عدنان حمد: المنتخب الأردني يمتلك فرصة التأهل للمونديال القادم

تم نشره الخميس 05 كانون الثّاني / يناير 2023 03:42 مساءً
عدنان حمد: المنتخب الأردني يمتلك فرصة التأهل للمونديال القادم
المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم الكابتن عدنان حمد

المدينة نيوز :- أكد المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم الكابتن عدنان حمد، الخميس، أن المنتخب الوطني يمتلك فرصة التأهل لكأس العام القادمة والمقررة في العام 2026، على اعتبار أن النظام الذي ستكون عليه البطولة يعطي فرصة جيدة للتأهل.

وقال خلال الندوة التي نظمتها كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، بعنوان "كرة القدم ومونديال قطر 2022"، إن "منتخب النشامى واجه منتخبات قوية خلال العام الماضي 2022 كالمنتخب الأسترالي الذي وصل إلى دور الـ 16 في مونديال قطر الأخير، إذ خاض المنتخب معهم مباراة سبقت مباراتهم في الملحق المؤهل لمونديال قطر بسبعة أيام، قدم خلالها مباراة قوية، كما وكانت له مباراة أخرى مع منتخب نيوزيلندا الذي خاض أيضا المُلحق وفاز منتخبنا عليهم، وغيرها من المباريات مع المنتخبات القوية، وبالتالي فنحن قادرون على المنافسة والتأهل".

وأشار حمد إلى أن "مشكلة المنتخب تكمن في الإمكانيات والقدرات وضعف المنافسات المحلية، مشيرا إلى أن هذا لا يمنع، فمنتخبنا اليوم بات يعمل بشكل أفضل، فخلال العام ونصف الماضي، خاض منتخبنا ما يقارب 20 مباراة، كما وتقدم 11 مركزاً في التصنيف الدولي"، مبينا أن هدف المنتخب هو الوصول للمركز 75 خلال العام الحالي ومن ثم النظر لمركز أعلى.

وفيما يخص مونديال قطر 2022، قال إنها "المرة الأولى التي يجري تنظيمها في فصل الشتاء، كما وإنها البطولة الأولى التي تشهد تواجد 6 منتخبات من قارة آسيا، وأول مونديال يجري تنظيمه في العالم العربي والإسلامي، والنسخة الثانية التي تقام في آسيا بعد نسخة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان".

وأشار إلى أنه "ما يهمنا في المنتخب الأردني هو تقليص الفجوة مع المنتخبات التي شاركت في المونديال، وهذا يكون من خلال رفع معايير المنافسة لدوري المحترفين، من خلال تطوير كرة القدم وتعليم المدربين وتنمية الشباب".

وتابع: في مونديال قطر كان المنتخب الفرنسي أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف بـ 16 هدفا، فيما كان منتخب كوستاريكا أكثر المنتخبات استقبلا للأهداف بواقع 11 هدفا، لافتا إلى أن 11 منتخبا اختارت اللعب بطريقة (4-2-3-1)، كما أن معدل تسجيل الأهداف في هذا المونديال كانت 2.69 في المباراة الواحدة، في حين كانت نسبتها 3.31 في نسخة مونديال 2018.

وأشار حمد إلى أن الهجوم المرتد كان حاضرا بنسبة عالية في مونديال قطر2022، وهو الهجوم القائم على بناء الهجمة في أسرع وقت وأقل عدد من اللمسات، لافتا إلى أن عناصر نجاح أفضل المنتخبات وفق الاستنتاجات الفنية في المونديال كانت تقوم على الانضباط التكتيكي (الدفاعي) وحراس المرمى المميزين، والمرونة في الهجوم وبناء الهجوم إلى الأمام ونوعية الهجوم المرتد، واستعمال اثنين ارتكاز (خط دفاعي أول) لاعب ثابت والثاني متحرك، وتقدم الظهيرين معا بالهجوم، و النهايات داخل الصندوق والتي كانت تختلف لدى بعض المنتخبات، والضغط العالي.

كما وتوجه حمد بالشكر لجامعة اليرموك، ولكلية التربية الرياضية فيها، على دعوتها وتنظيمها لمثل هذه الندوات، والتي أتاحت له الفرصة لمحاورة أساتذتها وطلبتها في مختلف الجوانب الكروية الرياضية.

وكان عميد كلية التربية الرياضية راتب الداوود، قد أكد حرص الكلية على تنظيم مثل هذه الندوات المتخصصة في مختلف الألعاب الرياضية، والتي تأتي انسجاما مع خطة الجامعة الاستراتيجية والقائمة على التوسع في المعارف التطبيقية والنشاطات اللامنهجية الهادفة، من خلال الالتقاء مع المدربين والكفاءات التدريبية للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، وبالتالي اطلاع الطلبة على هذه الخبرات عن قرب والاستفادة منها.

وأضاف أن هذا اللقاء يأتي اليوم مع شخصية رياضية لها مكانتها على الساحة الرياضية الكروية الأردنية والعربية والآسيوية، وهو المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الكابتن عدنان حمد، لعرض رؤيته وتحليله الفني الخاص بمونديال قطر 2022، والنظرة لواقع كرتنا الوطنية ومنتخبنا ومنافساته القادمة.

وعلى هامش الندوة، التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة الكلية، دار نقاش موسع حول مختلف الجوانب الكروية المتصلة بالكرة الأردنية والعربية والعالمية.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94