3.11 مليار دينار عوائد قطاع التعدين 2021

تم نشره الأحد 08 كانون الثّاني / يناير 2023 09:58 صباحاً
3.11 مليار دينار عوائد قطاع التعدين 2021
بلغت العوائد المالية لقطاع التعدين خلال العام 2021 (3.11) مليار دينار

المدينة نيوز :-  - بلغت العوائد المالية لقطاع التعدين خلال العام 2021 (3.11) مليار دينار, توزعت على 1.94مليار دينار للصناعات الاستخراجية و 1.16 مليار دينار للصناعات التحويلية بحسب بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأشارت البيانات إلى أن قطاع التعدين ساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.12 بالمئة، وشكلت صادرات القطاع ما نسبته 30.4 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية في العام 2021.

وفي إطار تعزيز الاستثمار في قطاع التعدين وتشجيع المستثمرين لإنشاء الصناعات التحويلية القائمة على الثروات المعدنية لزيادة القيمة المضافة للخامات المستخرجة أطلقت وزارة الطاقة عام 2020 العديد من الفرص الاستثمارية في مجال الثروات المعدنية والمفتوحة للمستثمرين.

ووقعت الوزارة منذ مطلع الماضي 2022 سبع مذكرات تفاهم، في مسعى منها لوضع الأردن وبقوة على خارطة التعدين الإقليمية وحتى العالمية.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة فإن توقيع مذكرات التفاهم يعيد الزخم لقطاع التعدين الذي عرفته رؤية التحديث الاقتصادي بانه ذو قيمة صناعية عالية.

كما أطلقت الوزارة خريطة تفاعلية لتسويق قطاعي (الثروات المعدنية والتنقيب عن البترول والغاز)، تعرض التوزيع الجغرافي والمعلومات الفنية للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعين، في إطار جهود الوزارة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.

وتسعى استراتيجية الثروات المعدنية للعام 2025 لرفع مساهمة قطاع التعدين إلى 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي والتي بلغت 7.7 بالمئة للعام 2019، فيما شكل أكثر من 19 بالمئة من مجموع الصادرات.

ويتألف قطاع التعدين من الصناعات التعدينية الاستخراجية، والصناعات التعدينية التحويلية، والتي تلبي احتياجات السوق المحلي والخارجي من الخامات الأولية والمنتجات المتوسطة والمنتجات النهائية.

وشهدت الصناعات التعدينية نقلة نوعية على المستوى العربي والعالمي ولا سيما في مجال تعدين وتصنيع الفوسفات والبوتاس والبرومين والأحماض الكيماوية والأسمدة.

وتلعب الصناعات الاستخراجية دوراً مهماً في تعزيز الاستقلال الاقتصادي كمادة خام لعدد من الصناعات التحويلية (كالأسمدة والأحماض) وبالتالي تساهم في تقليص معدل استيراد السلع المصنعة التحويلية والمساهمة في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي والمشاركة في التنمية الاجتماعية من خلال الاستخدام الأمثل للقوى العاملة.

الفوسفات

يمتلك الأردن خامس أكبر احتياطي فوسفات بالعالم بواقع 3.7 بليون طن، ويمتاز الفوسفات الأردني بمواصفات عالية الجودة حيث يحتوي على 67- 73 بالمئة من ثلاثي فوسفات الكالسيوم TCP.

ويتم تعدين الفوسفات في الأردن من خلال شركة مناجم الفوسفات الأردنية، إذ يقدر احتياطي الفوسفات لدى الشركة بـ 1.250 بليون طن لتكون شركة مناجم الفوسفات ثاني أكبر مصدر وسادس أكبر منتج للفوسفات في العالم بطاقة إنتاجية تزيد عن 7 ملايين طن من الفوسفات سنويا.

وبحسب الإحصائيات بلغت كميات الإنتاج للعام 2021 حوالي (10.015) مليون طن من مناجم الحسا والوادي الأبيض والشيدية والرصيفة بعوائد مبيعات بلغت 500 مليون دينار عام 2021، فيما بلغت كميات الفوسفات المصدرة 5.296 مليون طن والكميات المستهلكة محليا 4.386 مليون طن.

وحققت الشركة رقما قياسيا في المبيعات لعام 2021 بلغ 9.7 مليون طن مقارنة مع 8.6 مليون طن عام 2020، وارتفعت الصادرات الوطنية للفوسفات في عام 2021 بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة لتصل إلى 377.015 مليون دينار أردني مقارنة بـ 243.056 مليون دينار أردني في عام 2020 .

وشكلت صادرات الفوسفات ما نسبته 6.24 بالمئة من الصادرات الوطنية لعام 2021 مقارنة بـ 4.8 بالمئة عام 2020.

البوتاس

ينحصر نشاط شركة البوتاس والشركات التابعة لها في إنتاج البوتاس ونترات البوتاسيوم ومواد كيماوية متعددة ومنتجات مشتقة أخرى مثل البرومين وبيعها في الأسواق العالمية والمحلية.

وفي عام 2021 شهد إنتاج البوتاس نموا على مختلف الأصعدة حيث بلغ إنتاج الشركة من البوتاس 2.563 مليون طن أي ما نسبته 102.5 بالمئة من خطة الإنتاج السنوية لعام 2021 والبالغة 2.500 مليون طن وبزيادة مقدارها 63 ألف طن.

وحققت الشركة رقما قياسيا جديدا في المبيعات في العام 2021 بلغ 648 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 42 بالمئة، فيما بلغت صادرات الشركة في نفس العام 513.1 مليون دينار، وشكلت صادرات البوتاس ما نسبته 5.5 بالمئة من الصادرات الوطنية لعام 2021.

وبلغت عوائد مبيعات منتجات المقالع والمناجم 756 مليون دينار عام 2021, وهي تف بركاني/بوزولانا، حجر جيري، حجر جيري نقي، ترافرتين، جبص، صلصال، رمل زجاجي، رخام، طينة البحر الميت، رمل صويلح، جرانيت، وبازلت.

الحجر الجيري النقي (كربونات الكالسيوم)

يعتبر الحجر الجيري النقي (كربونات الكالسيوم) من المواد اللافلزية التي تدخل في عدد كبير من الصناعات الكيميائية والزراعية، وهو جزء مهم في صناعة الإسمنت الأبيض وفي إنتاج المركبات القلوية، وصناعة الأسمدة وتعزيز التربة والأعلاف الحيوانية، بالإضافة إلى استخداماتها في الدهانات والسيراميك وصناعة معجون الأسنان والصناعات الطبية المختلفة.

وبلغت عوائد صادرات كربونات الكالسيوم للعام 2021 حوالي 29.4 مليون دينار، وبلغت الكميات المنتجة 1.099 مليون طن.

السيليكا (الرمل الزجاجي)

تتواجد السيليكا (الرمل الزجاجي) في مناطق محافظة العقبة جنوب المملكة وتقدر كمياتها بحوالي 12 مليار طن، وتتمتع بنسبة نقاء عالية تصل إلى 99 بالمئة، وسهولة التعدين لتكشفها على السطح وقربها من خدمات البنية التحتية اللازمة مثل الطرق الرئيسية والكهرباء ومن ميناء العقبة.

وتدخل في صناعات الزجاج ورمل السباكة وزجاج البصريات والكريستال وصناعة أنظمة الطاقة المتجددة، وبلغت الكميات المنتجة من السيليكا 68.916 ألف طن عام 2021.

الصناعات التعدينية التحويلية

تساهم الصناعات التحويلية في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تلبية احتياجات الكثير من القطاعات الاقتصادية كالقطاع الزراعي والطبي وغيرها من القطاعات من المنتجات المختلفة ومن خلال تطوير وتشغيل الكفاءات العاملة التي تؤدي إلى رفع مستوى المعيشة في المجتمع المحلي ومن خلال التصدير للأسواق الخارجية.

وأهم الصناعات التحويلية الموجودة في المملكة هي صناعة الأسمدة والأحماض الكيماوية وصناعة الإسمنت بأنواعه.

صناعة الأسمدة والأحماض

تعتبر الأسمدة والأحماض الأردنية من المنتجات ذات الطلب المتزايد لما تشكله من دعم للقطاعات الصناعية والزراعية نتيجة لدورها الأساسي في تعزيز وتحسين الأمن الغذائي ودعم المخرجات الزراعية بشقيها النباتية والحيوانية، مما ساهم في تطوير هذه الصناعات وإقامة المشاريع الرائدة فيها.

ويمتلك الأردن احتياطيات كبيرة من الفوسفات والبوتاس التي تعد الخامات الأولية لصناعة الأحماض والأسمدة، وأنشأت شركة الفوسفات المجمع الصناعي لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية الذي يعمل على إنتاج مختلف أنواع الأسمدة لمختلف الاحتياجات لتلبية متطلبات السوق المحلي والسوق الخارجي.

وبلغ إنتاج شركة الفوسفات من الأسمدة في عام 2021 حوالي 2.0 ألف طن، وتعتبر شركة البوتاس من كبرى الشركات المصنعة للأسمدة المختلفة مثل نترات البوتاسيوم وكلوريد البوتاسيوم من خلال شركاتها التابعة والحليفة في كل من شركة كيمابكو وشركة البرومين الأردنية.

وبلغت عوائد مبيعات الأسمدة 295.4 مليون دينار عام 2021، فيما بلغت عوائد مبيعات الأحماض 270 مليون دينار عام 2021.

وشهد عام 2021 ارتفاعا بكميات إنتاج الأسمدة هو الأعلى خلال الخمس سنوات الأخيرة وأيضاً على كميات إنتاح الأحماض لآخر خمس سنوات.

وبحسب بيانات البنك المركزي ارتفعت الصادرات الوطنية من حامض الفوسفوريك في عام 2021 لتصل إلى 440.7 مليون دينار مقارنة بـ 240.6 مليون دينار في عام 2020.

وشكلت صادرات الأسمدة ما نسبته 7 بالمئة من الصادرات الوطنية لعام 2021، كما شكلت صادرات الأحماض ما نسبته 7.3 بالمئة من الصادرات الوطنية.

البرومين

تقوم شركة برومين الأردن بإنتاج البرومين ومشتقاته، مثل تترابروم، وبروميد الصوديوم، وبروميد الكالسيوم، وبروميد الهيدروجين، وهيدروكسيد البوتاسيوم، ويتم استخدام هذه المواد الكيميائية المنتجة في صناعات عدة منها: الأدوية، والإلكترونيات، وصناعة النفط، وبلغت مساهمة البرومين في الناتج المحلي الإجمالي 0.99 بالمئة عام 2021.

وحققت الشركة تقدما متزايدا في عوائد البرومين, حيث حققت أعلى عائدات للمبيعات عام 2021 وبلغت 316.6 مليون دينار, فيما بلغت الكميات المنتجة 115.16 ألف طن.

صناعة الإسمنت

بلغت صادرات قطاع الإسمنت في عام 2021 ما يقارب 38 مليون دينار، وبلغت عوائد مبيعات الإسمنت العادي 280 مليون دينار عام 2021, فيما بلغت الكميات المنتجة لذات العام 3.4 مليون طن.

الإسمنت الأبيض

تعتبر الشركة العربية لصناعة الإسمنت الأبيض من الشركات الرائدة في صناعة هذه المادة، وبلغت عوائد مبيعات الإسمنت الأبيض 2.081 مليون دينار، فيما بلغت كميات الإنتاج 15.9 ألف طن.

الملح

وصلت الطاقة الإنتاجية للملح النقي إلى ما يزيد عن 100 طن يوميا وتعتبر شركة أملاح عمره أكبر المصنعّين للملح في الأردن، حيث بلغت صادرات الملح في عام 2021 ما يقارب 232 طن.

وبلغت مبيعات الملح 4.148.087 مليون دينار عام 2021، فيما بلغت كميات الإنتاج للعام ذاته 42.359 ألف طن.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات