دعوة للتظاهر بمدن حول العالم بذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية

تم نشره الأحد 08 كانون الثّاني / يناير 2023 12:39 مساءً
دعوة للتظاهر بمدن حول العالم بذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية
حطام الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري قرب طهران في 2020

المدينة نيوز :- انتشرت دعوات للتظاهر اليوم الأحد بمدن عدة حول العالم، في الذكرى الثالثة لإسقاط الطائرة الأوكرانية على يد الحرس الثوري في طهران.

وكتب المتحدث باسم ضحايا الطائرة الأوكرانية حامد إسماعيليون على تويتر أن مدناً عدة حول العالم ستشهد تجمعات ومسيرات بمناسبة الذكرى الثالثة لإسقاط الطائرة الأوكرانية على يد الحرس الثوري.

بدورها قالت "مجموعة شباب أحياء طهران" إن مظاهرات اليوم الأحد في إيران، والتي أطلق عليها اسم "يوم الانتقام"، ستكون من أجل "ضحايا الطائرة الأوكرانية والثورة".

هذا وقالت وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي يوم الجمعة إن النظام الإيراني برهن مراراً وتكراراً على "استهانته التامة" بحياة الإنسان وحقوقه، مؤكدةً أنه لن يفلت من العقاب ، وفق "العربية".

جاءت تصريحات جولي أثناء لقائها مع أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري مطلع عام 2020 والتي كان عدد كبير من راكبيها من حاملي الجنسية الكندية.

وذكر بيان للخارجية الكندية أن كندا وشركاءها في مجموعة التنسيق الدولية بشأن ضحايا الطائرة الأوكرانية، والتي تضم أيضاً السويد وأوكرانيا وبريطانيا، يواصلون العمل لمحاسبة إيران على إسقاط الطائرة.

وكانت كندا والسويد وبريطانيا وأوكرانيا قد أصدرت أواخر الشهر الماضي بياناً مشتركاً طالبت فيه بخضوع إيران للتحكيم في قضية الطائرة الأوكرانية.

وقالت مجموعة التنسيق الدولية في البيان المشترك إنها اتخذت إجراءات ملموسة لضمان إحراز تقدم في جهودها الرامية لمحاسبة إيران والوصول إلى مرحلة تسوية النزاع.

يذكر أنه في صباح يوم 8 يناير 2020 أُسقطت طائرة الركاب الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران الدولي بصاروخين أطلقهما الحرس الثوري، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً، وهم مواطنون إيرانيون وكنديون وسويديون وأفغان وغيرهم.



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94