الملك يزور مشروعا زراعيا وجمعية سيدات في الديسة

تم نشره الأحد 08 كانون الثّاني / يناير 2023 06:05 مساءً
الملك يزور مشروعا زراعيا وجمعية سيدات في الديسة
الملك يزور المشروع الزراعي بمنطقة الديسة

المدينة نيوز :- زار جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبد الله، اليوم الأحد، مشروعا زراعيا وجمعية تعاونية بمنطقة الديسة في البادية الجنوبية.
فقد اطلع جلالة الملك وجلالة الملكة على المشروع الزراعي التابع لائتلاف جمعيات (الحسين الزراعية، والمتقاعدين العسكريين، والطويسة الخيرية)، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 1022 دونما.
واستمع جلالتاهما من القائمين على المشروع حول مراحل تطوره منذ بدئه عام 2021، مؤكدين أن المشروع المقام بتوجيه ملكي على أرض فُوّضت إليه من قبل وزارة الزراعة، يوفّر نحو 200 فرصة عمل موسمية للمجتمع المحلي، منها 80 بالمئة للسيدات.
وتشرف جمعيتا الحسين الزراعية والمتقاعدين العسكريين على المشروع الزراعي، فيما تتولى جمعية الطويسة الخيرية تشغيل وإدارة مشروع تربية الأسماك الذي ينتج نحو ستة أطنان سنويا.
وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إنه سيجري تخصيص محطة زراعية في المنطقة لائتلاف الجمعيات لتوفير فرص عمل ولإنشاء مشروع سياحي زراعي بيئي، ينعكس إيجابا على المجتمع المحلي.
وفي جمعية سيدات قرى حوض الديسة التعاونية، جال جلالة الملك وجلالة الملكة داخل الجمعية التي تأسست عام 2010، إذ استمعا إلى إيجاز من مديرة الجمعية قطنة الزلابية حول المشروعات التي تقوم عليها سيدات من المجتمع المحلي.
وتتضمن المشروعات وفق مديرة الجمعية أعمال الخزف والسيراميك، وتدريب الخياطة، ومشروعا للتعلم عن طريق الألعاب "الاستعداد للمدرسة"، ومشروع المطبخ التقليدي الذي يقدم تجربته للزوار والسائحين.
كما تتضمن المشروعات المشتل الزراعي، الذي يتكون من بيوت بلاستيكية لزراعة وتكثير النباتات المهددة بالانقراض، مثل الشيح والقيصوم والغضا والميرمية والزعتر البري والقطف، وقد شارك جلالة الملك وجلالة الملكة خلال الجولة بزراعة نبتة الغضا الصحراوية التي تتميز البادية الجنوبية باحتضانها.
وأشارت الزلابية إلى برنامج بدويات، وهو مشروع سياحي ثقافي، يتضمن مطبخا إنتاجيا لتقديم الأكلات الشعبية للسياح والزوار، وصندوق القروض الدوارة لتمويل المشاريع الصغيرة الفردية ومشروع الخزانات الشمسية بدعم من مؤسسة نهر الأردن.
ورافق جلالة الملك، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94