجاري السيول وعدم المجازفة بقطع الطريق في حال ارتفاع منسوب المياه.

وشددت على "ضرورة التأني في القيادة واتباع قواعد السير والحذر من الانزلاقات على الطرق أو تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الليل المتأخرة والصباح، بسبب تشكل الضباب خاصة في المرتفعات الجبلية العالية وبعض مناطق البادية".

وأعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بدء العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من صباح الاثنين، وأكدت جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة ومعالجة الملاحظات الواردة لها على مدار 24 ساعة من خلال فرقها الـ 106 الموزعة على مختلف المحافظات.

ودعت الوزارة إلى أخذ الحيطة والحذر من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة في مناطق عدة من المملكة وخطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة في الجنوب والشرق.

في جامعة الحسين بن طلال، تقرر تعليق الدوام الرسمي لجميع العاملين والطلبة في الجامعة الاثنين؛ نظرا للأوضاع الجوية السائدة، واستمرار المحاضرات (عن بعد) من المحاضرين إلى الطلبة.



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94