صناعة عمان: نعمل على زيادة مساهمة المرأة بالقطاع الصناعي

تم نشره الإثنين 09 كانون الثّاني / يناير 2023 01:44 مساءً
صناعة عمان: نعمل على زيادة مساهمة المرأة بالقطاع الصناعي
غرفة صناعة عمان

المدينة نيوز :- قالت عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، رئيسة مجلس السيدات الصناعيات ديما سختيان، إن الغرفة تعمل على زيادة مساهمة المرأة في القطاع الصناعي، من خلال إطلاق برامج ودورات مخصصة للمرأة لتطوير أعمالها وقدراتها، سواء كانت صاحبة عمل أو تعمل في الإدارة.

وبحسب بيان للغرفة، صادر اليوم الاثنين، أشارت سختيان خلال لقاء في غرفة صناعة عمان، للتعريف بصندوق تطوير ودعم الصناعة وآليات الاستفادة منه، إلى أن الصندوق جاء كبديل عن برنامج دعم الصادرات الذي تم إيقافه، ويعد أكثر شمولا من البرامج السابقة، إذ سيقدم الدعم للشركات الصناعية من خلال المنح وليس القروض، ليعكس التشاركية الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، من خلال تمثيل غرف الصناعة في إدارته.
من جهتها، أوضحت الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي، أن اللقاء يأتي استكمالا ضمن سلسلة ورش عمل توعوية حول الصندوق، لافتة إلى إصدار نظام وتعليمات عمل الصندوق وكيفية الاستفادة منه، وتخصيص وحدة في وزارة الصناعة له.
وقالت الزعبي إن الصندوق يمنح مزايا إضافية للمؤسسات والشركات التي تملكها السيدات، وحتى 20 بالمئة من إجمالي الملكية، مؤكدة انه سيتم زيادة الدعم المقدم للشركات بنسبة قد تصل إلى 15بالمئة، بهدف زيادة مشاركة المرأة في العمل الاقتصادي بالمملكة، التي تبلغ حاليا قرابة 14.5 بالمئة، كما انه تم استحداث وحدة لتمكين المرأة اقتصاديا في الوزارة.
وبينت أنه تم رصد 30 مليون دينار سنوياً، كموازنة للصندوق، حيث صنف الصندوق المؤسسات التي تشغل من 5 – 24 عاملا كمنشآت صغيرة الحجم ومن 25 – 249 عاملا كمتوسطة، وأكثر من ذلك ككبيرة، وأنه يشمل 4 برامج للدعم، كما تم وضع سقف للاستفادة منه، وتم إنشاء منصة لاستقبال طلبات الدعم، معربة عن أملها في أن تساعد برامج الصندوق القطاع الصناعي في زيادة مبيعاته وصادراته ودخول أسواق جديدة.
يشار إلى أن صندوق تطوير ودعم الصناعة من خلال البرامج الأربعة التي سينفذها، يهدف إلى دعم 680 منشأة صناعية خلال المرحلة الأولى، بالإضافة إلى توفير 4900 فرصة عمل منها 700 فرصة للإناث.
ويتضمن البرنامج الأول للصندوق دعم 195 منشأة بسقف 100 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة وبنسبة تمويل 50-70 بالمئة من إجمالي تكلفة خطة التطوير، ويتعلق بتحديث الصناعة، وسيتم تنفيذه من خلال المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو).
أما البرنامج الثاني فيستهدف دعم 160 منشأة ويشمل ترويج الصادرات وسينفذ من قبل شركة بيت التصدير، وسيتم تقديم منحة مالية بسقف 50 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة وبنسبة تمويل 50-70 بالمئة من إجمالي تكلفة خطة ترويج الصادرات.
ويستهدف البرنامج الثالث دعم 45 شركة، ويختص بضمان ائتمان الصادرات، وسيتم تنفيذه من خلال الشركة الأردنية لضمان القروض ومن خلال تقديم دعم مالي بموجبه للمنشآت الصناعية الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة بسقف 35 ألف دينار أردني لكل منشأة خلال السنة الواحدة.
ويستهدف البرنامج الرابع دعم 280 منشأة، وستقدم بموجبه الحوافز المالية للمنشآت الصناعية الصغيرة بسقف 150 ألف دينار وللمتوسطة بسقف 300 ألف دينار والكبيرة بسقف 500 ألف دينار مقابل تحقيق مستهدفات محددة.
كما يستهدف الصندوق تحسين كفاءة إدارة 50 منشأة في مجال المياه، الكهرباء، النفايات، والمساهمة في تخفيف عبء كلف الإنتاج والتكاليف الأخرى التي تعاني منها الصناعة الوطنية مما يعزز تنافسيتها لدخول أسواق جديدة تزامناً مع عودة الهدوء النسبي للأوضاع الأمنية في المنطقة إضافة إلى تعظيم استفادة الاقتصاد الوطني من حيث إعطاء المنتجات الأردنية ميزة تنافسية في الأسواق المحلية والعالمية.
ويهدف الصندوق إلى تنويع مصادر الدخل القومي وتوفير فرص العمل والتخفيف من ظاهرتي الفقر والبطالة في المملكة وزيادة الصادرات والمبيعات وتوفير فرص عمل إضافية إلى جانب مساهمته في زيادة معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94