حقائق عشر يرتسم في ضوئها: استشراف متغيّرات استراتيجية بازغة في العالم

تم نشره الإثنين 02nd كانون الثّاني / يناير 2023 12:26 صباحاً
حقائق عشر يرتسم في ضوئها: استشراف متغيّرات استراتيجية بازغة في العالم
عصام نعمان

ثمة عالم جديد يتكوّن فوق ما تبقّى من عالمٍ استولدته تداعيات حربٍ عالمية ضارية، وضعت أوزارها سنة 1945، وتميّزت بتحوّل الولايات المتحدة الأمريكية دولةً عظمى تستبطن وحدانية قطبية، وسيطرة متزايدة على الكوكب الأرضي بلغت ذروتها بقيام حلف شمال الأطلسي، وارتقت به إلى مرتبة القطب الأكبر والأقوى بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في تسعينيات القرن العشرين.
مع ترميم روسيا لقدراتها، وتنمية الصين لاقتصادها، وصعود اليابان والكوريتين في الشرق الأقصى، والهند في جنوب شرق آسيا، وتركيا وإيران و»إسرائيل» في الشرق الأوسط، أخذت القطبية الأمريكية بالانحسار تدريجياً ما أدى إلى بروز عشر حقائق ساطعة تؤشر إلى ولادة عالم جديد متعدد الأقطاب، وتراكم تداعيات تؤشر بدورها إلى تحوّلات جديدة لافتة:
أولاها: تداعي عالم الوحدانية القطبية الأمريكية، وأفول مشروع الولايات المتحدة لجعل القرن الحادي والعشرين قرناً أمريكياً، وبزوغ تباشير عالم متعدد الأقطاب والقوى والتجمعات القاريّة المتنافسة والمتصارعة.
ثانيتها: تراجع سيطرة الولايات المتحدة ونفوذها في غرب آسيا عموماً، تبدّى في خروجها المهين من أفغانستان ومسارعتها إلى تعزيز وجودها العسكري في العراق، ونشر المزيد من قواتها في شمال شرق سوريا، حيث مكامن النفط وآباره، واحتضانها قوات سوريا الديمقراطية (قسد ) المتمردة على الحكومة المركزية في دمشق.
ثالثتها: نجاح إيران في تجاوز تداعيات الحصار والعقوبات الاقتصادية الأمريكية، والتقدم في تطوير برنامجها النووي، ما وضعها على عتبة إنتاج قنبلة نووية، وفي تطوير صواريخ باليستية بعيدة المدى، وإطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء الخارجي.

رابعتها: قيام أمريكا و»إسرائيل» بتنفيذ مخطط استراتيجي متكامل لمواجهة محور المقاومة، قوامه:
(أ ) تعزيز الحصار والعقوبات الاقتصادية على إيران وسوريا وفصائل المقاومة الناشطة في لبنان وفلسطين المحتلة، وتنفيذ «قانون قيصر» القاضي بمعاقبة كل دولة أو طرف يتعامل اقتصادياً مع الدول التي يستهدفها القانون المذكور.
(ب ) تعزيز قدرات «إسرائيل» العسكرية، وتوفير التغطية السياسية والإعلامية لاعتداءاتها على الدول والأطراف المستهدَفَة بالعقوبات الاقتصادية.
(جـ ) اعتماد خطة متكاملة لتفكيك سوريا إلى كيانات تقوم على أساس قبلي، أو طائفي أو إثني، ودعم التنظيمات المسلحة الناشطة في مناطق شرق الفرات، والسوريين المتمردين على الحكومة المركزية في دمشق المتعاونين مع القوات الأمريكية في وقتٍ تتجه تركيا وسوريا إلى المهادنة والمصالحة.
(د ) ممارسة ضغوط شديدة للحؤول دون عودة النازحين السوريين في لبنان والأردن وتركيا إلى ديارهم، والعمل على توطينهم حيث يقيمون، ما يحرم سوريا من نحو عشرة ملايين من أبنائها بذريعة الحؤول دون انتقالهم إلى دول أوروبا.
خامستها: دفع سوريا إلى أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة، تنطوي على:
أ ـ ضائقة معيشية شديدة وشحّ في مواد الغذاء والدواء والوقود.
ب ـ تدمير معامل توليد الكهرباء ومصافي تكرير النفط ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء عن المناطق السكنية في المدن والأرياف.
جـ ـ توقّف الجامعات عن العمل مع اضطرار الأساتذة إلى التغيّب لشحّ البنزين والمازوت اللازمين لوسائل النقل.
د ـ اضطرار الحكومة بسبب قلّة الموارد إلى خفض دعم السلع الأساسية ما حَرَم ملايين المواطنين الحصول على الخبز المدعم ومنتجات النفط.
سادستها: استفحال الأزمة السياسية المزمنة في لبنان وتفاقم الانهيار الاقتصادي والاجتماعي والفساد، ما أدى إلى:
أ ـ عجز مجلس النواب عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية.
ب ـ عجز حكومة تصريف الأعمال (وهي بحكم المستقيلة أصلاً) عن مواجهة المشاكل والصعوبات الاقتصادية المتزايدة.
ج ـ شلل الإدارات والمؤسسات العامة لتغيّب الموظفين، كما السلطة القضائية بسبب إضراب القضاة.
د ـ تزايد الأعباء والتداعيات الناجمة عن وجود أكثر من مليون وأربعمئة ألف نازح سوري.
سابعتها: قيام حكومة عنصرية وفاشية إسرائيلية جديدة، ما أدى إلى:
أ ـ تأكيد رئيسها بنيامين نتنياهو على اعتزامها توسيع الاستيطان في كل أنحاء فلسطين المحتلة، خصوصاً في الضفة الغربية، كما في الجولان السوري المحتل.
ب ـ تسليم وزارتي الدفاع والأمن القومي إلى وزيرين من دعاة طرد الفلسطينيين من الضفة الغربية بغية ضمها تالياً إلى الكيان الصهيوني.
جـ ـ تصاعد دعوة الصهاينة الفاشيين إلى ضرب إيران قبل اكتمال قدرتها على إمتلاك سلاح نووي.
ثامنتها: ارتفاع وتائر الرفض الشعبي العربي الشامل للكيان الصهيوني، وقد تجلّى في:
أ ـ تصاعد دعم الجماهير العربية لمقاومة الشعب الفلسطيني للعدو الصهيوني، وتثمين العمليات الاستشهادية لأفراد غير منضوين في فصائل المقاومة، كما مسارعة فصائل المقاومة إلى رصّ صفوفها والارتقاء بأساليب تعاونها وجهادها.
ب ـ تجاوب مختلف فئات الشعب العربي مع المقاومة الفلسطينية، كما تجلّى في شعارات وهتافات الجماهير في مهرجان المونديال الرياضي العالمي في قطر ورفض الناس التعاطي مع الإعلاميين الإسرائيليين.
تاسعتها: تصاعد عمليات المقاومة ضد العدو في مختلف مناطق فلسطين المحتلة، وتزايد المؤشرات الدّالة إلى توسّعها، نتيجةَ تعاون فصائل المقاومة، والاتجاه إلى توحيدها كردّ فعل منتظر على تدابير الحكومة الصهيونية الفاشية الجديدة.
عاشرتها: نهوض القوى الوطنية الملتزمة وحدة الأمة ونصرة المقاومة الفلسطينية إلى اعتماد برنامج شعبي ورسمي لتحرير الوطن السليب على مستوى الوطن العربي والعالم، من خلال:
*مبادرة لجنة المتابعة في المؤتمر العربي العام إلى دعوة الهيئات والأحزاب والمنظمات والشخصيات القيادية الملتزمة مبدأ وحدة الأمة ونصرة المقاومة الفلسطينية إلى تنظيم لقاء شعبي جامع في بيروت بتاريخ 22 شباط/فبراير 2023 (ذكرى وحدة مصر وسوريا) من أجل:
*إعلان التضامن والدعم الكاملين لسوريا، بما هي «قلب العروبة النابض»، كما وصفها الزعيم الخالد الذكر جمال عبد الناصر، والعمق الاستراتيجي والظهير القومي الدائم لقضية فلسطين ومقاومة شعبها المجاهد في وجه الهجمة الأمريكية -الصهيونية عليها، والتوافق على برنامج شعبي ورسمي متكامل لفك الحصار ورفع العقوبات ودعم سوريا، شعباً وحكومةً في هذه المرحلة العصيبة.
*إقرار برنامج متكامل لنصرة المقاومة الفلسطينية ودعمها تكون قد اعدّته لجنة المتابعة في المؤتمر العربي العام.
*الحرص على تضمين برنامج نصرة المقاومة الفلسطينية ودعمها التدابير الآتية:
دعوة الدول العربية الملتزمة قضية فلسطين ونصرة شعبها المقاوم إلى العمل على اعتماد هذا البرنامج في جامعة الدول العربية، كما في مواقف الدول الصديقة في الأمم المتحدة والمحافل الدولية.
إقرار ومتابعة تنفيذ الاقتراح المطروح على الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطلب من محكمة العدل الدولية في لاهاي إبداء الرأي في قانونية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والوسائل الآيلة إلى إخلاء «إسرائيل» للأراضي المحتلة.
في حال امتناع «إسرائيل» عن تنفيذ رأي محكمة العدل الدولية يُصار إلى عرضه على مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار بتنفيذه.
دعوة السلطة الفلسطينية إلى التوافق مع الدول العربية والصديقة، على مطالبة مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرارٍ يطلب من المحكمة الجنائية الدولية محاكمة وزراء وضباط ومسؤولين في حكومة «إسرائيل»، لارتكابهم جرائم عنصرية وجزائية يطالها القانون الدولي، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة.
تنظيم مسيرات وتظاهرات شعبية في عواصم الدول ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي لحثّها على إقرار الاقتراحين آنفي الذكر.
هذا أبسط ما يمكن أن تقوم به الدول العربية والصديقة الملتزمة نصرة قضية فلسطين، لإبقائها حيّة في ذاكرة شعوب الدول وقلوب المناضلين في شتى أنحاء العالم ضد الاحتلال والعنصرية وقهر الشعوب.

القدس العربي



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات