السلطات العراقية تفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين وتزيل الحواجز

تم نشره الأحد 08 كانون الثّاني / يناير 2023 01:14 مساءً
السلطات العراقية تفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين وتزيل الحواجز
ستُفتح المنطقة أمام المواطنين من الساعة 5 صباحاً وحتى 7 مساء في المرحلة الأولى

المدينة نيوز :- فتحت القوات الأمنية العراقية، اليوم الأحد، مداخل المنطقة الخضراء أمام حركة سير مركبات المواطنين، مع رفع عدد كبير من الحواجز الأمنية في العاصمة بغداد، ضمن خطة خفض الاختناقات المرورية في العاصمة.

وتؤكد جهات أمنية عراقية أن فتح المنطقة الخضراء ورفع عدد من الحواجز الأمنية في العاصمة بغداد لن يؤثرا على الوضع الأمني، وأن هناك خططاً أمنية واستخباراتية وضعت لمنع أي خروقات ومنع أي أعمال خارجة عن القانون.

وفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين ليس الأول، فقبل هذا فتح رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي المنطقة، وقبله رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي مطلع عام 2019، ومن قبله رئيس الوزراء حيدر العبادي نهاية عام 2017، إلا أنها أُغلقت بعد موجة الاحتجاجات الشعبية في العاصمة.

وكانت القرارات السابقة حول فتح المنطقة الخضراء قد جاءت بعد التطرق في مناسبات عديدة إلى مشكلات العاصمة العراقية وأزمة الاختناقات المرورية اليومية.

وقال عضو المتابعة في مكتب رئيس الوزراء العراقي اللواء جاسم الزبيدي، خلال حديث مع "العربي الجديد"، إن فتح المنطقة الخضراء ورفع عدد من الحواجز الأمنية يُعدّان من أولويات الحكومة الجديدة وضمن برنامجها الحكومي لرفع المعاناة عن المواطنين من خلال خفض الازدحامات المرورية في بغداد.

وبحسب الزبيدي فإن المنطقة ستُفتح أمام حركة المواطنين من الساعة الخامسة صباحاً لغاية الساعة السابعة مساء، كمرحلة أولى، فيما ستعمل الحكومة خلال الأيام المقبلة على فتح المنطقة بشكل كامل وعلى مدار الساعة، مؤكداً أن العمل مستمر من أجل ذلك، بحسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني.

وأضاف "خلال الأيام الماضية رفع أكثر من (100) من الحواجز الأمنية في العاصمة بغداد، والعمل مستمر ومتواصل على رفع المزيد منها في شوارع بغداد"، مشيراً إلى أن الخطوة الجديدة ستُسهم بشكل كبير في خفض الازدحامات المرورية.

وأكد عضو المتابعة في مكتب رئيس الوزراء العراقي أن رفع الحواجز الأمنية من شوارع العاصمة بغداد لن يؤثر على أمنها واستقرارها، قائلاً إن "هناك خططاً أمنية وضعت وفق التطورات الأخيرة على الأرض، عدا عن وجود جهد استخباراتي ممتاز يتابع أي تحركات مشبوهة وخارجة عن القانون".

والمنطقة الخضراء اسم دخيل على جغرافية بغداد، وتتألّف عملياً من ثلاثة أحياء سكنية متجاورة على نهر دجلة وسط بغداد، هي حي كرادة مريم، وحي القادسية، وحي التشريع، فضلاً عن اقتطاع جزء بسيط من حي الحارثية.

وتُحيط بالمنطقة الخضراء ثلاثة أسوار إسمنتية عالية، حدّدت معالم المنطقة الجديدة، وفتحت لها خمسة أبواب، كل باب مخصص لدخول فئة محددة من الموظفين والمسؤولين الكبار والبعثات الدبلوماسية والمواطنين الذين يراجعون لإكمال معاملات لديهم.

"حياة مدنية بعيدة عن عسكرة الشوارع"

من جهته، قال عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، لـ"العربي الجديد"، إنّ رفع الحواجز الأمنية من شوارع العاصمة خطوة مهمة جداً من أجل إعادة جمالية الشوارع وعودة الحياة المدنية لها بعيدة عن عسكرة الشوارع والمجتمع العراقي، كما أنها خطوة مهمة لخفض الازدحامات المرورية.

وأكّد أن "القوات الأمنية مسيطرة على كامل الوضع الأمني في العاصمة بغداد وهناك جهد استخباراتي كبير في ملاحقة الجريمة المنظمة قبل وقوعها، ولهذا رفع الحواجز الأمنية لن يؤثر على الأمن، وأي حديث غير ذلك هو غير صحيح، فهذه الخطوة مهمة جداً وهي مدعومة بشكل كبير من قبل المواطنين".

وبيّن أن "حكومة محمد شياع السوداني عازمة على إبقاء المنطقة الخضراء مفتوحة أمام المواطنين، بشكل حقيقي وليس إعلامياً فقط، كما فعلت ذلك الحكومة السابقة، وهناك نية لفتح المزيد من شوارع الخضراء وباقي مناطق العاصمة المغلقة منذ سنين طويلة". وتابع "هذه الإجراءات ضمن البرنامج الحكومي للسوداني، ومدعومة من قبل جميع الكتل والأحزاب السياسية، إضافة إلى المواطنين بمختلف توجهاتهم".

وتشهد شوارع العراق، خصوصاً في العاصمة، ازدحاماً كبيراً في أغلب الطرق الرئيسة، خصوصاً عند التقاطعات ونقاط التفتيش المنتشرة في معظم المناطق، الأمر الذي يتسبّب في ضغوط نفسية لدى المواطنين، بالإضافة إلى هدر الوقت خلال الانتظار الطويل على الطرقات قبل وصولهم إلى أماكن عملهم أو الدوائر الحكومية التي تقدّم الخدمات المختلفة.

العربي الجديد



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94