البرنامج النيابية تبحث إيصال الخدمات وأذونات الأشغال في مناطق الأمانة

تم نشره الأحد 08 كانون الثّاني / يناير 2023 05:38 مساءً
البرنامج النيابية تبحث إيصال الخدمات وأذونات الأشغال في مناطق الأمانة
اجتماع كتلة البرنامج النيابية

المدينة نيوز:- بحثت كتلة البرنامج النيابية، خلال اجتماع عقدته، اليوم الأحد، بحضور أمين عمان المهندس يوسف الشواربة، موضوع إيصال الخدمات وأذونات الأشغال في المناطق التابعة للأمانة عمان.
وقال رئيس الكتلة، النائب سليمان أبو يحيى، إن هذا الاجتماع يأتي ترجمة لمبدأ التشاركية بين مجلس النواب والحكومة والقطاع الخاص بهدف الخروج بنتائج تلبي احتياجات ومتطلبات المواطنين.
وأضاف أن هذا الاجتماع بحث بشكل خاص موضوع إيصال الخدمات والإجراءات المتبعة من قبل الأمانة.
وتابع أبو يحيى أن هناك بعض الملاحظات التي وردت إلى الكتلة من قبل المواطنين حول تأخير إصدار أذونات الأشغال لمدة تصل في بعض الأحيان إلى 3 شهور، مما ينعكس سلباً على مصلحة المواطن.
وأشار إلى أن هناك معاناة كبيرة يعيشها المواطن جراء تأخر إنفاذ عقود الإيجار في المحلات التجارية لعدم وجود أذن أشغال ساري المفعول.
بدورهم، ثمن النواب: فايزة عضيبات، صفاء المومني ،عيد نعيمات، عمر النبر، زيد العتوم، عماد العدوان، ماجد الرواشدة، فريد حداد، محمد الغويري، عبد الرحمن العوايشة، تمام الرياطي، طلال النسور، عبد الله أبو زيد الجهود التي تقوم بها الأمانة تجاه تطوير وتحديث الخدمات التي تقدمها للمواطنين، داعين، بالوقت ذاته، إلى مزيد من المرونة في تطبيق الإجراءات، سيما موضوع أذونات الأشغال التي يعاني منها كثير من المواطنين نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة.
كما ثمنوا أيضا قرار رئاسة الوزراء المتعلق بتخفيض الرسوم غير المدفوعة، بما فيها رسوم التجاوزات وبنسبة 50 بالمئة، ولمدة 3 سنوات من تاريخ صدور النظام المعدل لنظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان رقم 38 لسنة 2022.
ودعا النواب إلى أهمية أن يكون هنالك ربط إلكتروني بين أمانة عمان والبلديات مع الكهرباء الأردنية وشركة مياهنا، بالإضافة إلى أن يكون هناك دراسة أو نظام يفصل البناء الحديث عن القديم حتى يتسنى للمواطن عمل أو تقديم إذن أشغال والسماح بفتح خدمة إيصال الخدمات والحصول عليها للبناء القديم مع وضع آلية معينة بهذا الخصوص.
من جانبه، أكد الشواربة أن إذن الأشغال يعتبر وضعا قانونيا وماليا وهندسيا، مما يعني ضرورة التركيز على أهلية المباني المراد لحصولها على هذا الأذونات دون وجود أي خطر يهدد سلامة وحياة المواطنين.
وقال إن التجارب والدروس من الأحداث السابقة كان لها دور في عملية التصحيح لتنظيم هذه المعاملات باعتبار إذن الأشغال وثيقة ترخيص تسمح للمالك بالاستفادة من خدمات إيصال المياه والكهرباء، لافتا إلى أن النظام الجديد حدّ من كثير من الممارسات الخاطئة السابقة، سيما ما يتعلق بمخالفات الأبنية والاستعمال التجاري للعقار غير المرخص أو الاعتداءات على الأراضي التابعة لخزينة الدولة.
وبين الشواربة أن قرار رئاسة الوزراء الوارد في نظام المعدل لنظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان رقم 38 لسنة 2022 والتي تنص فيه الفقرة الثانية من المادة 6 / ك على أن تخفض الرسوم غير المدفوعة بموجب أحكام النظام الأصلي بما فيها رسوم التجاوزات المنصوص عليها في الفقرة ب من هذه المادة بنسبة 50 بالمئة ولمدة 3 سنوات من تاريخ هذا النظام المعدل فتح المجال أمام كثير من المواطنين لتصويب وتصحيح أوضاعهم.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94